مميزات وفوائد البودكاست وكيفية الربح منه

0

مميزات وفوائد البودكاست وكيفية الربح منه

ما هو البودكاست ؟

التكنولوجيا أصبحت جزءًا لا يتجزء من مُختلف مجالات حياتنا, وأثّرت فينا تأثيرًا كبيرًا على كافة الأصعدة .. هل تذكرون الراديو ؟ كان آلة قديمة وممتعة وذات أهمية في وقتها .. ولكن الآن تغاضينا عنها بشكل ملحوظ, ولكن ماذا لو أخبرتك أن التكنولوجيا أعادت إحياء الراديو من جديد! وبشكل تكنولوجي يلبّي احتياجات التطور! , نعم, أتكلم عن البودكاست.

البودكاست هو عبارة عن برنامج مُتخصص في البث الصوتي تم إصداره عام 2004 بدعم من شركة آبل التي عملت على إصدار تطبيقاته, البودكاست يشبه الراديو والإذاعة إلى حدّ ما, ولكن التطور أجبر البودكاست على أن يكون مُختلف عن الإذاعة التقليدية والراديو, فهو مجرد تطبيق على هاتف, لن يأخذ أي حيّز من غُرفتك, فقط تفتح هاتفك وتضغط على تطبيق البودكاست وتُحدّد ما تُريد أن تسمع, وتبدأ فترة الاسترخاء والاستمتاع.

يُذكر أن اسم بودكاست تم اشتقاقه من كلمة “بود” التي تُمثل ipod ( جهاز لتشغيل الملفات الصوتية ) وتعني الجيبي وكلمة “كاست” من Broadcast التي تأتي هنا بمعنى البث, وبالتالي نستطيع أن نقول أن البودكاست يُمثّل تطبيق للبث أو التدوين الصوتي أو البث الجيبي.

رواد الأعمال والمفكّرين ومُدراء الأعمال والأدباء وغيرهم يحرصون دائمًا على نشر حلقات صوتية مُسجّلة لهم على البودكاست, سواء عن مُقابلات أو حلقات خاصة بهم, فهو وسيلة سهلة وفعّالة ومرنة لتفاعلهم مع جمهورهم.

 

استخدام وتنزيل البودكاست :

من السهل جدًا التعامل مع تطبيق البودكاست, وتنزيله حيث أنه يمكنك تنزيله من خلال تحميله عن طريق الـ iTunes في حال كان جهاز آيفون أو أيبود أو أيباد, أو من خلال تنزيل برنامج addict podcast لأجهزة الأندرويد, طبعًا هناك تطبيقات أُخرى وتسطيع اختيار ما يناسبك, بالإضافة إلى Google Podcast التي تعمل على توفير حلقات البودكاست على جميع الأجهزة.

فوائد ومميزات البودكاست :

للبودكاست ميزة جميلة جدًا لأصحاب الانترنت المُنقطع بشكل كبير, حيث انه يمكنك تحميل ما تريد من تسجيلات, وبعدها الاستماع إليها عندما تشاء, ودون الحاجة إلى الاتصال بالانترنت.

وأيضًا للبودكاست الكثير من الفوائد, حيث أنك تستطيع استغلال فترة راحتك أو جلسوك في الباص أو القطار, والاستماع إلى الحلقات الصوتية المُفيدة على بودكاست وتعلم أشياء جديدة يدور حولها التسجيل.

والمميز في البودكاست أنه لا يحتاج اي استوديو للتسجيل أو تجهيزات صوتيّة أو تقنيّة كبيرة, فقط جوالك والمايك يكفيان.

 

الربح من البودكاست :

هناك عدة طرق للربح من تطبيق البودكاست مثل:

  • الرعاية: كثيرًا ما نسمع عبارة “هذا المنتج برعاية…”, دون معرفة تفاصيل هذه الجملة.. (ولكن هنا علينا ان نقول لك ان الرعاية لا تاتي غالبًا إلّا للبودكاستر الذين لديهم تأثير مميّز وقاعدة جماهيرية كبيرة).
  • التسويق بالعمولة: التسويق بالعمولة من افضل طرق الربح من البودكاست, حيث انه كل ما عليك هو أن تروّج لخدمة معيّنة يقدّمها احدهم, أو منتج معيّن, او أي شيء آخر.. وكل عملية تسجيل أو شراء تتم عن طريقك تأخذ عليها عمولة. (ننصحك بقراءة هذا المقال: “دليل شامل | ما هو التسويق بالعمولة؟)
  • الترويج لمنتجاتك أو خدماتك: في حال كنت تقدّم خدمات أو تبيع المنتجات, تستطيع الاعتماد على منصة البودكاست للترويج لهم, وزيادة معدّل مبيعاتك, وبالتالي زيادة أرباحك.. وهنا لديك نسبة ربح 100% مقارنة بالتسويق بالعمولة.
  • بيع البودكاست لشركة انتاج.
  • بناء قاعدة اجتماعية تسويقية لك.
  • استشارات خاصة بالبودكاست: وخصوصًا عندما تكون بودكاستر ناجح ذو تأثير قوي.
  • الدورات التدريبية.
  • التمويل الاجتماعي والتبرعات.

والكثير …

أرباح اعلانات البودكاست

لا يوجد حد معيّن للارباح, ولكن بشكل وسطي ووفقًا لـ AdvertiseCast فـإن أرباح إعلانات البودكاست تساوي 18 دولار لكل 1000 ظهور (مستمع) لمدة 30 ثانية, أو 25 دولار لكل 1000 ظهور (مستمع) لمدة 1 دقيقة.. وبحسب الاحصائيات لـ عام 2018 لدينا مثلًا Ringer قد حقق قُرابة الـ 420 مليون مرّة تحميل و15 مليون دولار من أرباح الإعلانات.. ومن جهة أخرى أيضًا حققت شومر قرابة الـ مليون دولار خلال 24 ساعة فقط, وذلك عند إنشاء عرض لـ Spotify سبوتيفاي.

 

 

طبعًا البودكاست كان في البداية فقط من أجل الترفيه والمتعة, ولكنه تشعّب فيما بعد وأصبح تطبيقًا ومنصّة بحد ذاتها لها فوائدها وإيجابياتها التي ألهمت الكثيرين لتحميل البودكاست والبدء بالتدوين الصوتي, وعلى الأرجح في المُستقبل القريب سوف يسيطر البودكاست بشكل أوسع على مجالات حياتية عديدة.

 

 

افضل ثلاث منصات لاستضافة البودكاست :

  1. ANCHOR
  2. SPREAKER
  3. PodBean

 

– عزيز القاريء, يُسعدنا أن نُخبرك أنك قد وصلت إلى ختام هذه المقالة, فهذا دليل على مدى جدّيتك في البحث عن ما هو البودكاست وأهم مميزاته وفوائده وكيفية الربح منه, والبدء بمسيرة التدوين الصوتي, ونأمل أن تكون قد خُضت جولة ممّتعة وغنيّة بالمعلومات, وأن نكون قد قدّمنا معلومات كافية .. نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

– ملاحظة:

سيتم تحديث المقالة بين كل فترة والأُخرى, بما يتناسسب مع تحديثات البودكاست, بحيث نشمل جميع التفاصيل الهامة المُتعلّقة بالبودكاست, وبالتالي تقديم أكبر استفادة للقاريء.

 

إعداد : Jamous Tech

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.