ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping؟ مميزاته وعيوبه وكيفية البدء به

0

 

 

الكثير من الاشخاص يطمحون لبناء متجر الكتروني, والبدء بمسيرة التجارة الإلكترونية, ولكن للأسف يُحبطون نتيجة عدم وجود أي منتج مادي (ملموس) لبيعه على متاجرهم, فيبحثون عن طُرق لجلب منتجات, وفي النهاية يتعرفون على ما يُسمى بالـ دروب شيبنج Drop Shipping !, سنتعرف في هذا المقال على الـ دروب شيبنج Drop Shipping بشكل وافي, مُختصر, واضح, مُفيد.. لذلك احزموا الأمتعة وهيّا ننطلق.

 

ما هو الـ دروب شيبنج Drop Shipping

الدروب شيبنج Drop Shipping هو نوع من أنواع التجارة الحرة عبر الإنترنت, وهو هو طريقة لبيع وشحن المنتجات مباشرة من المورد إلى الزبون.. تقوم من خلاله بعمل متجر إلكتروني خاص بك دون امتلاك أي مخزن خاص بك لتخزين المنتجات، ولا تحتاج إلى امتلاك مخزن للمنتجات وتكديسها ولست مضطراً لشراء المنتجات إلا في حالة طلبها الزبون, وما يميز الـ دروب شيبنج Drop Shipping أنه لست بحاجة إلى دفع أي رسوم توصيل والاتفاق مع شركة فهذا يقوم به المورد بشكل كامل مع العميل مباشرة.

 

مميزات وعيوب الـ دروب شيبنج Drop Shipping

سنستعرض لكم أهم وأبرز عيوب ومميزات الـ دروب شيبنج Drop Shipping التي من المهم معرفتها قبل المضي قُدُمًا:

مميزات الـ دروب شيبنج Drop Shipping:

  • لست بحاجة إلى امتلاك متجر إلكتروني: كمثال – لدينا منصة ebay التي تقوم بعرض المنتجات من الأسواق الصينية مثل موقع علي إكسبرس, وذلك بطريقة دروب شيبنج Drop Shipping.
  • متجرك يكون مجرد وسيط: يقوم التاجر بالبيع المباشر للمستهلك، وأنت دورك ما هو إلا حلقة وصل بين المستهلك والتاجر والحصول على نسبة من المال مقابل كل عملية بيع تتم عن طريقك وعلى متجرك, وهذا يعني أنك تكون بائع التجزئة.
  • لا يحتاج إلى رأس مال: لا تحتاج إلى رأس مال لكي تبدأ، ولكن بالطبع يجب عليك توفير بعض المال القليل لأجل إنشاء متجر، وبعض من المال لأجل الترويج و التسويق, وهنا لا داعي للقلق أبدًا حيث أنه تستطيع تصميم متجر على منصّة شوبيفاي Shopify. (لذلك ننصك بقراءة هذا المقال: “ما هو الشوبيفاي ؟ مميزات وعيوب شوبيفاي Shopify“)
  • لا يعتمد على مصدر واحد للمنتجات: يمكنك عرض العديد من المنتجات من مصادر مختلفة، فالتنوع في إضافة المنتجات سوف يجذب المزيد من العملاء وتحقيق عمليات بيع أكثر، لكن في البداية أنصح في تنوع المنتجات ضمن مجال محدد.
  • يتطلب بعض المهارات البسطية غير المعقدة في مجال التجارة الإلكترونية.

 

عيوب الـ دروب شيبنج Drop Shipping :

  • جودة المنتجات شبه مجهولة: من عيوب الـ دروب شيبنج Drop Shipping أنك لا تعرف جودة المنتجات التي تقوم ببيعها، فأنت في هذه الحالة تعتمد على أراء وتقييمات الزبائن على المنتجات، ومن ثم أراء عملائك بعد استلامهم المنتج.
  • أرباح محدودة: رغم أن الأرباح لديك جيدة، لكنها تعتبر أقل من نماذج أخرى في العمل في نفس المجال ، حيث أنك تستطيع تحقيق ربح محدود، فأنت في النهاية مجرد وسيط بين المشتري والبائع. (ولكن في حال عمل اعلانات ممولة لشريحة عُملاء مُستهدفة بشكل احترافي فـ لا تقلق انت في الطريق الصحيح)
  • عملية إرجاع المُنتج مُربكة: في حالة وصول المنتج وهو تالف للزبون، ستكون عملية إرجاع الطلب ليست سهلة، لذلك انتبه للأمور التي يوضحها المشتري.
  • التوصيل: عملية التوصيل غير سهلة إطلاقاً وبالطبع إذا كنت في التوصيل السريع، ستواجه مشكلة اخرى، لذلك حاول أن تسأل نفسك هذه الاسئلة: “ماذا لو يصل المنتج الذي طلبه الزبون له ؟”, حينها ستراسل مقدم الخدمة وتحاول الوصول إلى حل معه، “ماذا لو تخلى مقدم الخدمة عنك؟”, من ناحية أخرة ستكلف خدمة التوصيل السريع الكثير من الجهد والمال، وهذا بالطبع سيتسب بتردد الزبائن عندما يفكرون بالطلب من موقعك، لذلك حاول أن تفهم ألية المنتج والتوصيل بشكل كلي ومن ثم البدء بعملية البيع.
  • توفر المخزون الخاص بالمنتجات من عدمه: إن كنت تمتلك متجر كبير مبني على نموذج الـ دروب شيبنج Drop Shipping، حينها ستمر في بعض المشكلات، كأن يطلب زبون أحد المنتجات من موقعك, ثم فيما بعد تتفاجأ بعدم توفره في مخزون المورد.
  • المنافسة: اذا لم تختر مكان ومنتج مناسب، لذلك اختر المجالات التي عليها منافسة قليلة وطلب كبير وسيكون لديك هامش ربح أفضل، وسيجعلك تحقق مبيعات جديدة.

 

كيف ابدأ في مجال الدروب شيبنج Drop Shipping؟ 

تستطيع البدء في مجال الدروب شيبنج Drop Shipping عند اتمام فهم هذين البندين بشكل عملي:

  1. نوع محدد من المنتجات: اختيار نوع محدد من المنتجات التي تهتم بها كما قلت سابقاً عليك التخصص في مجال تهتم به، فكرة اختيار المنتجات تقوم عليك، يجب عليك اختيار المنتجات ذات التقييم العالي وسعرها منخفض وهذا ما سيميز متجرك، ويمكنك استخدام الأدوات اللازمة للبحث عن مجال معين مثل(Google TrendGoogle Keyword Planner)، واستغلال مواقع التواصل الإجتماعي لأجل موقعك.
  2. بناء متجر إلكتروني: هناك الكثير من المنصات لإنشاء متجر إلكتروني، تختلف هذه المنصات وفقاً لتكلفتها وسهولتها، ولكن بغض النظر يمكنك الاعتماد على أي منها، يمكنك الاختيار من منصات التجارة الإلكترونية مثل شوبيفاي التي تقدم حلولاً شاملة وكاملة لإنشاء متجر إلكتروني فهي ذات خصائص مميزة مقابل مبلغ من المال بشكل دوري.

 

كيف استغل وسائل التواصل الإجتماعي في مجال الدروب شوبينج الخاص بي؟

تستطيع استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بالنفع عن طريق التسويق الإلكتروني لمنتجاتك ومتجرك, يمكنك عمل صفحة خاصة لمتجرك في الفيسبوك وتكون مهتمة بمنتج أو فئة معينة أو تكون صفحة تجارية عامة ثم تقوم على جلب المنتجات لها ومشاركة صورها في الصفحة، لكن تذكر هذا ليس كل شيء، حيث يجب عمل حملات إعلانية ممولة في الفيسبوك واستهداف جمهور مهتم بمنتجاتك، ويمكن ايضاً استغلال الانستقرام التطبيق الأكثر استخدامًا إلى حتى الأن ويعطي نتائج مذهلة للغاية، أو بيع منتجاتك عبر تويتر.. على سبيال المثال لا الحصر تريد أن تبيع منتج خاص بالكلاب، في هذا الوقت يتوجب عليك البحث عن صفحات مشابهة وتهتم في الكلاب، من ثم مراسلة أصحابها لكي يقوم بعمل دعاية لك بمقابل مبلغ معين من المال، او موقع بنترست Pinterest الخاص بالصور, على الرغم من أن الموقع خاص بالصور إلا أنه يحظى باهتمام كبير في الدول الغربية ، وهو من المواقع المؤرشفة سريعاً داخل محرك البحث ويتصدر النتائج الأولى.. أو تقوم بتسويق منتجاتك عبر البريد الإلكتروني من خلال إنشاء قائمة بريدية تسويقية بها المنتج الذي تريد بيعه مع شرح كامل التفاصيل الخاصة به وإضافة الصور ومن ثم إرسالها لفئة من المهتمين، وبالطبع إنشاء قائمة بريدية من أهم الأسباب التي تجعل من متجرك ناجحًا نظراً لأنها مجانية وبدون أي مقابل مادي.

 

منصات التجارة الإلكترونية

استخدام المنصات الخاصة بالتجارة الإلكترونية الأكثر استخداماً هي الحل الأكثر تميزاً وسهولاً، وتوفر خدمة دعم للمساعدة عندما يتطلب ذلك.. سنذكر لك من أشهر منصات الدروب شيبنج Drop Shipping التي يمكنك استخدامها والبدء بها:

  • موقع AliExpress: من أقوى مواقع البيع بالجملة والدروب شيبنج Drop Shipping وهو أفضل منصة لبناء متجر إلكتروني, وتتيح العمل بنظام الدروب شيبنغ، حيث تُباع الألاف من المنتجات بشكل يومي، وأسعاره رخيصة.. وأكثر ما يميز الموقع سمعته القوية.
  • منصة شوبيفاي Shopify: أكثر ما يميز متجر شوبيفاوي أنه ذو مظهر احترافي، وسريع وآمن ويوفر شهادة SSL مجانية، وبه منتجات وفيرة يمكنك استخدامها, بالاضافة غلى الكثير من المميزات التي ذكرناها في مقالة سابقة بعنوان “”.
  • موقع DHgate: موقع ذات شهرة معروفة في البيع بالجملة ويسمح بالدروب شيبنج، ويُعتبر من أقدم المواقع التي تتطور في هذا المجال حيث يزور الموقع أكثر من 3 مليون عميل من بلاد مختلفة، وهو الأفضل في مجال بيع الأجهزة الإلكترونية.
  • موقع DealExtreme: هو موقع بيع بالجملة يقع مقره في هونغ كونغ، وهو أفضل المواقع التي تقدم خدمات في مجال الدروب شيبنج Drop Shipping.
  • موقع BIgBuy: هذا الموقع متخصص في مجال Business to business (B2B) وهو مُخصّص للشركات، مما يجعلك قادراً على تحقيق هامش ضخم من الربح، وبالطبع المنتجات المتواجدة تهم فئة معينة من المستهلكين، تكون قيمتها كبيرة والربح أكثر.. هذا الموقع ملائم للبحث عن منتجات مناسبة للبيع.

 

ملاحظة: تستطيع من خلال متجر شوبيفاي Shopify إنشاء متجر خاص بك وهذا ما أنصح به انا شخصياً لأنه يوفر لك خطة مجانية لمدة 14 يوم لتتعرف على مميزات المتجر وصفاته وخصائصه.

 

7 نصائح قبل البدء في الدروب شيبنج Drop Shipping عليك معرفتها

  1. عندما تعرض البضاعة من على الموقع الذي تشترك فيه بالدروب شيبنج Drop Shipping فمن الخطأ ألا تتابع هل ما زالت متوفرة في المخزون أو لا وهل يمكن توفر الخدمة بشكل يومي أو أسبوعي بمعنى المتابعة بشكل دوري.
  2. من الأفضل لك أن تتابع أسعار المنتجات المشابهة وأن تقدم سعر جيد مناسب للعملاء مقارنة بها لكي تتمكن من تحقيق شراء مستمرة، وينصح أن تستفيد من عروض الموقع الخاصة بالمورد وتقدمها كعرض داخل متجرك الخاص.
  3. يجب عليك أن تتعامل مع المنتجات ذات الجودة العالية والتقييمات الإيجابية مما يضمن لك كسب العملاء وكسب ولاء العمل ايضًا وليس تحقيق ربح فقط.
  4. بالطبع ينصح أن تطلب أحد الخدمات أو السلع من على الموقع أو المنصة الذي تروج لها وتتعامل معها بخدمة الدروب شيبنج Drop Shipping لكي تتمكن من اختبار جودة المنتجات وتضمن رضا العملاء فيما بعد.
  5. ينصح بأن تتعامل مع تجار يبيعون الخدمات والمنتجات بالجملة فهذا ايضاً قادر على تحقيق هامش ربح مميز خاص بك.
  6. قبل البدء في الدروب شيبنج Drop Shipping يجب عليك توفير الوقت الكافي من اليوم للبحث عن المجال الذي تريد.
  7. يجب عليك إعطاء متجرك الخاص حقه من ناحية المظهر والتصميم والاهتمام بطريقة عرض المنتجات داخله.

 

خُلاصة:

الـدروب شيبنج Drop Shipping وسيلة مميزة جدًا لكسب أرباح عالية, فقط تحتاج إلى استهداف جيّد للعُملاء, واختيار المنتجات المُناسبة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد