أفضل مواقع ومنصات العمل الحر العربية 2022

0

 

أفضل مواقع ومنصات العمل الحر العربية
أفضل مواقع ومنصات العمل الحر العربية

 

أفضل مواقع ومنصات العمل الحر العربية

لماذا انت جالس هكذا فقط تنام وتستيقظ على وظيفة تقليدية وغيرك تتنوع مصادر دخله لتتخطى هذه المصادر العمل التقليدي وتصل إلى مستويات عالية من العمل على الانترنت؟ عليك النهوض والبدء بالعمل على الانترنت عبر مواقع ومنصات العمل الحر العربية المُختلفة والمتنوعة التي ستجعلك تأخذ فكرة مميزة عن أهمية الانترنت وأهمية استثماره في مجال العمل.. العمل على الانترنت يا عزيزي أصبح من المواضيع الهامة التي يتحدّث عنها الكثيرون, وأصبح حقيقة لا مفر منها, ازدادت مواقع العمل عبر الانترنت العربية ولكن حتّى يومِنا هذا هناك من يجد صعوبة في العمل على الانترنت وخصوصًا من ناحية تقديم الخدمات المصغّرة على مواقع ومنصات العمل الحر العربية, والبعض حتّى لم يعمل في حياته أبدًا ظنًا منه أن الموضوع صعب ومستحيل, ولكن في هذا المقال المُقدّم من Jamous Tech سنشرح لك أفضل مواقع ومنصات العمل الحر العربية على الانترنت والتي تهتم بتقديم الخدمات المُصغّرة والتوظيف عن بعد.

 

أفضل وأبرز مواقع ومنصات العمل الحر العربية 2022

قمنا بجمع أبرز وأفضل مواقع العمل الحر العربية والتي تستطيع التسجيل فيها والبدء بالعمل فورًا دون أيّة مشكل تُذكر.. المواقع هي بالترتيب:

  1. موقع خمسات
  2. موقع مستقل
  3. موقع أي خدمة
  4. موقع تصميمي
  5. موقع بيكاليكا
  6. موقع كفيل
  7. موقع أريد
  8. موقع بعيد
 

شرح مواقع ومنصات العمل الحر العربية

مُرفق لكم أحبائي شرح سريع ووافي عن مواقع ومنصات العمل الحر العربية, وقريبًا سيتم نشر دليل عمل كامل لكل موقع:

  1. موقع خمسات : موقع خمسات هو الموقع الأول والرائد بين مواقع العمل الحر العربية الأخرى من وجهة نظري الشخصية لذلك وضعته في بداية المقال, وهو تابع لشركة حسوب, يُعتبر موقع خمسات منصة عمل حر قوية أثبتت جدارتها على مر السنوات منذ تأسيسها وحتّى يومنا هذا, فكرة هذا الموقع هي أن الموقع يعمل كوسيط بين البائع والمشتري لمنتج أو خدمة بطريقة آمنة وموثوقة للغاية.. بالنسبة للمستقلّن, يتقاضى الموقع عمولة 20% من كل عملية بيع (أي بمعنى أن المُستقّل قام بيع خدمة بـ 5 دولار, يقتطع الموقع 1 دولار عمولة له, ويأخذ المُستقّل 4 دولار).. الكثير من الناس يعتمدون على موقع خمسات كـ دخل إضافي جيّد جدًا, وهذا بسبب وجود الكثير من المجالات المُربحة التي يُمكن العمل بها على الموقع, مثل: (الكتابة – التسويق الإلكتروني – البرمجة – تصميم المواقع – الترجمة – التدقيق اللغوي – انشاء مدونة على بلوجر – والكثير ..).
  2. موقع مستقل : يعد موقع مستقل من أشهر منصّات العمل الحر العربية التي يمكن من خلالها الحصول على نسبة عالية جدًا من الأرباح, وهو تابع لشركة حسوب أيضًا.. تعتمد فكرة هذا الموقع على العمل كوسيط بين العميل والمستقّل, يختلف موقع مستقل عن موقع خمسات الذي ذكرناه في بداية المقالة فقط من ناحية كيفية نشر الخدمة والحصول على عُملاء, فمثلًا في موقع خمسات تقوم بوضع خدماتك ويأتي العميل لطلبها أو عن طريق قسم الخدمات الغير موجودة يقوم العميل بنشر الخدمة التي يريدها ويتناوب المستقلون وضع عروضهم, أما في موقع مستقل يقوم العميل بنشر مشروع له ويأتي المستقلون ويضعون عروضهم على المشروع مثل التكلفة والمُدّة المُحدّدة للإنتهاء من المشروع, وبعدها يقوم العميل (صاحب المشروع) بالتواصل مع المُستقّل المُناسب.. في مستقل لا يوجد خدمات يطلبها العميل من المستقل, وإنما يوجد معرض أعمال للمستقل لعرض أعماله وإعطاء لمحة عن كفائته في العمل.. يتقاضى الموقع عمولة 20% من كل عملية إنجاز للمشروع (أي بمعنى أن المُستقّل قام بتنفيذ مشروع بـ 25 دولار, يقتطع الموقع 5 دولار عمولة له, ويأخذ المُستقّل 20 دولار).
  3. موقع أي خدمة :يُعتبر موقع أي خدمة منصة عمل حر متنوعة, حيث يمكنك تقديم العديد من الخدمات, مثل: (الكتابة (مثل التفريغ, التلخيص, كتابة مقال متوافق مع معايير السيو SEO , سكريبتات اليوتيوب) – التسويق الإلكتروني – البرمجة – تصميم المواقع – الترجمة – التدقيق اللغوي – والكثير ..) ولكن شعبية هذا الموقع محدودة جدًا مما يجعل العمل عليه أكثر صعوبة لعدم وجود عملاء كُثر عليه، ولكن مع ذلك أثبتت هذه المنصة جدارتها خلال الفترة الأخيرة بسبب التزايد في عدد المستخدمين نتيجة مرونة وسهولة العمل عليها, حيث لديك إمكانية تحكم أكثر مرونة في أسعار الخدمة, كما أن عمولة الموقع 10-20% من ثمن الخدمة المُقدّمة.
  4. موقع تصميمي :هذه المنصة مُلتقى المصممين العرب المُبدعين, فهي منصة عمل حر عربية مخصصة للمصممين في الوطن العربي والشرق الأوسط, أؤلئك المبدعين المهتمين بتصميم الشعارات والرسوم المتحركة وتصميم الويب والهندسة المعمارية أو أي نوع من أنواع التصميم.. نمط العمل على منصة تصميمي يختلف عن باقي المنصّات, حيث أنك تستطيع العمل بدوام كامل أو جزئي او حتى عمل حر كباقي المنصّات.
  5. موقع بيكاليكا :هذا الموقع كنز لمصممي المواقع , فهو عبارة عن منصة عمل حر عربية متخصصة في بيع تصاميم المواقع كـ (قوالب بلوجر و ووربريس) وواجهات الإستخدام وغيرها الكثير, حيث تسمح بيكاليكا للمصممين والمبدعين بيع منتجاتهم وتصاميمهم عبرها وربطهم مع عدد كبير من العُملاء. (تعديل: أصبح موقع بكاليكا تابع لشركة حاسوب)
  6. موقع كفيل :يُعتبَر موقع كفيل الذي تم إطلاقه عام 2015 أحد مواقع العمل الحر البارزة والمتخصصّة في تقديم الخدمات المُصغّرة, يشبه موقع كفيل موقع خمسات إلى حدٍ ما, حيث يُمثّل الموقع صلة وصل بين المُستقل والعميل (صاحب العمل) وتكون عمولة الموقع 10-20% من ثمن الخدمة المُقدّمة.
  7. موقع أريد :في السابق كان الموقع يقتصر فقط على خدمات جدًا محدودة, ولأكون دقيق أكثر كان الموقع يقتصر فقط على الخدمات الكتابية مثل: الترجمة والكتابة والخ.. ولكن في عام 2020 أصبح هناك نقلة نوعية من حيث أنواع الخدمات المُقدّمة وأصبحت تشمل خدمات مُختلفة ومتنوعة.. يُعتبر موقع أريد منصة عمل حر قوية جدًا, حيث أن هذه المنصة لا تقبل إلا المُبدعين أصحاب المهارات والخبرات العالية.
  8. موقع بعيد :موقع بعيد من أفضل وأقوى منصات التوظيف والعمل الحر على الانترنت, وهو تابع لشركة حسوب.. في هذه المنصّة لا يتم عرض خدمة وشراؤها وخصم عمولة وما إلى ذلك كباقي المنصات والمواقع, وإنما هذه المنصة للتوظيف عن بعد!.. إن كُنت مُترجم أو كاتب أو مبرمج أو صانع محتوى أو الخ.. وتريد العمل والتعاقد مع شركات وعُملاء, ف عليك بـ بعيد .. هذا الموقع لا يأخذ عمولة أبدًا على أرباحك, وإنما يربط صاحب الوظيفة أو العمل بـ الفريلانسر فقط.

 

– عزيز القاريء, يُسعدنا أن نُخبرك أنك قد وصلت إلى ختام هذه مقالة, فهذا دليل على مدى جدّيتك في البحث عن أفضل مواقع العمل الحر العربية, والبدء بمسيرة العمل على الانترنت, ونأمل أن تكون قد خُضت جولة ممّتعة وغنيّة بالمعلومات, وأن نكون قد قدّمنا معلومات كافية .. نتمنى لك دوام الصحة والعافية.
– ملاحظة: سيتم تحديث المقالة بين كل فترة والأُخرى, بما يتناسسب مع مواقع العمل الحر العربية, بحيث نشمل جميع المواقع المُهمّة بكافة تفاصيلها, وبالتالي تقديم أكبر استفادة للقاريء.

 

إعداد: Jamous Tech

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.