ما هو معدل الارتداد Bounce Rate؟ وكيف يتم تقليله وتخفيضه؟

0
ما هو معدل الارتداد Bounce Rate؟ وكيف يتم تقليله وتخفيضه؟
ما هو معدل الارتداد Bounce Rate؟ وكيف يتم تقليله وتخفيضه؟

 

 
الكثير منّا يعمل في مجال التدوين, أو لديه مدوّنة, أو حتى يرغب في انشاء مدونة على بلوجر والربح منها, ويحتاج لمعرفة كل كبيرة وصغيرة فيها, ويحتاج معرفة المصطلحات المُستخدمة في مجال التدوين واحصائيات التدوين وما إلى ذلك, وهنا نقف حائرين عند ما يُسمى بـ “معدل الارتداد Bounce Rate” ! ونحتاج لتحويل هذه الحيرة إلى معرفة, واستثمار هذه المعرفة في الرّفع من معدّل زيارات المدونة الخاصة بنا وتقويتها.

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate؟

معدل الارتداد Bounce Rate هو نسبة مئوية تمثّل نسبة الزوار الذين يدخلون المدونة الخاصة بك ومن ثم يخرجون من الصفحة, وهنا نقصد بالخروج أي عند الضغط على زر رجوع, أو قام بالدخول إلى صفحة أُخرى, أو حتّى أغلق المتصفح, أو حتّى أيضًا اذا تُركت الصفحة مفتوحة لفترة من الزمان دون أن يقوم الزائر باتخاذ أي إجراء.

كيف يتم حساب معدل الارتداد؟

حساب معدل الارتداد يتم عن طريق قسمة عدد الزوار الذي يرتدّون (أو الذين يخرجون من الصفحة) على العدد الكلي لـ زوار الصفحة. كـ مثال في حال كان لديك 1000 زائر على إحدى صفحاتك, وقام 800 زائر بالخروج من الصفحة دون زيارة صفحة أخرى, يكون معدل الارتداد يساوي 80 بالمئة.. وبالتالي نستنتج أنه كلما انخفض معدل الارتداد كلّما كان أفضل.

 

هل معدل الارتداد مهم؟

بالطبع معدل الارتداد مهم جدًا, وخصوصًا في نتائج البحث, فهو يُعد رابع أهم عامل في ترتيب الصفحات ضمن محرك البحث, وبالتالي يؤئّر تمامًا على مدونتك من ناحية تصدر نتائج البحث والظهور ضمن الصفحة الأولى.

ما هو معدل الارتداد” الجيد “أو” المتوسط”؟

بشكل عام معدل الارتداد الجيد يترواح بين 20-50 بالمئة, هذا يتعلق ينوع موقع الويب الخاص بك.. وبالنسبة للمدونة فإن معدّل من 60-90 بالمئة هو معدّل جيّد نوعًا ما, وذلك لأن أغلب الزوّار يقومون بالدخول إلى الصفحة المُراد الدخول إليها, والتي تتضمن على الإجابات التي يبحثون عنها, فيحصلون على مُرادهم ويخرجون.

معرفة معدل الارتداد

لعرض ومعرفة معدل الارتداد على غوغل أناليتيكس ، انتقل إلى:

Behavior > Site Content > All Pages report

ستظهر لك جميع التفاصيل, ومعرفة معدل الارتداد الخاص بكل صفحة.

 

تخفيض وتقليل معدل الارتداد الخاص بالمدونة

 العمل على تخفيض وتقليل معدل الارتداد الخاص بالمدونة ليس بالأمر السهل, ولكن بنفس الوقت ليس صعبًا على مدوّن يسعى لجعل مدوّنته مميزة, ويسعى أيضًا لتحويل الزوّار إلى عُملاء وزّار دائمين.. ولكن عليك بالصبر واتباع ما يلي بدءًا من الصفحات التي لها معدل ارتداد عالي:

  • تجربة مستخدم جيّدة: التصميم الجميل والمتناسق وتجربة المستخدم الجيدة من أكثر الأمور التي تعمل على تحديد مدى ارتفاع أو انخفاض معدل الارتداد الخاص بك, لذلك احرص دائمًا على اختيار قالب مميز مُحبّب للقارىء, ذو قوائم تنقل واضحة, وألوان جميلة,.. واعمل على تقليل أو حتّى منع الإعلانات المُنبثقة.
  • محتوى مميز: لا تضع أحلام مستقبلية على بناء مدوّنة ناجحة بدون وجود محتوى مميّز, نعم يا صديقي فالمحتوى ذو الجودة السّيئة سيؤثر سلبًا على زوّار مدونتك ويجعلهم يخرجون فورًا من الصفحة التي هم متواجدين فيها, وذلك بسبب أنهم وجدو ان المحتوى جوّدته منخفضة جدًا, حيث أن هناك العديد من المدونين يلجأون إلى استعمال مواقع لإعادة صياغة المقالات, دون اي تدقيق على الكلمات والتنسيق, ومنهم من يقوم بترجمة مقالات اجنبية بشكل آلي عن طريق مواقع الترجمة دون تدقيق الترجمة أو حتى التغيير في ترجمة يما يتلائم مع نكهة المدوّن الخاصة, تلك النكّهة التي يتذوقها الزوّار عند دخولهم الدونة.. (وهنا ننصحك بقراءة هذا المقال: “أسرار كتابة مقال متوافق مع معايير السيو SEO وتصدر نتائج البحث)
  • الاهتمام بـ وصف البحث: عليك الاهتمام يـ وصف البحث (وصف البحث موجود ضمن سلايد على الجانب الايسر عند انشاء مقالة), فهو الذي يظهر أسفل عنوان المقالة عند البحث عنها ضمن محركات البحث.. وكنصيحة عليك بـ كتابة العناوين الفرعية والرئيسية ضمن وصف البحث.

ملاحظة: ليس بالضرورة أن يظهر وصف البحث أسفل عنوان المقال في محركات البحث, وانما يظهر بنسبة 50 بالمئة, فهذا يعتمد على الكلمات المفتاحية المُستخدمة في البحث.

  • تحسين القراءة: عليك بتقسم المقال الخاص بك إلى فقرات وعنوان فرعية ورئيسية, واستخدام التعداد النقطي أو الرقمي عند الحاجة, ووضع الصور التوضيحية أيضًا, كل هذه الأمور تعطي انطباعًا جيّدًا للقارىء, وتجعله يعيش تجربة قراءة مميزة, وهذا ما سيدفعه إلى قراءة مقالات أخرى على نفس المدونة.
  • رابط داخلية بين مقالاتك: عليك بوضع رابط تربط مقالاتك مع بعضها, وذلك بهدف تنقل الزائر بين صفحات مدونتك, وضما بقاءه أطول فترة ممكنة ضمن مدونتك.
  • سرعة الموقع: عليك بضمان أفضل سرعة للمدونة الخاصة بك, وذلك لدعم تجربة المستخدم وتحفيزه على البقاء ضمن المدونة. 
  • قالب متوافق مع جميع الشاشات: عليك أن تدرك أخي العزيز أن القالب الغير متوافق مع جميع الشاشات يؤثر سلبًا على تجربة المستخدم, وبالتالي خروجه من مدونتك بسرعة, وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع في معدل الارتداد. 

 

خلاصة:

معدل الارتداد Bounce Rate من الأمور الهامة والتي عليك الاهتمام بها بشكل كامل وجعلها أقل ما يمكن قدر الإمكان, ليس فقط من أجل مدونتك, وإنما من أجلك أنت ومن أجل زوار مدونتك وجعلهم يخوضون تجربة مميزة متمنين البقاء ضمن المدوّنة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد