دليل شامل | شرح العمل على موقع خمسات khamsat

0

أعلم أنك قد دخلت لـ هذا المقال رغبةً مِنك في بدء العمل على موقع خمسات khamsat – أحد مواقع العمل الحر العربية المميّزة, لهذا لن أخذ من وقتك كثيرًا, فقط اقرأ بدقّة المكتوب, وبإذن الله ستحصل على مُرادك.. أهلًا وسهلًا بكم في هذا المقال المميّز والذي سيأخذكم في جولة شاملة حول كيفية العمل على موقع خمسات للخدمات المصغّرة, مع شرح آلية العمل والبيع والشراء ضمن الموقع, بالإضافة إلى نصائح عمليّة عن تجربة شخصية.

 

ما هو موقع خمسات khamsat

بشكل مختصر موقع خمسات هو عبارة عن موقع للخدمات المصغّرة تابع لـ شركة حسوب, يقوم الشخص بالتسجيل به (مجانًا) والبدء بمسيرة العمل عبر الانترنت عن طريق بيع لخدمات التي هو محترف بها ويجيد اتقانها بشكل احترافي, مثال: (تحويل الملفات من وورد إلى PDF – برمجة المواقع والتطبيقات – إدارة صفحات الفيسبوك – إدخال البيانات – التسويق الإلكترونيكتابة مقال متوافق مع معايير السيو SEOانشاء مدونة على بلوجر – والكثير…).. أسعار الخدمات في خمسات تبدأ من 5 دولار, ويوجد تطويرات خاصة بكل خدمة في حال أردت رفع سعر الخدمة أو اضافة ميزات أخرى للخدمة عند دفع مبلغ أكبر.

 

كيفيّة التسجيل في موقع خمسات khamsat

التسجيل في خمسات سهل جدًا, ولن بأخذ من وقتك سوا بضع ثواني. فط اتّبع ما يلي:

ادخل من فضلك إلى الموقع عن طريق الضغط هنا: التسجيل في موقع خمسات , ستظهر لك الصفحة التالية:

التسجيل في موقع خمسات
التسجيل في موقع خمسات

قم بكتابة معلومات التسجيل الخاصة بِك لـ انشاء حساب على موقع حسوب (وبالتالي انشاء حساب على جميع منصّات شركة حسوب), وبعدها قُم بتأكيد بريدك الإلكتروني.. وتهانينا أصبح لديك حساب على خمسات وباقي مواقع حسوب.. وسيفتح لديك بهذا الشكل عد الدخول:

موقع خمسات
موقع خمسات

 

شرح أقسام موقع خمسات khamsat

عند الدخول إلى موقع خمسات, نلاحظ وجود أقسام كثيرة في القائمة الجانبيّة دون معرفة المغزى أو الفائدة منها, لذلك قمنا بـ جمع معلومات كثيرة حول هذه الأقسام لتقديمها لكم بكل رحابة صَدر:

أقسام القائمة الجانبيّة لموقع خمسات

 

  • المشتريات: في هذا القسم يظهر لك جميع الخدمات التي قمت بشرائها ضمن الموقع.
  • الطلبات الواردة: في هذا القسم يظهر لك جميع طلبات الشراء الواردة لك عند طلب خدمة من خدماتك (لأن شراء الخدمة في خمسات يكون على مرحلتين – الأولى: طلب الخدمة, والثانية: شراء الخدمة عند الانتهاء بشكل كامل منها)
  • نماذج أعمال قمت بتنفيذها: في هذا القسم يقوم الفريلانسر على موقع خمسات بنشر نماذج أعمال لـ خدمات قاموا بتنفيذها, وتستطيع التفاعل معهم من خلال ترك تعليق لهم.. أو تستطيع نشر نماذج لـ أعمال خاصة بِك.
  • طلبات الخدمات غير الموجودة: هذا القسم من أهم الأقسام في موقع خمسات, في هذا القسم يقوم العُملاء بنشر خدمات غير موجودة ضمن الموقع, أو موجودة ولكن يحتاجون إلى اضافة وصف اكثر والتواصل مع اكبر قدر من الفريلانسر (البائعين), كمثال: يقوم أحد العملاء بنشر منشور يتكلم به عن انه بحاجة إلى “شخص يعمل معه في مجال كتابة المقالات المتوافقة مع السيو مع كتابة عدد المقالات مقابل 5 دولار”, فيقوم البائعون بكتابة عروضهم ضمن التعليقات الخاصة بالمنشور, ويقوم العميل بـ اختيار الأنسب له (وفق معايير خاصة تتمثّل في السعر والكميّة ورتبة البائع).
  • تجارب وقصص المستخدمين: في هذا القسم يقوم البائعون والعملاء بنشر تجارب عمليّة حياتية لهم, مواقف في موقع خمسات, تبادل الآراء والخبرات والمعرفة, مناقشة بنّائة, والكثير..
  • أمور عامة حول خمسات: هذا القسم مُشابه للقسم السابق غلى حدٍّ ما, حيث أنه يتم نشر العديد من المواضيع التعليمية لكيفية استخدام الموقع مِن قِبل البائعين, أو تقديم اقتراحات لـ إدارة خمسات, مقالات الترقيّة الخاصة بالبائعين الموثوقين (اي أنه عندما يتم ترقيّة أي بائع إلى رتبة بائع موثوق- أعلى رتبة في خمسات- تقوم الإدارة بنشر مقال تهنئة لهذه الترقيّة, مع كتابة اسم البائع الذي حصل على الترقية ورابط ملفه الشخصي على خمسات).

 

كيفية اضافة خدمة في خمسات khamsat

حتى تُضيف خِدمة في خمسات, ما عليك سوا الضغط على “اضافة خدمة جديدة”:

اضافة خدمة في خمسات
اضافة خدمة في خمسات

 

وملأ البيانات الخاصة بالخدمة:

اضافة خدمة في خمسات
اضافة خدمة في خمسات

 

  • عنوان الخدمة: المكان الذي ستكتب فيه عنوان خدمتك, والذي سيقوم بتعريف خدمتك بشكل مختصر.
  • التصنيف – التصنيف الفرعي: اختر التصنيف الذي يناسب الخدمة المقدّمة, فـ مثلًا اذا كانت الخدمة “تصميم لوجو” اختر تصنيف “تصميم” والتصنيف الفرعي له “تصميم شعار”.
  • وصف الخدمة: هنا عليك بكتابة وصف شامل ودقيق عن الخدمة, وعن ما الذي سيحصل عليه المشتري عند شرائه للخدمة (مع العلم أنه يمنع وضع البريد الالكتروني, رقم الهاتف, أو أي معلومات اتصال أخرى).. وصف الخدمة يمثّل عقد بينك وبين المشتري, عليك الاهتمام به.
  • معرض الخدمة: الصورة الخاصة بخدمتك, عليك بتصميم صورة مميّزة خاصة بِك ذات جوّدة مرتفعة.
  • سعر الخدمة: السعر الخاص بالخدمة. (ملاحظة هامة: هنا يبدأ سعر الخدمة للبائعين الجدد بـ 5 دولار, ولكن عندما يتم ترقيتك إلى بائع نشيط أو مميّز سيصبح بإمكانك إضافة سعر للخدمة الواحدة يصل حتى 25 دولار وبدون تطويرات الخدمة).
  • مدة التسليم: هنا تقوم بكتابة مدّة التسليم بما يتناسب مع حجم العمل. ولكن لا تقلق في حال تجاوزت المدّة المحدّدة لن تتعرض لـ اي مشكلة.
  • كلمات مفتاحية: تكتب هنا الكلمات المفتاحية الخاصة بخدمتك, فـ مثلًا “تصميم شعار لوجو” تكتب: “نصميم, شعار, لوجو,” .. مع وضع (,) بين كل كلمة والثانية.
  • تعليمات للمشتري: تكتب هنا التعليمات الخاصة بالمشتري.. ما الذي تحتاجه منه عند طلب الخدمة (مع العلم أنه يمنع وضع البريد الالكتروني, رقم الهاتف, أو أي معلومات اتصال أخرى).
  • اضافة تطوير لهذه الخدمة: هنا تقوم بوضع تطويرات الخخدمة الخاصة بِك, لأن بعض الخدمات يكون سعرها أكثر من 5 دولار ولكن البائع الجديد لا يمكنه رفع سعر الخدمة مرّة واحدة عن ال 5 دولار, لذلك يتم استعمال تطويرات الخدمة.

 

الحصول على العميل الأول في خمسات khamsat

من أكثر الأسئلة التي تُسأل تتمثل في معرفة كيفية الحصول على أول عميل على موقع خمسات, فهذا الموضوع صعب وقد يأخذ أسابيع, أشهر, أو حتى سنوات! , ولكن هل يمكن الحصول على أول عميل في غضون ايام؟ الجواب هو نعم! ولكن كيف؟ .. بكل بساطة عليك الاهتمام بالخدمة التي تقدّمها, ووضع سعر مناسب لها, بالإضافة إلى البقاء قدر الإمكان ضمن قسم “طلبات الخدمات غير الموجودة”, فـ أنت بحاجة إلى أول عميل فقط, حتى تبدأ الخدمة بالظهور ضمن خدمات الموقع (حيث انه لن تظهر الخدمة من تلقاء نفسها, وهذا ما يجهله الكثيرون, يقومون بـ اضافة خدمة ضمن ملفهم الشخصي وينتظرون العُملاء, ولكن لا فائدة, فالخدمة غير مؤرشفة ولن تظهر), لذلك عليك البقاء ضمن قسم “طلبات الخدمات غير الموجودة” وانتظار من يحتاج أحد خدماتك, حتّى تقوم بوضع عرضك المميّز.

 

نصائح مهمة للبائعين الجدد في خمسات khamsat

قُمت منذ سنة تقريبًا بنشر موضوع ضمن قسم “تجارب وقصص المستخدمين” على موقع خمسات, لمساعدة البائعين الجُدد في كيفية الحصول على عملاء لهم ضمن خمسات (كونه أنني حصلت أول عميل في غضون أيام ولله الحمد والشكر), وارتأيت ان اُعيد النشر هنا في مدوّنتي لـ تقديم أكبر فائدة للجميع:

  • مسير ال ١٠٠٠ ميل يبدأ بخطوة :عندما تفتح حساب جديد في خمسات عليك أن تبدأ خطوتك الأولى، خطوتك الأولى في الموقع هي أن تضع خدمة لك تُتقنها وتُحبها ولا تمل مِنها.. عليك أن تتعامل مع أول خطوة لك بكل جدّية.
  • اشتري ما لا يُشترى: قد تكون الجملة غامضة بعض الشيء، ولكن سأوضحها لك.. عليك أن تشتري ثقة العميل الأول، العميل الأول لك يُحدد الكثير من اتجاهات عملك في الايام القادمة.. عندما يطلب منك العميل أن تُنفذ خدمة فـ نفذها بكل تفاصيلها، بحيث أن تكون النتيجة أكثر من مُرضية للعميل وبالتالي سيطلب منك الخدمة من جديد.. ومع الايام أصدقاء هذا العميل في العمل او غيره سوف يسمعون عنك وعن خدماتك التي تُمثل الجودة والدّقة التي هم يرغبون بها.. وبالتالي انت الأن اشتريت من عميل واحد عدة عملاء، ومن عدة عملاء سوف يأتي الآخرون، وهذا فقط لأنك “أتممت المطلوب” بكل احترافية.
  • جهد كثير ، مردود قليل: عليك في البداية أن تضع اسعار لمُنتجاتك تتناسب مع الوضع الراهن، وهنا أقصد بالوضع الراهن انك مثلًا كـ مُشتري “هل ستدفع مثلًا ٢٠ دولار لـ خدمة يُنفذها بائع جديد، أم ٢٠ دولار لـ خدمة يُنفذها بائع مميز أو موثوق؟” بالطبع سوف تتجه الى البائع الموثوق أو المميز وسوف تترك البائع الجديد (ولو بنسبة ٩٠ بالمئة).. حسناً لنُعيد صياغة السؤال مع بعض التعديلات، انت كـ مُشتري “هل ستدفع ٥ دولار لـ خدمة يُنفذها بائع جديد، أم ٢٠ دولار لـ خدمة يُنفذها بائع مميز أو موثوق؟”.. هُنا سوف يتكون لدينا شرخ، هذا الشرخ يقسم المشترين الى قسمين: (قسم يشتري ب سعر قليل ويكسب بائعين جدد لصالحه، وقسم يُفضل البائع المميز والموثوق حتى لو كان سعره غالي).. أي بـ معنى ان احتمالية شراء العميل منك إرتفعت أكثر، وارتفع معها مُعدل عدد عُملائُك. (ولكن لا تبخس في السعر كثيراً)
  • طلبات الخدمات الغير موجودة: تصفح دائماً طلبات الخدمات الغير موجودة، وعند رؤيتك لـ وجود خدمة تستطيع تنفيذها فوراً انتهز فُرصتك واكتب خدمتك بطريقة جميلة، مُختصرة، وافية، غير مُملة، غير منسوخة.. حتى ولو كان هناك الكثير من التعليقات، ثق بي وضع خدمتك وان لم يطلبها منك العميل صاحب الطلب، فـ سيطلبها غيره.
  • لا تخف: الكثير من البائعين الجُدد يخافون أو يرتعبون من أول خدمة (فوبيا أول خدمة ههه)، وعندما تصلهم رسالة لـ أول عميل لا يعلمون ما يفعلون أو يردون.. لا تقلق تعامل مع الموضوع بكل شفافية، اجعل كلامك موزون وتعامل مع العميل على أنه أخاك، وقدّم له الأفضل.
  • اجعل من غروب الشمس إشراقاً لك: سوف تقولون الآن : ” أوه ماهذا جملة أُخرى غامضة ههه!” .. ما أعنيه هو أنه عندما تمر الأيام ولم يكن هناك أي عملاء، لا تيأسوا ولا تُحبطوا ولا تُضيعوا وقتكم في التشاؤم، على العكس تمامًا عليكم أن تصقلوا قُدراتكم.. عليكم أن تكتسبوا مهاراتٍ جديدة.. كلما زادت مهاراتُك، كلما زاد معها عدد خدماتك، وبالتالي عُملاء وعمليات شراء وبيع أكثر.

 

ملاحظة هامة: سيتم تحديث هذا المقال كل فترة والأخرى, وإضافة معلومات جديدة وقيّمة حول العمل على موقع خمسات, وذلك من أجل تقديم أكبر فائدة لكم.. دُمتم بألف خير.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.