قوالبووردبريس

أفضل 6 قوالب ووردبريس مجانية سريعة للمدونات

أفضل قالب ووردبريس مجاني من أكثر المواضيع الهامة لدى أصحاب المواقع فإذا كنت تبحث عن قالب ووردبريس يناسب موقعك الإلكتروني، فستجد أمامك آلاف الخيارات المجانية والمدفوعة. ونظرًا لأن اختيار القالب المناسب يؤثر بشكل كبير على استقرار وأداء الموقع على المدى البعيد، فمن المهم تخصيص الوقت والجهد الكافيين للحصول على الخيار الأمثل.

ونظرًا لوجود العديد من الخيارات التي تجعل الاختيار صعبًا نسبيًا، فقد قمنا بحصر أفضل قوالب الووردبريس في كافة التخصصات الأساسية، مثل المتاجر الإلكترونية والمدونات والأخبار والمواقع متعددة الاستخدام والمواقع ذات الصفحة الواحدة ومواقع الشركات. وبذلك أصبح المقال دليلًا شاملًا ومرجعًا لك.

 

ما هي قوالب ووردبريس

قالب ووردبريس هو مجموعة من الملفات التي تتحكم في مظهر موقع الويب، بما في ذلك التصميم والألوان والخطوط وتخطيط الصفحات. يتم توزيع القوالب على شكل ملفات مضغوطة بتنسيق ZIP، وتحتوي على جميع الملفات اللازمة لتثبيت القالب وتشغيله.

تتضمن أبرز ملفات قالب ووردبريس كلًا من:

  • ملفات نماذج الصفحات (Page Templates) التي تحدد تخطيط صفحات الموقع المختلفة.
  • ملفات الأنماط (CSS) التي تحدد مظهر عناصر الموقع المختلفة.
  • ملفات الصور والخطوط.
  • لا تحدد قوالب ووردبريس فقط تصميم الموقع، بل إنها أيضًا تتيح لك تخصيص مظهر موقعك من خلال الخيارات والأدوات التي توفرها. كما يمكن أن تضيف وظائف إليه، سواء في الواجهة الأمامية أو الخلفية.

هناك نوعان أساسيان من قوالب ووردبريس:

  • القوالب الجاهزة: يمكن شراؤها أو تنزيلها مجانًا من مواقع القوالب.
  • القوالب المطورة بشكل خاص: يتم تطويرها خصيصًا لاحتياجات موقعك.

 

كيف تختار احسن قالب ووردبريس مجاني يناسب موقعك

اختيار قالب ووردبريس مجاني مناسب هو أولى خطوات إنشاء موقع إلكتروني ناجح. حيث سيظهر كل المحتوى الخاص بك وفقًا لتصميم القالب، وهو أول ما يراه الزوار عند زيارتهم موقعك. وكما يقول المثل: “الانطباعات الأولى تدوم”.

لذلك، من المهم اختيار قالب ووردبريس احترافي يناسب احتياجات موقعك. عادة ما يفضل أصحاب المواقع استخدام القوالب المدفوعة لأنها تحظى بدعم أكبر وموثوقية أكثر. ومع ذلك، هناك العديد من القوالب المجانية الجيدة التي يمكن أن تلبي احتياجاتك.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في العثور على قالب ووردبريس مجاني مناسب:

  1. تأكد من أن القالب محمي جيدًا. يجب أن يتم ترميزه وفقًا للمعايير الأمنية المحددة بواسطة WordPress.
  2. تحقق من دعم القالب. يجب أن يقدم مطور القالب دعمًا كاملًا عند الحاجة.
  3. تأكد من قابلية القالب للتخصيص. يجب أن يكون القالب قابلًا للتخصيص وفقًا لاحتياجات موقعك.
  4. تحقق من تقييمات القالب. يمكن أن تساعدك التقييمات في تحديد مدى جودة القالب.
  5. تأكد من توافق القالب مع إصدار WordPress الخاص بك.
  6. اختر قالبًا يتناسب مع تخصص موقعك. سيساعدك ذلك في إنشاء موقع إلكتروني أكثر جاذبية وكفاءة.

 

معايير اختيار أفضل قوالب الووردبريس

يتوفر عدد كبير من قوالب ووردبريس المجانية والمدفوعة، ومن المهم اختيار القالب المناسب لاحتياجاتك وأهدافك. فيما يلي أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار قالب ووردبريس:

  1. سرعة القالب: تؤثر سرعة القالب على تجربة المستخدم وترتيب الموقع في محركات البحث. يجب أن يكون القالب سريع التحميل ولا يزيد حجمه عن 50 كيلوبايت.
  2. برمجة القالب: يجب أن يكون القالب مبرمجًا بشكل جيد ومدعومًا بلغة البرمجة Vanilla Javascript.
  3. النماذج الجاهزة: توفر القوالب نماذج جاهزة يمكنك استخدامها كنقطة انطلاق. يجب اختيار قالب يوفر نماذج جاهزة تتقارب مع التخصص المطلوب.
  4. تصميم القالب: يجب أن يكون القالب ذو تصميم بسيط واستخدام أقل عدد ممكن من العناصر الديناميكية.
  5. تخصيص القالب: يجب أن يكون القالب قابلًا للتخصيص بسهولة.
  6. التوافق مع الإضافات الأساسية: يجب أن يكون القالب متوافقًا مع الإضافات الأساسية التي تحتاجها.
  7. التوافق مع محركات البحث: يجب أن يكون القالب متوافقًا مع معايير محركات البحث.
  8. التجاوب مع جميع الأجهزة والمتصفحات: يجب أن يكون القالب متجاوبًا مع جميع الأجهزة والمتصفحات.
  9. تحديثات القالب: يجب أن يتلقى القالب تحديثات دورية للحفاظ على أدائه والأمان.
  10. الدعم الفني: يجب أن يوفر القالب دعمًا فنيًا في حالة حدوث أي مشاكل.
  11. تكلفة القالب: يجب مقارنة التكلفة والمميزات المتاحة عند اختيار قالب ووردبريس.

 

أفضل قالب ووردبريس مجاني خاص بالمدونات

إليك قائمة بأفضل قوالب الووردبريس المجانية التي يمكنك استخدامها لإنشاء مدونة جذابة وسريع الاستجابة:

  1. قالب Astra.
  2. قالب kadence.
  3. قالب Divi.
  4. قالب GeneratePress.
  5. قالب Twenty Twenty.
  6. قالب Envince.

 

1. قالب Astra

يعد قالب Astra ابرز قالب ووردبريس مجاني للتدوين، حيث حصل على تقييم 5 نجوم من أكثر من 5 آلاف مستخدم. يتميز القالب بالعديد من المزايا التي تجعله مناسبًا للاستخدام لمختلف أنواع المواقع بما في ذلك المدونات، ومنها:

  1. حجم الصفحة الرئيسية للواجهة الأمامية الأساسية للقالب منخفض، مما يساهم في تحسين أداء موقعك.
  2. القالب سريع للغاية، ولا يأخذ تحميل صفحات الموقع عند استخدامه الكثير من الوقت.
  3. متوافق مع السيو، مما يساعدك على تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.
  4. يتوافق مع مختلف إضافات إنشاء الصفحات، مما يتيح لك تخصيص موقعك بشكل أكبر.
  5. يوفر خيارات تخصيص كثيرة بشكل مجاني، ويوفر خيارات تخصيص أكثر بكثير عند شراء نسخة مدفوعة منه.
  6. القالب معرب بالرغم من أن اللغة العربية ليست اللغة الأساسية له.

قالب Astra

 

2. قالب kadence

قالب Kadence هو أفضل قالب ووردبريس مجاني لأصحاب المدونات، وهو القالب الذي أستخدمه في موقعنا هذا. يدعم القالب الكتابة من اليمين إلى اليسار (RTL)، مما يسهل إنشاء مواقع عربية.

من مميزات القالب:

  1. قابلية تخصيص كبيرة: يوفر القالب العديد من الخيارات لتخصيص مظهر موقعك، بما في ذلك الألوان والخطوط والتخطيطات.
  2. توافق مع إضافات بناء الصفحات: يتوافق القالب مع العديد من إضافات بناء الصفحات، مثل Elementor، مما يتيح لك إنشاء صفحات مخصصة بسهولة.
  3. دعم اللغة العربية: يدعم القالب اللغة العربية بشكل كامل، بما في ذلك اتجاه الكتابة والمحتوى.
  4. توفر بعض التصاميم الجاهزة: يوفر القالب بعض التصاميم الجاهزة التي يمكنك استخدامها كنقطة انطلاق لإنشاء موقعك.
  5. سرعة عالية: القالب سريع الاستجابة، مما يوفر تجربة مستخدم أفضل.

ما يميز قالب Kadence عن قالب Astra هو إمكانية تخصيصه بشكل أكبر. يمكنك اختيار الألوان والخطوط والتخطيطات بحرية أكبر في قالب Kadence، كما يوفر أكثر خيارات لتخصيص شكل صفحة المقالات والتصنيفات.

قالب kadence

 

3. قالب Divi

يعد Divi من أسرع قوالب ووردبريس المجانية والمتعدد الأغراض المتوفر حاليًا (يوجد نسخة مدفوعة ولكن المجانية تفي بالغرض في حال أردت موقع بسيط وسريع). تم تطويره بواسطة Elegant Themes، وهي شركة رائدة في مجال تطوير قوالب ووردبريس.

يأتي Divi مزودًا بمجموعة أدوات قوية تسمح لك بإنشاء أي نوع من الصفحات أو المواقع الإلكترونية التي قد تحتاجها. تتضمن هذه الأدوات أداة السحب والإفلات المدمجة التي تتيح لك إنشاء تخطيطات مخصصة بسرعة وسهولة، بالإضافة إلى مكتبة ضخمة من العناصر والمكونات التي يمكنك استخدامها لإضافة ميزات ووظائف جديدة إلى موقعك.

يعد Divi خيارًا رائعًا لأي شخص يبحث عن قالب ووردبريس مرن وسهل الاستخدام يمكن استخدامه لإنشاء أي نوع من المواقع الإلكترونية.

قالب Divi

 

4. قالب GeneratePress

 

GeneratePress هو أفضل قالب ووردبريس مجاني خفيف الوزن ومتعدد الأغراض، تم تصميمه ليلبي احتياجات المستخدمين من مختلف المجالات، بما في ذلك الشركات والشركات الصغيرة والمدونات.

يتميز القالب بتصميمه البسيط وسهولة استخدامه، كما أنه متوافق مع الأجهزة المحمولة ومحركات البحث.

ميزات قالب GeneratePress

فيما يلي بعض أبرز ميزات قالب GeneratePress:

  1. خفيف الوزن: يتميز القالب بحجمه الصغير، مما يجعله سريع الاستجابة ويعمل بسلاسة على جميع الأجهزة.
  2. متعدد الأغراض: يمكن استخدام القالب لإنشاء أي نوع من المواقع الإلكترونية، بما في ذلك مواقع الشركات والمدونات والتجارة الإلكترونية.
  3. سهل الاستخدام: يتميز القالب بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، مما يجعله مناسبًا للمبتدئين.
  4. متوافق مع الأجهزة المحمولة: يتميز القالب بتصميمه الملائم للأجهزة المحمولة، مما يضمن تجربة مستخدم رائعة على جميع الأجهزة.
  5. متوافق مع محركات البحث: تم تصميم القالب ليناسب معايير محركات البحث، مما يساعدك على تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.
  6. مدعوم باللغة العربية: يدعم القالب اللغة العربية بشكل كامل، مما يسهل عليك إنشاء موقع إلكتروني باللغة العربية.
  7. متوافق مع إضافات بناء الصفحات: يتوافق القالب مع العديد من إضافات بناء الصفحات، مما يتيح لك تخصيص موقعك بشكل أكبر.

قالب GeneratePress

 

5. قالب Twenty Twenty

Twenty Twenty من افضل قوالب ووردبريس المجانية. يتميز بتصميم احترافي سريع الاستجابة يدعم تقنية AMP ومحرر Gutenberg. كما أنه متوفر بعدد كبير من اللغات، بما في ذلك العربية.

يوفر قالب Twenty Twenty تصميمًا رائعًا يتناسب مع جميع أنواع مواقع WordPress. وهو مصمم بشكل متجاوب ليتناسب مع جميع الأجهزة الإلكترونية، مما يضمن تجربة مستخدم رائعة على جميع الشاشات.

قالب Twenty Twenty

 

6. قالب Envince

قالب Envince
قالب Envince

قالب ووردبريس احترافي يدعم اللغة العربية ولغات RTL الأخرى.

يتميز هذا القالب بتصميمه البسيط والحديث، كما أنه مجاني وسهل الاستخدام.

يوفر Envince منشئ صفحات بخاصية السحب والإفلات، مما يسمح لك بإنشاء موقع مجلة احترافي دون الحاجة إلى معرفة التصميم أو البرمجة.

قالب Envince

 

اقرأ أيضا المقالات التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *