ما هو التسويق الإلكتروني؟ مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني

0
ما هو التسويق الإلكتروني؟ مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني
ما هو التسويق الإلكتروني؟ مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني؟ مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني

إن كُنتَ تبحث عن ما هو التسويق الإلكتروني, فـ أهلًا وسهلًا بك, سنتحدث في هذه المقالة عن التسويق الالكتروني , نشرح ما هو وكيفية انتشاره, وسنغوص في بحر المعرفة ونستكشف الفرق بينه و بين التسويق التقليدي, وما دور الأعمال الإلكترونية فيه, وسنشرح لكم بشكل مُختصر مفهوم الإدارة الإلكترونية, وسنتلذّذ في نهاية المقالة ونُطلعكم على أبرز وأهم أنواع وأدوات التسويق الالكتروني, ولن ننسى أيضًا مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني.

 

ما هو التسويق الإلكتروني ؟

التسويق الرقمي Digital Marketing, أو كما يُسمى بالتسويق الإلكتروني E-Marketing, أو كما يُعرف أيضًا بـ اسم التسويق عبر الشبكة Internet Marketing, تعدّدت التسميات ولكن المعنى والهدف واحد, ألا وهو “تسويق المنتج وتحسين التجارة والصناعة واحداث أسرع عملية عرض وتسويق للمنتج”, وذلك من أجل سهولة التسويق وتسريع العمليات التجارية وعمليات البيع والشراء واختصار الزمن وتأمين المنتج للمستهلك بأقل تكلفة وأسرع وقت.

 

انتشار فكرة التسويق الإلكتروني

مع تعاظم دور التكنولوجيا وانتشار الأنترنت الواسع واستخدامه في مختلف مجالات حياتنا , كان من الضروري استغلال هذا كله لخدمة البشرية جمعاء, فجاءت من هنا فكرة التسويق الالكتروني كما جاءت أفكار أخرى كثيرة في الفضاء الالكتروني والرقمي, فالتسويق الإلكتروني بات شرطاً أساسياً وعاملاً مهماً لنجاح العمليات التجارية والاقتصادية, وبات الملاذ للكثير من المؤسسات الصناعية والتجارية والشركات الكبيرة وحتى ملاذ لمن لا يمتلك سوى المنتج ويحتاج مساحة ونافذة لعرض منتجه على نطاق واسع من الزبائن والمستهلكين, فالانترنت بشكل عام سيطر على مجالات كثيرة في الحياة وبات الحديث في السنوات الأخيرة يدور حول الاقتصاد والعالم الرقمي والتجارة والتعليم الإلكتروني وكل ما له علاقة بالانترنت والتكنولوجيا ودمجهما معًا فيما يخدم البشرية.

 

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

هناك فرق شاسع بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي, ومن غير الممكن مشابهة التسويق الإلكتروني بالتسويق التقليدي, فثمة اختلاف وفرق بينهما, حيث أن في التسويق الإلكتروني يتم عرض المنتج من خلال الانترنت, بينما التسويق التقليدي فيتم عرض المنتج من خلال المحلات أو نوافذ البيع أو عرض المنتج على شاشات التلفزيون من خلال الدعاية والاعلان او من خلال الصحف الورقية أو الاعلانات الطرقية, وهنا يُخفق التسويق التقليدي أمام التسويق الالكتروني, حيث أن التسويق التقليدي يحتاج مبالغ باهظه للإعلانات ويحتاج زمن طويل للوصول لشريحة قليلة جدًا من المستهلكين في الوقت الذي لا يحتاج التسويق الإلكتروني لكل هذه المبالغ ولا الى كل هذا الزمن, فجاء التسويق الالكتروني مختصرا للزمن موفرا للمال, مُسرّعًا لعملية الانتشار والترويج.. والتسويق الالكتروني يحتاج خبراء والكثير الكثير من الإبداع والابتكار والمتابعة لتحقيق أكبر قدر من الانتشار وجذب أكبر عدد من المتابعين والمستهلكين واقناعهم بالمنتج الذي يعملون على تسويقه.

 

الأعمال الإلكترونية ودورها في التسويق الإلكتروني

جاء التسويق الإلكتروني على أوسع نطاق بفضل الأنترنت والشبكة العنكبوتية, وكذلك بالإضافة للإنترنت كانت الأعمال الإلكترونية من أهم الأسس التي كان لها دور في انتشار وإبراز أهمية التسويق الالكتروني ,  ومن أهم الأعمال الإلكترونية التي تُستخدم لتمكين عمليات التبادل التجاري والصناعي وغيرها بين طرفين واكثر هي:

  • البريد الالكتروني.
  • التسوق الالكتروني.
  • المصارف الالكترونية.
  • الهندسة الالكترونية.
  • التجهيز الالكتروني.
  • الإدارة الإلكترونية.

 

مفهوم الإدارة الإلكترونية

أكثر شمولية من مفهوم الأعمال الإلكترونية حيث انها تضم  نوعًا آخر من الخدمات والأعمال تعرف بالحكومة الإلكترونية والتي تهتم بالعلاقات بين الجهات الحكومية والمواطنين عبر الانترنت, فإذا كان البعد الأول يتمثل في التجارة الإلكترونية فان التسويق الإلكتروني يعتبر هو بدورة أهم جزء منها ويتخذ الصور التالية :

  • تسويق أو تجارة الشركات إلى الأفراد
  • تسويق الشركات إلى الشركات
  • تسويق الأفراد إلى الأفراد

وتتخذ الحكومة أو ما يسمى بـ الإدارة الإلكترونية العامة ثلاثة اشكال عامة رئيسية وهي :

  • علاقة الحكومة بالمواطن
  • علاقة الحكومة بالحكومة
  • علاقة الحكومة بالأعمال

 

أنواع وأدوات التسويق الإلكتروني

من أهم أنواع وأدوات التسويق الإلكتروني :

  1. التسويق عبر محركات البحث: تُعدّ محركات البحث كافة أحد أهم أدوات التسويق الإلكتروني, بحيث تقود الزبائن المحتملين إلى موقعك والمتاجر الإلكترونية والبريد الالكتروني والهواتف الذكية والمواقع والتطبيقات المختلفة التي تجذب الزبائن إليك وتقودهم, والمعروف أنه عليك تصدّر نتائج البحث للاستفادة من هذه الأداة, ويكون التصدّر إما مأجور (عن طريق الاعلانات وال Google Ads) او مجّاني (عن طريق مُراعاة قواعد السيو SEO والتقيّد بالكلمات المفتاحية ومعرفة تصدر نتائج البحث والظهور ضمن الصفحة الأولى).
  2. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي : وكذلك تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام من أدوات التسويق الالكتروني.. بالإضافة  لمواقع أخرى كاليوتيوب وبنترست وغيرها.
  3. التسويق من خلال البريد الإلكتروني: على شكل عروض أو نشرات اخبارية.
  4. التسويق عن طريق برامج المشاركة :ما يُقصد هنا بـ “برامج المشاركة” أي عن طريق برنامج المشاركة التسويقية والنشرة الاخبارية والبريد الالكتروني والموقع والدعاية الالكترونيين.
  5. التسويق بالمحتوى: التسويق بالمحتوى يتم عن طريق المواقع والإعلانات المبوبة والمنتديات والمدونات.

 

مميزات التسويق الإلكتروني

للتسويق الإلكتروني مميزات ومن أهمها:

  1. جهد أقل و وقت أسرع: من مميزات التسويق الإلكتروني توفير الجهد والوقت, حيث أن التسويق الإلكتروني يساعدك على التسويق لمنتجاتك بأقل جهد وأسرع وقت وأنت في منزلك دون تدخل وسطاء, وكما أنه يوسع دائرة انتشار المنتج ويوفر فرص أكثر للبيع بسبب سرعة انتشار الأنترنت.
  2. توفير المال: حيث أن التسويق الإلكتروني يتم دون تدخل اي طرف آخر بين المُشتري والبائع, وبالتالي عدم وجود نفقات إضافية.
  3. السرعة في الانتشار: من مميزات ومزايا التسويق الإلكتروني أنه سريع جدًا, فهو يعمل على إيصال المُنتج لعدد كبير جدًا من المستهلكين خلال أقصر زمن.
  4. زيادة عدد العُملاء: للتسويق الإلكتروني يد في زيادة عدد العملاء والتعاملات, وذلك نتيجة انتشاره وسيطرته على التجارة الإلكترونية والتقليدية والخدمات وكل ما له علاقة بالتسويق.
  5. التحليل الدقيق لحملتك الإعلانية: هناك الكثير من خدمات التسويق الإلكتروني تستعرض لك إحصائيات وتحليلات عن مدى نجاح أو خسارة حملتك الإعلانية التسويقية, وبالتالي معرفة الثغرات اتي تُشكّل عائقًا بينك وبين السوق والعملاء وحلّها.

 

عيوب التسويق الالكتروني

وكما للتسويق الإلكتروني مميزات ومزايا وحسنات كذلك له عيوب وسيئات وخصوصًا بالنسبة للزبون عند دمج التسويق بالتسوّق الالكتروني, حيث أنه ومن أهم وأبرز عيوب التسويق الإلكتروني: “تسويق المنتج الرديء على أنه منتج ممتاز وماركة مسجلة”, وهذا يأتي بالاعتماد على صور منتجات ذات قيمه تُغري الزبائن وتصطادهم, مما يجعل الزبائن عرضة للاحتيال والنصب من خلال هذه الصور الوهمية لمنتج هو بالحقيقة رديء, وهذا ما يجعل الكثيرون يقاطعون التسوّق الالكتروني ولا يشجعون الشراء من خلال الانترنت, وبالتالي أخذ فكرة غير مُحبّبة عن التسويق والتسوّق الالكترونيّين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.