ما هي الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT؟ وكيفية انشاء رمز NFT خاص وبيعه

0
ما هي الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT؟ وكيفية انشاء رمز NFT خاص وبيعه
ما هي الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT؟ وكيفية انشاء رمز NFT خاص وبيعه

ما هي الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT؟ وكيفية انشاء رمز NFT خاص وبيعه

مثلما هي العادة, كل يوم تُفاجئنا التكنولوجيا والتطوّر التقني والمعرفي بمُصطلحات وأمور وأشياء جديدة مثل العملات الرقميّة وتقنية الميتافيرس, والآن لدينا ما يُسمى بالـ NFT أو الرموز الغير القابلة للاستبدال.. انتشرت الأخبار في الآونة الأخيرة عن ما يسمّى ” NFT ” أو “NFTs” وتُعتبر من أكثر الأخبار رواجًا خلال الفترة الماضية, حيثُ خلال كل فترة زمنية نرى خبرًا عن بيع صورة أو مقطع موسيقي أو حتّى تغريدة على تويتر بمبالغ هائلة تصل إلى ملايين الدولارات, بالرغم من ذلك بقي مصطلح “NFT” غير مفهومًا لدى معظم الناس بعيدًا عن ارتباطه بالعملات الرقمية أو المشفّرة.. وهنا في هذه المقالة سنتحث عن مفهوم الـ NFT بشكل مُختصر ووافي, بعيدًا عن الدخول في متاهات الانترنت المُربكة.

 

ما هي الـ NFT؟

هي اختصار لـ non-fungible tokens أو رموز غير قابلة للاستبدال, وهذا يعني بأنها فريدة ولا يمكن استبدالها أبدًا بشيء آخر, فمثلًا بعض العملات الرقمية قابلة للاستبدال مثل عملة بيتكوين حيث يمكن استبدال عملة واحدة بأخرى مثلها متساويًة بالقيمة, أمّا بالنسبة لـNFT  فهي عبارة عن أصول رقمية وكلّ أصل له قيمة مختلفة عن الآخر لذلك لا يمكن استبدالها بأصول أخرى.

تمنح الـ NFTs  الشخص المستخدم إثبات ملكية أصل رقمي كـ (صورة, مقطع فيديو, مقطع موسيقي, تغريدة) وذلك لتمكينه من تحقيق الدخل من الملكية  أو الحق في الامتلاك, ونظرًا لسهولة الحصول على الصورة أو مقطع الفيديو و صعوبة الحفاظ عليه بعد نشره عبر الانترنت, لذلك يجب توضيح بأنَّ امتلاكNFT  لا يعني أن الشخص يمتلك حقوقًا حصرية لأن أي شيء رقمي يمكن نسخه إلى ما لا نهاية.

لتوضيح ذلك يمكنك مقارنة الـ NFT  بـ لوحة العشاء الأخير للرسّام ليوناردو دافنشي, حيث يمكنك الذهاب إلى الكنيسة المشهورة “سانتا ماريا ديلي غراسي” في ميلانو ومشاهدتها والتقاط بعض الصور لها, لكن لا يمكنك إحضارها إلى المنزل كونك لا تملكها, أمّا اللوحة المعلّقة على حائط منزلك تشبه لوحة  NFT لأنها ملكك أنت وأنت تقرر ما تريد القيام بها.

 

الفرق بين الرموز القابلة للاستبدال وغير القابلة للاستبدال

إنّ العملات الرقمية أو المشفرة مثل بيتكوين Bitcoin و ايثر Ether و Doge تعتبر من الرموز القابلة للاستبدال, حيث يمكن استبدال كل عملة بعملة مماثلة لها, لأن كلتاهما نفس القيمة تمامًا, لكن بالنسبة لـNFT فهي تُعدّ شكلًا من أشكال الأصول الرقمية, حيث كل NFT يمتلك تقييمًا فريدًا لا يمكن استبداله, على سبيل المثال لا يمكن استبدال عقار ب بعقار آخر في نفس الشارع لأنه لديه نفس المساحة ونفس عدد الغرف.

تعتمد الأصول الرقمية الغير قابلة للاستبدال NFTs علة تقنية البلوكشين التي تعتمد عليها عملة ايثيريوم Ethereum blckchain, حيث يمكن للتقنية تخزين معلومات إضافية تجعلها تعمل بطريقة مختلفة عن عملة ايثيريوم نفسها, ويمكن لتقنيات البلوكشين الأخرى توفير اصدارات خاصة من تقنياتها تدعم NFT أيضًا.

 

كيف تتحقّق من أصالة NFT الخاص بك؟

نظرًا لاعتماد ال NFT على تقنية بلوكشين, فمن السهل تتبعها بشفافية والتحقق من صحتها وأصالتها, حيث تسجل تلك التقنية التاريخ الكامل لجميع المالكين لها ويرى البعض أن NFTs هي عقد رقمي مثل العقود الرقمية المختلفة.

 

أشكال NFT التي يمكن بيعها للآخرين

يمكن لأيّ ملف رقمي أو أصل رقمي أن يكون NFTs أو يباع كـ NFTs, بما في ذلك الموسيقى ومقاطع الفيديو والرسومات والصور المتحركة أو أي نسق رقمي, لكن معظم الرموز الغير قابلة للاستبدال متعلّقة بالفن الرقمي الآن.. كما يمكن أن تكون تغريدة على تويتر, حيث باع جاك دورسي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتويتر إحدى تغريداته ك NFT مقابل 3 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

كما يمكن أن تكون الNFTs ميم أو كوميك, حيث بيع الميم “Doge  ” الذي يصور كلبًا من نوع شيبا إينو كـ NFTs أو أصل  رقمي غير قابل للاستبدال في وقٍت سابق من عام 2021  مقابل 4 مليون دولار, وهو الميم الذي كان  ملهمًا لإنشاء عملة دوجكوين الرقمية.

 

كيف تنشأ رمز مميز غير قابل للاستبدال NFT ؟

تصل قيمة الرموز أو الأصول الرقمية الغير قابلة للاستبدال إلى ملايين الدولارات, إلا أنَّ إنشاء NFT ليس صعبًا على الإطلاق, حيث يمكن إنشاء صورة أو ملف GIF بأي طريقة, بما في ذلك أي تطبيق من تطبيقات الرسم أو تعديل الصور, لكن يجب على المستخدم أن يختار الشكل أولًا فيمكن أن يكون أي نوع  من الملفات الرقمية بما في ذلك النص أو الموسيقى أو الفيديو, وكلّما كانت فريدة من نوعها كلّما كان أفضل.

بعد اختيار المستخدم ما يريد طرحه للبيع, سيحتاج إلى معرفة تقنية البلوكشين التي يريد استخدامها أو ببساطة العملة الرقمية التي ترغب في ربط ال NFT الخاص به معها, وتعتبر ايثيريوم هي العملة المشفرة الأكثر استخدامًا من قبل منصّات NFTs, وربما يحتاج المستخدم بعض عملات الايثر أو الايثيريوم لطرح الNFT الخاص به في أحد المتاجر, حيث تفرض هذه المتاجر رسومًا على ذلك, باستثناء منصة OpenSea  مفتوحة المصدر والتي توفر العملية مجانًا لكن يبقى المستخدم بحاجة إلى محفظة رقمية لإنشاء حساب والتسجيل, وبعد التسجيل في أي منصة لتداول الرموز أو الأصول الرقمية الغير قابلة للاستبدال NFTs, يبقى على المستخدم فقط رفع الملف الرقمي وكتابة بعض التفاصيل.

 

كيف تبيع الـ NFT الخاص بك بمجرّد انشائه ؟

بعد إدراج الرمز المميّز الذي قمت بإنشائه في أي من المنصات والأسواق الرقمية, فإن ال NFT  موجوداً للمزايدة من الآخرين, كما يمكن اختيار سعر ثابت على صفحات البيع والعوائد التي تريد الحصول عليها من البيع الأولي والمبيعات اللاحقة.

بعيدًا عن Open sea , توجد العديد من المنصات أو المتاجر لتقوم بتداول الأصول الرقمية أو الرموز الغير قابلة للاستبدال, مثال : 

  • Super Rare
  • Nifty Gateway
  • Foundation
  • VIV3
  • Bakery Swap
  • Axie 
  • NBA Top Shot
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.