الذكاء الاصطناعي | أهميته ومميزاته وشرح شامل عنه

0

في ظل التطورات السريعة في الإنترنت ربما تكون قد سمعت بالذكاء الاصطناعي AI ، ويخطر في بالك “ما هو الذكاء الاصطناعي؟ وماذا يفعل؟ وفي ماذا يخدم المجال البشري؟”, والكثير من الأسئلة الأخرى.. لذلك في هذا المقال سنتحدث عن الذكاء الاصطناعي بشكل عام, وعن أهميته وأبرز المهام التي يقوم بها.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence ؟

مصطلح الذكاء الاصطناعي : يُمثّل الذكاء الاصطناعي مجموعة الأنظمة والأجهزة التي تحاكي نظام الإنسان لأداء المهام، ويمكنها أن تحسن منها بناء على البيانات والمعلومات التي تجمعها.. فيما يعرفه موقع ويكيبيديا أيضًا على أنه سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.

 

أهمية الذكاء الاصطناعي

للذكاء الاصطناعي أهمية كبيرة في عدة مجالات وسنذكر أهمها :

  • في مجال الطب: الذكاء الاصطناعي يساعد ويساهم في إنقاذ الأرواح، نعم مثلما قرأت أخي العزيز، فتلك نقلة نوعية في المجال الطبي على الصعيد الصحي والإجتماعي، ويعتبر الذكاء الاصطناعي أحد أهم الانفتاحات الأساسية لهذا المجال، حيث لا تقتصر على تحسين جودة حياة المريض فحسب، فهو يساعد على إنقاذ الأرواح أيضًا، هناك العديد من الشركات التي تستثمر وتبحث عن طرق يساعد بها مجال الذكاء الاصطناعي في تحسين نظام الرعاية الصحية، مثل اكتشاف بروتوكولات الأدوية وأدوات التشخيص الأفضل في معالجة حالة المريض.. وحتى بعض الروبوتات تعمل على مساعدة الأطباء في العمليات الجراحية الصعبة والدقيقة.
  • في مجال التعليم: تتيح لك بعض الأدوات المتواجدة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الوصول إلى أدوات التعليم لجميع الطلاب في أي وقت ومن أي مكان على كوكب الأرض عن طريق أدوات التعليم الإلكتروني.. صحيح أنه يتعلم كل طالب وفقاً لمدى فهمه وسرعته, ولكن هنا الذكاء الاصطناعي يسهل للطالب استكشاف ما يناسبه دون حاجته لمعلم, بالإضافة إلى أنه يمكن الوصول للتعليم الإلكتروني بدرجة عالية الجودة دون عناء ودون دفع رسوم أو حتى تكاليف السفر والمعيشة.
  • في مجال الأعمال: يمكن للذكاء الاصطناعي تعزيز قدرات وإمكانيات الشركات الكبرى وحتى الناشئة، مما يزيد من كفاءة وسرعة تنفيذ الأعمال وعدد المتفاعلين مع هذه الأعمال من خلال تطور البرمجيات والأدوات المتعلقة بها، وتلجأ غالبية الشركات العالمية الحديثة في الوقت الراهن للاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تقديم خدماتها بدلاً من الموظف, وخصوصًا الخدمات الروتينية ذات التنفيذ المُتكرّر.
  • في مجال البيئة: يتم استخدام تلك التكنولوجيا في حل المشكلات البيئة المتعلقة بكوكب الأرض، فجميعنا نعلم ما يعانيه كوكب الأرض من مشكلات بيئية تهدد بقاءنا وحياتنا، وهنا تظهر أهمية الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات التي تتعلق بالاحتباس الحراري ودعم البنية التحتية، حيث تتبع استراتيجية على أن يكون البشر أكثر كفاءة في التعامل مع مواردهم الطبيعية والزراعة الذكية، مما يسهم في إطعام عدد كبير جداً من السكان، كما يمكن للذكاء الاصطناعي مضاعفة الجهود لحل تحديات البشر العمالية.
  • في مجال الوظائف: بالطبع ربما تسمع أن الذكاء الاصطناعي سيقضي على بعض الوظائف لكنها ليست بالحقيقة المطلقة،  فالذكاء الاصطناعي سيوفر العديد من الوظائف الجديدة، وربما أيضًا سمعت بمن يرفضون التقنيات الحديثة! بالطبع سيكون الذكاء الاصنطاعي أهم شيء سنشهده على الإطلاق، حيث سيقضي على بعض الوظائف التي تتطلب مهارات متدنية ويوفر للجميع فرص عمل عالية ضخمة المهارات تغطي المجال الاقتصادي، وحينها لن يكون هناك فرص عمل للاشخاص قليلو المهارات (وبالتالي عليك بـ مواكبة التطور الدائم أخي العزيز)، مما يشترط وجود مهارات عالية لكي تحصل على فرص جمّة، تلك هي قواعد معادلة الذكاء الاصطناعي الجديدة.
  • في مجال الزراعة: يستخدم الذكاء الاصطناعي في مجالات الزراعة على نطاق واسع جداً، حيث يمكن للروبوتات المساعدة في زراعة البذور والمحاصيل المخصبة وإدارة المبيدات، والعديد من الاستخدامات الأخرى الروتيّنية.. كما يمكن لبعض المزارعين استخدام طائرة بدون طيار لمراقبة زراعة المحاصيل الخاص بهم وجمع البيانات، ويمكن تحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق الذكاء الاصطناعي مثل صحة المحاصيل، ظروف التربة، واستخدامها في تعزيز مستوى الإنتاج.. ويمكن استخدامه حتى في الحصاد بالنسبة لبعض المحاصيل التي يصعب جمعها.

ويوجد أيضًا العديد والعديد من المجالات الأخرى..

 

مميزات الذكاء الاصطناعي

هناك الكثير والكثير من المميزات للذكاء الاصطناعي, منها:

  • يمكنه اتخاذ قرارات صحيحة بسبب الغياب التام للمشاعر في الآلة، فهي أكثر فاعلية على اتخاذ القرارات الصحيحة في فترة زمنية قصيرة، وهنا على سبيل المثال تستطيع استخدامها في مجال الرعاية الصحية.
  • لا يمكنه أن يخطأ نظراً لأن البيانات التي يتخذها جهاز الذكاء الاصطناعي تستند إلى مجموعة من البيانات التي قد قام بـ جمعها وتحليلها مما يقلل من حدوث الأخطاء، ويساهم في حل المشكلات المعقدة التي تطلب حسابات صعبة.
  • يمكنه العمل بشكل مستمر على عكس البشر،  حيث أن الآلة لا تتعب حتى لو كان عليها ضغط عمل لساعات متواصلة، وهذا بحد ذاته إنجاز لأنه يقلل كمية الضغط التي تقع على عاتق البشر حتى يكونوا أكثر فعالية وأكثر كفاءة في عملهم.
  • يساعد في زيادة الكفاءة, على سبيل المثال يتعرف الذكاء الاصطناعي على رسالة بريد إلكتروني تلقائياً على أنها فاتورة أو شيء أخر، ويرسلها إلى الشخص أو القسم المناسب، لذلك تستخدمه الشركات لأنه يساهم في معالجة وتحليل البيانات وإنشاء التقارير.
  • يحسّن التنبؤ, مثل توقع تفضيلات شراء العملاء أو مستويات حركة كلمات السر على مواقع الويب، ويحسن التنبؤ في مجال الأرصاد الجوية والتنبؤ بالصواعق.

 

عيوب الذكاء الاصطناعي

لا يوجد شيء ليس له عيوب, إليكم أبرز عيوب الذكاء الاصطناعي:

  • ارتفاع التكلفة، حيث أنه عند الجمع ما بين تكلفة الصيانة والإصلاح والتركيب، فالذكاء الاصطناعي يُعتبر مكلفاً.. بشكل عام يمكن للناس والشركات التي تمتلك ميزانية كبيرة تحمّل تكاليف الذكاء الاصطناعي وادواته، بينما الشركات والصناعات التي لا تتوفر على الإمكانية ستجد صعوبة في تنفيذ تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في استراتيجياتها وعملياتها.
  • الاعتماد على  الآلة ، مع ازدياد اعتماد البشر على الآلات سيكون من الصعب على البشر العمل بدون مساعدة الألة، مما يزيد من اعتمادنا على الأجهزة، ونتيجة ذلك ستنخفض القدرات العقلية والتفكير لدى بعض الناس أو حتّى الأجيال مع مرور الوقت.
  • ستحل محل الوظائف منخفضة المهارات، سيحل الذكاء الاصطناعي عدة وظائف منخفضة المهارات ، لأن الألة يمكنها أن تعمل 24 ساعة بدون انقطاع، وتفضل الصناعات الاستثمار في الألات بدلاً من البشر ، مما يسهم في زيادة البطالة بشكل واسع (على سبيل المثال: يوجد في الوقت الراهن سيارات تيسلا بدون سائق، سيكون هناك الملايين من السائقين العاطلين عن العمل في المستقبل).
  • العمل المقيد، بالطبع يتم برمجة أجهزة AI حتى تقوم بمهام معينة بناءاً على ما يتم تدريبها وبرمجتها على ما تقوم به، أما في حالة الإعتماد على الألات للتكيف مع البيئة الجديدة أو تكون مبدعة وتفكر خارج الصندوق فهذا خطأ كبير ، لأنه منطقة التفكير الخاصة بها تقتصير على algorithms يتم تدريبها عليها.

 

هل يمكن للذكاء الاصطناعي التفكير مثل البشر ؟

ربما تسأل نفسك هذا السؤال هل الذكاء الاصنطاعي يمكنه التفكير مثل البشر؟ ، والجواب هو بالطبع لا, فالإنسان منحه الله قدرات متميزة للغاية ومنها التفكير بشكل غير محدود.. إن إنشاء آلة ذكاء اصطناعي تشبه الإنسان ليس أكثر من مجرد محاكاة لسلوكنا البشري، حيث تكون هذه التكنولوجيا قادرة على معالجة المعلومات والتفكير مثل البشر في بعض الأمور التي سيتم الاعتماد عليها بشكل كامل.

 

أهداف الذكاء الاصطناعي

أهداف الذكاء الاصطناعي كثيرة ومختلفة عن بعضها البعض ومن غير الممكن أن يتم إحصاءها أو حصرها برقم ما معين لأن الذكاء الاصنطاعي أصبح من أبرز العلوم الحديثة في علم الحاسوب وبالطبع فهو يشكل عصب الحياة التكنولوجية بمختلف أغراضها، الذكاء الاصطناعي اقتحم جميع الأنشطة التي يقوم بها البشر ومختلف التفاصيل التي نعيشها في حياتنا اليومية، والذكاء الاصطناعي مستخدم في جميع المجالات الطبية والزراعية والإنشائية والرياضية وغيرها الكثير، وبالتالي يمكن القول والحصر أن تلك الأهداف تتمرّكز حول محاور: 

  • تحسين الحياة.
  • خدمة الإنسان ومساعدته بشتى المجالات.
  • بناء أجهزة قادرة على القيام بمهام محاكية للمهام التي يقوم بها البشر بذكاء عالي جداً.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد