الفرق بين هارد SSD و HDD | مميزات وعيوب ومقارنة شاملة

0

الفرق بين هارد SSD و HDD شاسع وملحوظ وذلك لأن كليهما يعتمد على طريقة عمل مختلفة، مما يؤثر على أداء الأجهزة واستجابة البرامج المثبتة عليها.. الجدير بالذكر أن استخدام هارد SSD يساعد المستخدمين على أداء أعمالهم بل والاستمتاع أيضًا باللعب بصورة أفضل من الاعتماد على هارد HDD.

طبيعة عمل كل من هارد SSD وهارد HDD

قبل التعرف على الفرق بين كلا النوعين لابد من التعرف على طبيعة عمل كل منهما فيما يلي:

  • طبيعة عمل هارد SSD: جهاز تخزين يعمل على حفظ بيانات المستخدمين من خلال الدوائر الكهربائية، الجدير بالذكر أن هذا النوع يعد الأسرع والأفضل في التخزين عند مقارنته بالوسائل الأخرى, بالإضافة أنه يوجد منه أنواع كثيرة تتفاوت في مساحة التخزين وكذلك في سرعة نقل البيانات والقراءة.
  • طبيعة عمل هارد HDD: يعتمد هذا الجهاز في عمله على أقراص تدور بسرعة عالية ذات سطح مغناطيسي، وذلك ليتمكن ذراع المحرك من كتابة وقراءة البيانات على تلك الأقراص.. ومن باب العِلم, الهارد محدد له عدد لفات معينة طوال فترة استخدامه وتشغيله لذلك بعد إنتهاء العدد يصبح بلا قيمة.. يوجد العديد من مساحات التخزين للهارد لكنها في المجمل بطيئة جدا في التعامل مع نقل البيانات.

 

الفرق بين هارد SSD وهارد HDD من حيث المزايا

قبل الإقدام على شراء أي هارد يجب المفاضلة بينهما في المزايا لاتخاذ القرار الصائب، لذلك سنوضّح فيما يلي مزايا كل نوع بالتفصيل:

مميزات هارد SSD

لمعرفة الفرق بين هارد SSD وهارد HDD ، سنتعرف في البداية على 5 من مزايا استخدام هارد SSD فيما يلي:

  1. سرعة عاليّة جدًا: من اهم المميزات التي يمنحها هارد SSD للمستخدمين سرعة الكتابة والقراءة مما يساعد على إتمام الأعمال بشكل اسرع وأفضل ,بسرعة تصل حتّى 10 أضعاف من هارد HDD, كما أن سرعته الكبيرة تساعد على فتح اللاب توب (عند الإقلاع) بسرعة عالية, حيث انه يحتاج إلى مدة تتراوح بين 3 إلى 5 ثواني فقط.
  2. لا يصدر عنه أي ضوضاء: من المهم جدًا عند العمل على جهاز اللابتوب أن يكون الجو هاديء ومُلائم للعمل (طبعًا مع وجود مشروبك المفضّل), وهنا بالنسبة لهادرSSD لا يصدر عنه أي ضوضاء, وذلك لعدم وجود أجزاء ميكانيكية فيه.
  3. موفّر للطاقة: نلا يستهلك كهرباء كثيرة.
  4. خفيف الوزن: يُعتبر هارد SSD خفيف الوزن مقارنة بغيره من الأنواع.
  5. مواصفات مختلفة حسب احتياجك: يوجد بـ هارد SSD أنواع كثيرة تتفاوت في سرعة الكتابة والقراءة والتخزين بما يتناسب مع احتياجك, ومن المرجح تطوير أنواع منه لتصل سرعة الكتابة فيه تصل حتّى 1800 ميجابايت لكل ثانية.
  6. لا ترتفع درجة حرارته: هارد SSD لا ترتفع درجة حرارته لعدم وجود أي أجزاء داخليه فيه.

 

مميزات هارد HDD

هارد HDD كان استخدامه شائع للكمبيوتر واللابتوب وذلك لتميزه بـ 3 مميّزات بما يلي:

  1. عمره طويل: يتميز هارد HDD بـ أن عمره الافتراضي طويل.
  2. سعر رخيص: سعر هارد HDD أرخص من سعر هارد SSD لنفس السعة التخزينيّة.
  3. استرجاع البيانات: عند عطب أو تلف هارد HDD تستطيع استرجاع البيانات الموجود عليه.

 

عيوب كل من هارد SSD وهارد HDD

تختلف العيوب بين النوعين بشكل واضح.. وإليك الاختلاف للتفرقة بينهم واختيار الأفضل والأقل عيوبًا من وجهة نظرك وبما يناسب أعمالك واحتياجاتك:

  • عيوب هارد SSD: بشكل عام هذا النوع بمزاياه المتعددة عند مقارنته بعيوبه سنجده الأفضل على الاطلاق, حيث أنه لا يوجد له عيوب بالمعنى التعارف عليه إلا أنه مكلف ماديًا عن النوع الأخر, بالإضافة لعدم إمكانية استرداد البيانات المحذوفة منه مرة أخرى (وهذا العيب تستطيع إصلاحه عن طريق شراء هارد HDD خارجي وعمل نسخة احتياطيّة لملفاتك عليه بين كل فترة والثانية لضمان استرجاعها في أي وقت).
  • عيوب هارد HDD: هارد HDD مليء بالعيوب, حيث أنه يستغرق وقت طويل في فتح الجهاز (عند الإقلاع) بالإضافة إلى أنه يسبب ضوضاء عند العمل على جهازك اللابتوب.. كذلك يستغرق وقت أطول من هارد SSD بكثير عند فتح تطبيق او برنامج على الجهاز، حيث يتطلب الأمر مرور 15 إلى 30 ثانية حتى يفتح الجهاز.. كما أن وقت الكتابة والقراءة طويل وذلك لأنه بطيء جدًا.. بالإضافة إلى انه ثقيل الوزن, وذلك لاحتوائه على أجزاء ميكانيكية كثيرة. وأيضًا نظرًا لوجود أجزاء ميكانيكية كثيرة فانه يهتز أثناء عمله.. بالإضافة انه ترتفع درجة حرارته نتيجة لعمل تلك الأجزاء الداخلية فيه.

 

الفرق بين هارد SSD وهارد HDD من حيث سرعة نقل البيانات والقراءة

المقصود بسرعة القراءة في الهارد بوجه عام هو الوقت اللازم لفتح وقراءة أي بيانات تم تخزينها على اللاب، أما سرعة الكتابة فيقصد بها المدة التي يعمل خلالها الهارد لتخزين وحفظ المعلومات.
لذلك من البديهي أن يكون هارد SSD اسرع في نقل البيانات وقراءتها من الأنواع الأخرى، برغم ذلك يوجد العديد من الأنواع الخاصة بهارد SSD تتباين في سرعات القراءة والكتابة بينهم.
الجدير بالذكر أن طبيعة عمل هارد HDD والتي تتمثل في دورانه تؤثر بشكل مباشر على سرعة قراءة البيانات والكتابة, مما يجعله أبطأ من هارد SSD.

 

الفرق بين SSD و HDD من حيث العمر

العمر الافتراضي لـ أي منتج مهما كان يجب أن يُؤخذ بالحسبان, فـ كيف اذا كان هذا المنتج هو هارد عليه معلوماتك وبياناتك؟ :

العمر الافتراضي لـ هارد SSD: العمر الافتراضي لـ هارد SSD أطول من هارد HDD وذلك لعدم احتوائه على أجزاء ميكانيكية مطلقًا.. كما أنه يجب المحافظة على الهارد من الماء وذلك لأنه يسبب تلف كبير له.

العمر الافتراضي لـ هارد HDD: العمر الافتراضي لهارد HDD يعتمد على طريقة استخدامه بالإضافة إلى إنتهاء عدد دوراته المخصصة للقراءة والكتابة.. الجدير بالذكر أن هذا النوع يمكن أن يعمل بكفاءة عالية لمدة خمس سنوات.

 

الفرق بين SSD و HDD من حيث أداء الألعاب

بعد قراءة هذا المقال أظن أنه من البديهي معرفة أن استخدام هارد SSD عند تشغيل الألعاب أفضل بكثير من الاعتماد على هارد HDD وذلك لتفاوت سرعة القراءة والكتابة بينهما.

 

في النهاية نجد أن الفرق بين هارد SSD وهارد HDD يتضح جليًا عند استخدام كلًا منهما على جهاز منفصل، حيث أن زمن فتح الجهاز سيختلف بطبيعة الحال بالإضافة إلى أن سرعة استجابة اللاب لفتح برنامج سيكون أفضل وأسرع مع النوع الأول لذلك أصبح استخدامه شائع عن النوع الثاني برغم أنه مكلف ماديًا إلا أن مزاياه أفضل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.