شرح ما هو موقع لينكد إن LinkedIn؟ مميزاته وسلبياته

 

الكثير من الاشخاص الذين يعملون على الانترنت ومواقع العمل الحر العربية أو الأجنبية سمعوا بـ ما يُسمى بـ موقع لينكد إن LinkedIn, وأن هذا الموقع يعدّ صلة وصل قويّة بين العُملاء والمستقلّين.. لذلك سنشرح لكم في هذه المقالة أبرز المعلومات عن موقع لينكد إن LinkedIn التي عليك معرفتها وفهمها بما ينعكس إيجابًا عليك. 

 

ما هو موقع لينكد إن LinkedIn؟

تأسست لينكد إن LinkedIn عام 2002 وبدأت ممارسة نشاطها في عام 2003 وأصبحت موقع تواصل عالمي عام 2012، موقع لينكد إن LinkedIn هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبح لها شأن كبير بين مواقع التواصل الأخرى، وذلك لأنه يستهدف توفير فرص عمل لذلك هو مفيد لأصحاب الأعمال والباحثين عن فرص جيدة للعمل.. الجدير بالذكر أنها تتميّز بما يلي:

  • إتاحة 24 لغة مختلفة ليتمكن مستخدمي الموقع من الاستفادة منه بعد التسجيل فيه.
  • الجدير بالذكر أن عدد الأعضاء المسجلين في الموقع وصل 176 مليون مستخدم تابعين لأكثر من 200 دولة حول العالم.
  • المميز أن الموقع يستقبل زوار من أمريكا فقط عددهم يزيد عن 42.7 مليون عضو، أما بالنسبة للمستخدمين حول العالم فعددهم يصل شهريًا 117.2 مليون.
  • في عام 2016 أصبحت الشركة تابعة لشركة مايكروسوفت، حيث يوجد مقرها الرئيسي في مدينة سانيفيل بولاية كاليفورنيا.
  • الجدير بالذكر أن الشركة لديها 33 مكتب منتشر حول العالم، مما ترتب عليه وصول عدد الموظفين إجمالا إلى 20500.

 

مميزات موقع لينكد إن LinkedIn

بعد التعرف على تاريخ تأسيس شركة لينكد إن LinkedIn سوف نقوم بالتنويه عن مزاياها فيما يلي:

  • منصة لينكد إن LinkedIn تتيح لمستخدميها الوصول إلى أعضاء مهتمين بنفس النشاط الخاص بالمستخدم.
  • كذلك تسمح المنصة للأعضاء بكتابة السير الذاتية لهم، بالإضافة إلى عرض كافة المعلومات حول خبرة المستخدم وأعمالهم.
  • من خلال الدخول على المنصة يمكن البحث عن وظائف شاغرة بسهولة من خلال ترشيحات الأعضاء الآخرين.
  • بالإضافة أنها تتضمن الكثير من رجال الأعمال الذين يعرضون الوظائف المتاحة لديهم، حيث يمكن للباحثين متابعة الشركات من خلال الإشعارات الدورية.
  • الجدير بالذكر أن لينكد إن LinkedIn  يقدم لمستخدميه خدمات البحث على شبكة الإنترنت فيما يخص المجال الوظيفي.

 

سلبيات موقع لينكد إن LinkedIn

برغم الفوائد والمزايا الكثيرة التي يستفيد بها المشاركين في لينكد إن LinkedIn إلا أن هناك أوجه قصور فيها نوضحها فيما يلي:

  • استقبال الكثير من الرسائل المزعجة خاصة عند الاشتراك في لينكد إن LinkedIn للأعمال، لذلك يتم حذفها من قبل المستخدم أول بأول.
  • الحاجة إلى قضاء وقت طويل في الموقع وذلك للتفاعل الدائم مع المجموعات التي تم المشاركة فيها، بالإضافة أن الوصول إلى التواصل مع الأعضاء المهتمين بمجال العمل سيتطلب وقت طويل بالمقارنة مع المواقع الأخرى.
  • كما أن هناك بعض الأعضاء المسجلين في شبكة لينكد إن يستخدمونها للترويج لمنتجاتهم، مما يترتب عليه استقبال اتصالات من تلك الفئة بعرض عرض منتجاتهم للبيع.
  • التفاعل على الشبكة بالمقارنة مع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى منخفض وذلك لأنها مختصة بتوفير فرص عمل فقط، لذلك سيتطلب العمل الكثير على الملف الشخصي بدلا من نشر البوستات وكتابة التعليقات.
  • عدم التمكن من الحصول على تأييد من قبل مستخدمين أخرين لدعم المهارات المعلن عنها، لذلك يجب بذل مجهود لإثبات القدرات والمهارات بطريقة تجعل الجميع يدعونك.
  • تكلفة الاشتراك في حساب البريميوم الخاص بلينكد إن تصل إلى 600 دولار للعام الواحد كدفعة واحده، لكن في حالة الدفع الشهري ستكون التكلفة اكثر من ذلك.
  • عدم المقدرة على استكمال الملف الشخصي حتى النهاية وذلك للمطالبة بإدخال بيانات خاصة بالمؤهل والخبرة.
  • إمكانية فقد المنشورات من قبل إدارة موقع لينكد إن دون تحديد أو توضيح سبب حذفها.

 

تطبيق لينكد إن LinkedIn

يمكن الاستفادة من لينكد أن وظائف بمجرد تحميل التطبيق الخاص بها على الهواتف الذكية، حيث تم إطلاق التطبيق لأول مرة عام 2008 وكان مدعوم بست لغات مختلفة.. الجدير بالذكر أن الشركة قامت في عام 2011 بامتلاك تطبيق Card Munch والذي يسمح لمستخدمه الاحتفاظ ببيانات بطاقة الأعمال ثم حفظها في قوائم جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم.. المميز ان ذلك التطبيق سوف يتم دمجه مع خدمات الشبكة ليستفيد منها المستخدمين بشكل افضل، بالإضافة إلى تطوير تطبيق شبكة لينكد إن ليعمل على كافة الأنظمة المختلفة الخاصة بالجوالات الذكية, وقد تمت ملاحظة أن نسبة الإقبال على استخدام المنصة من خلال التطبيق تعدت 400% عن السابق.

 

كيفية جلب الزوار لبروفايلك على لينكد إن LinkedIn؟

للاستفادة القصوى من شبكة الأعمال لينكد إن LinkedIn وجلب عدد لا باس به من الزوار, يجب الاهتمام بالبروفايل الخاص بك كما سنوضح فيما يلي من خلال 7 نقاط عليك الاهتمام بها:

  1. اختيار صورة بروفايل مناسبة: من الأفضل التقاط صورة حديثة للشخص توضح تفاصيل ومعالم الوجه جيدًا والتي يجب أن تكون جودتها عالية، كما يجب ارتداء زي مناسب مع الابتسامة الخفيفية.  
  2. وضع صورة خلفية للبروفايل مناسبة: لجذب انتباه الأعضاء الآخرين يجب الاهتمام بصورة الخلفية، حيث يجب أن تكون معبرة عن شخصيته المستخدم وذلك لتكوين انطباع جيد عند الآخرين عند رؤيتها.
  3. الاستفادة من الملخص: يمكن الاستفادة من الملخص بعرض المهارات والخبرات التي يمتلكها المستخدم بشكل جذاب وشيّق، مع توضيح مدى استفادة الآخرين من خبرات المستخدم في حالة التعاون بينهم.
  4. تجنب استخدام العبارات التقليدية: عند تقديم نبذة عن المؤهلات والخبرات يمكن استخدام عبارات وجمل غير تقليدية ليكون وقعها على النفس افضل، حيث أن استخدام نفس الجمل المتداولة لن يغطي النتيجة المرجوة.
  5. توسيع الشبكة: تساعد تلك الخطوة على زيادة الاتصالات بين المستخدم وبين أصحاب الأعمال، لذلك يمكن من خلال تفعيل مزامنة الملف الشخصي بالبريد الإلكتروني تقوم إدارة الشبكة بترشيح أشخاص وأعضاء يمكن أن تتواصل معهم.  
  6. اضافة المهارات: يتم اختيار المهارات المناسبة للمستخدم وذلك لدعم الوصف الذي تم إضافته في الملخص والعنوان الرئيسي.
  7. عرض نوعية الخدمات المقدمة: تساعد تلك الخطوة على تعريف الأشخاص الآخرين بالخدمات التي يمكن أن يقدمها المستخدم.

 

أسرار لينكد إن LinkedIn

تستطيع الحصول على فرص عمل اكبر من خلال شبكة لينكد إن LinkedIn  بـ 3 خطوات سهلة، نوضحها فيما يلي:

  1. القيام بطلب التوصيات: يمكن الحصول عليها من خلال كتابة احد الأصدقاء أو احد العملاء السابق التعامل معهم على الملف الشخصي رأيه الشخصي في الخدمة المقدمة له من خلال المستخدم.. الجدير بالذكر أن عرض التوصية على الملف الشخصي يكون بموافقة صاحب الحساب، وذلك ليتسنى للزائرين قراءتها وتقييم أداء وخدمات المستخدم.
  2. اجراء اختبارات المهارات: تساعد تلك الخطوة على إثبات امتلاك المهارات المعلن عنها بالفعل، حيث يتم إجرائها وعرضها على الملف الشخصي.
  3. دورات لينكد إن مجانا: تتيح شبكة لينكد إن لأعضائها الحصول على دورات تدريبية مجانية، حيث أن عرض تلك الشهادة على الملف الشخصي سيدعم  المستخدم ويزيد من فرصة الحصول على عمل.

 

تقوية المجال المهني لحسابك في لينكد إن LinkedIn

للاستفادة من شبكة لينكد إن LinkedIn واثبات الجدارة سريعًا يمكن اتباع ما يلي:

  • مشاركة المنشورات التي لها علاقة بالمجال الذي تعمل فيه، وذلك للحصول على فرصة ظهور الملف الشخصي للمستخدم بنسبة اكبر.
  • البقاء نشط لساعات طويلة على الشبكة لمتابعة الأعضاء أو المجموعات التي تم المشاركة فيها.
  • كتابة تعليقات ذات قيمة على اي منشور يتم مشاركته على الملف الشخصي وذلك حتى يتمكن الآخرين من تكوين انطباع جيد حول المستخدم.
  • متابعة المحترفين في مجال العمل الخاص بالمستخدم ومشاركة إنجازاتهم لائراء الملف الشخصي بالمعلومات المفيدة لزواره، يدعم المستخدم ويزيد من فرص الحصول على عمل مناسب.

 

– خُلاصة لينكد إن LinkedIn:

لينكد إن من الشبكات العالمية التي استطاعت تقديم خدمات مهنية ووظيفية لجميع أعضاءها على مستوى العالم، ننصحك بـ لنشاء حساب عليها فورًا إن لم يكن لديك حساب.. قد تُلاحظ أن موضوع الحصول على فرصة عمل ليس بالأمر السهل في البداية, ولكن لا تقلق الموضوع قد يأخذ بعضً من الوقت بما يتناسب مع جوّدة معلومات ملفك الشخصي وتفاعلك على الموقع.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.