دليل شامل| ما هي الكلمات المفتاحية Keywords؟

0

الكلمات المفتاحية يتم استخدامها لـ تصدر المقالات نتائج البحث والظهور ضمن الصفحات الأولى، وذلك يتحقق من خلال الكتابة وفق لمعايير محددة وهي الالتزام بقواعد السيو SEO التي تضمن لأصحاب المواقع الوصول إلى النتائج الأولى عند استخدام محركات البحث.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

المقصود بالكلمة المفتاحية هي العبارات التي يستخدمها أي شخص عند البحث على جميع محركات البحث, حيث تقوم محركات البحث بعمل بحث في الصفحات والمواقع المتعلقة بتلك العبارة وإظهارها في الصفحة الأولى.. يمكن القول ان Keywords هي التي يستخدمها المدونين وأصحاب المواقع لتحقيق تصدر الموقع في نتائج البحث, لذلك يتم ادراجها في محتوى أو مقال بغرض اعلام محركات البحث بأن المحتوى المكتوب متعلق بتلك الكلمة بالفعل.. يقوم المدونين المهتمين بتطبيق قواعد السيو بالاستفادة من الكلمات البحثية للحصول على كلمات مفتاحية.

ما هي الكلمة البحثية؟

أما الكلمة البحثية وهي التي يتم استخدامها من قبل مستخدمي محرك البحث للوصول لمعلومة على الشبكة العنكبوتية, حيث يقوم محرك البحث بالعثور على المحتوى المتعلق بها وعرضه للمستخدم في الصفحة الأولى.

أنواع الكلمات المفتاحية

تنقسم Keyword إلى 3 أنواع نوضحها فيما يلي بالتفصيل:

  1. كلمات مفتاحية قصيرة: يتميز هذا النوع باستخدام كلمة أو كلمتين على الأكثر غير مخصصين، الجدير بالذكر أن استخدام هذا النوع صعب بالنسبة للمواقع المنشأة حديثًا.
  2. كلمات مفتاحية متوسطة: تتكون Keyword هنا من أربع أو ثلاث كلمات على الأقل، تتميز بأنها مخصصة لذلك يمكن المنافسة عليها بعكس النوع الأول.
  3. كلمات مفتاحية طويلة: يتم استخدام عدد كلمات أطول في هذا النوع، وذلك لتكون محددة بطريقة أدق من النوعين السابقين.

طريقة كتابة الكلمات المفتاحية

للحصول على نتيجة مرضية لأصحاب المواقع، يجب وضع الكلمة المفتاحية Keyword في أي مقال وفق استراتيجية معينة نوضّحها فيما يلي:

  • عنوان الصفحة: يجب أن يتضمن العنوان الكلمة المفتاحية المستخدمة، وذلك لأن محركات البحث تعتمد عليه في تحديد ماهية المقال.
  • العناوين الفرعية: يجب أن تتضمن العناوين الفرعية الكلمة المفتاحية حتى تعطيها محركات البحث فرصة للظهور في النتائج الأولى.
  • الفقرة الأولى: وضع الكلمة المفتاحية في الفقرة الأولى يساعد على الظهور في النتائج الأولى، مما يترتب عليه دخول الزائر للموقع للتعرف على المزيد من المعلومات.
  • البيانات الوصفية: الميتا تتضمن بعض البيانات المتعلقة بالمقال مما يمنح الزائر فكرة سريعة عن الموضوع, لذلك نجد أنها تظهر أسفل عنوان المقال في محرك البحث، مما يترتب عليه زيادة فرص الحصول على زوار.
  • المحتوى وكثافة الكلمة المفتاحية: يجب أن تتناسب الكلمة المفتاحية مع المحتوى بدون مبالغة في استخدامها، حيث تدرجها جوجل تحت بند الحشو مما يضر الموقع ولا يفيده.
  • الروابط الداخلية: يجب استخدام الكلمة المفتاحية لربط المقال بصفحات أخرى في الموقع، ليتسنى للزائر النقر عليها والاطلاع على مقال آخر ذو صلة.
  • النص البديل للصور: يجب استخدام الكلمة المفتاحية في النص البديل للصور المستخدمة في المقال، حتى يكون هناك فرصة أكبر للظهور في نتائج البحث الأولى.

كيفية اختيار واستخراج الكلمات المفتاحية

هناك 4 طرق متنوعة لاختيار الكلمة المفتاحية واستخراجها بجوّدة عاليّة, نوضحها فيما يلي:

  1. جلسات العصف الذهني: تعتمد على مهارة المدون ومدى ثقافته حيث يمكن ابتكار كلمات مفتاحية تهم مستخدمي محركات البحث, لذلك يجب على المدون الاهتمام بالقراءة ومتابعة كل ما يخص المجال الذي ينافس فيه، ليكون لديه حصيلة معلومات كبيرة.
  2. دراسة المواقع المنافسة: تساعد دراسة المواقع المنافسة لنفس المجال الذي ينافس فيه صاحب الموقع، وذلك للتعرف على كلماتهم المفتاحية.
  3. خاصية Google auto-Complete: تتيح هذه الخاصية إمكانية الحصول على كلمات مفتاحية ذات صلة بالكلمة البحثية المكتوبة على محرك البحث.
  4. المنتديات ومواقع السؤال والجواب: يمكن استخدام موقع Quara أو Google Answers لتجميع مجموعة من الكلمات المفتاحية, حيث تعد تلك المنتديات والمواقع مليئة بالمواضيع الهامة التي تهم القراء والزوار بوجه عام, مما يجعل هناك معلومات كثيرة يمكن استخدامها في كتابة محتوى مميّز.

جلب واستخراج كلمات مفتاحية من مواقع السوشال ميديا

متابعة مختلف مواقع التواصل الإجتماعي تساعد المدونين على الحصول على كلمات مفتاحية، حيث أن استخدامها عند كتابة محتوى في أي موقع يساعد على تصدر الموقع نتائج البحث الأولى، كما سنوضح فيما يلي:

  • جلب كلمات مفتاحية من الفيسبوك: يمكن الانضمام إلى المجموعات الملائمة لنوع المحتوى الذي يقدمه المدون، وذلك للتعرف على اهتمامات وأراء المستخدمين حول المواضيع المثارة فيها, مما يترتب عليه استخلاص الكلمات المهمة، والتي يتم تضمينها في المقالات لضمان الحصول على زوار متفاعلين.
  • جلب كلمات مفتاحية من تويتر: مراقبة الهاشتاجات المنتشرة على تويتر تساعد المدون على متابعة أهم المواضيع التي تهم الزوار والكتابة فيها.. الجدير بالذكر أن تويتر منصة مهمة جدًا للمواقع الإخبارية، التي يمكن ان تحصل على كلمات مفتاحية اول بأول.

جلب كلمات مفتاحية من محرك بحث جوجل Google

عند استخدام محرك البحث جوجل Google سوف يجد الباحث عدة مقترحات تهم قطاع كبير من مستخدمين محرك البحث, حيث نجد أسئلة طرحها الآخرون والتي يمكن استخلاص الكلمات المفتاحية منها بكل سهولة, بالإضافة أن عمليات البحث ذات الصلة:

عمليات البحث ذات الصلة
عمليات البحث ذات الصلة

وأيضًا من خانة البحث نفسها:

عمليات البحث ذات الصلة
عمليات البحث ذات الصلة

تفيد المدون في العثور على كلمات مفتاحية مرادفة لاستخدامها كعناوين فرعية في المقال.

أدوات استخراج وجلب الكلمات المفتاحية

العثور على الكلمة المفتاحية هو هدف لكل صاحب موقع، لذلك سننوه عن أهم الأدوات التي يمكن استخدامها للحصول عليها:

  • Google Adwords Keyword Planner Tool: يمكن الاستعانة به للحصول على كلمات مفتاحية وذلك بعد تسجيل الدخول.
    حيث يتم التوجه إلى مخطط الكلمات الرئيسية حيث يتم كتابة كلمة ليتم منح الزائر مئات الكلمات ذات صلة بالكلمة المفتاحية.
    بالإضافة أنه يمكن للزائر تقييم المنافسة الشهرية على تلك العبارة أو الكلمة.
  • Keyword Tool: تمنح الأداة الزائر 750 كلمة ذات صلة للكلمة المفتاحية الرئيسية.. المميز في هذه الأداة إمكانية تغيير الدولة للعثور على نتائج ملائمة.. يفضل استخدام عبارة طويلة عند البحث بهذه الأداة.
  • Soovle: يساعد على استخراج Keyword لمحركات بحث مختلفة عن الأداة السابقة.
    لذلك يمكن الاستعانة بها بالإضافة إلى Keyword Tool للحصول على مجموعة كلمات مفتاحية متميزة.
  • Google Trends: يساعد على منح الزائر كلمات مفتاحية مهمة تتميز بالبحث المكثف عنها، وذلك لارتباطها بحدث معين على سبيل المثال.
  • Keywords Everywhere: أداة يمكن إضافتها لمتصفح جوجل ومتصفح فاير فوكس، وذلك للتعرف على معلومات أكثر حول الكلمة المفتاحية المستخدمة.

نصائح عند استخدام الكلمات المفتاحية

لضمان الظهور في النتائج الأولى في محركات البحث يجب اتباع ما يلي:

  • استخدام كلمة مفتاحية واحدة لتكون الكلمة الأساسية في المقال.
  • بعد ذلك لابد من استخدام كلمات فرعية مشتقة من الكلمة المفتاحية الرئيسية بداخل المحتوى.
  • كذلك توزيع الكلمة المفتاحية الرئيسية بداخل المحتوى بطريقة منظمة وفي سياق الكلام.
  • يتم إدراج الكلمة المفتاحية مع العناوين الفرعية للمقال.
  • بعد ذلك يتم البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا واستخراج الكلمات المشتقة منها لاستخدامها في المقال.
  • يراعى عدم استخدام الكلمة المفتاحية في أكثر من مقال داخل الموقع.
  • يمكن إجراء تحديث للمقالات القديمة لإدراج كلمة مفتاحية جديدة تساعد على ظهورها في النتائج الأولى.

 

نجد أن استخدام الكلمات المفتاحية يساعد على تصدر المقالات في الصفحة الأولى لمحركات البحث، لذلك يجب الاهتمام بها وبطريقة توزيعها داخل المقال والميتا للحصول على النتيجة المرغوب فيها.

 

  • مفالات ذات صلة:
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد