أفضل برامج التواصل الاجتماعي المجانية لعام 2024

أفضل برامج التواصل الاجتماعي المجانية
أفضل برامج التواصل الاجتماعي المجانية
  • Post last modified:9 فبراير، 2024

تعد أفضل برامج التواصل الاجتماعي لعام 2024 من الأمور التي يتم البحث عنها بكثرة, حيث أن هناك العديد من وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن استخدامها عوضًا عن الوسائل التقليدية, تابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر عن أبرز وأفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي المجانية.

 

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

هي منظومةٌ متكاملةٌ من المواقع والتطبيقات الإلكترونية، صُممت خصيصاً لتمكين التواصل الفوري بين الأفراد في جميع أنحاء العالم. وتتيح هذه المنظومة تبادل الأفكار والآراء، ومشاركة المحتوى المتنوع من نصوص وصور وفيديوهات، عبر مختلف أشكال التفاعل مثل المنشورات، والمحادثات، والمكالمات الصوتية والمرئية.

 

أبرز برامج التواصل الاجتماعي المجانية

  1. برنامج Buffer.
  2. برنامج Hootsuite.
  3. برنامج Hicup.
  4. برنامج Ask.fm.
  5. برنامج Threads.

 

1. برنامج Buffer

برنامج Buffer
برنامج Buffer

يتصدر قائمتنا برنامج Buffer فهو ليس مجرد منصة لنشر المحتوى على منصات التواصل المختلفة، بل يُعد رفيقًا مثاليًا لمساعدتك على تنظيم عملك, وتحقيق أهدافك، بالإضافة إلى تتبع نتائجك بسهولة. سواء كنت فردًا أو فريقًا، يوفر Buffer باقة من المزايا المتنوعة التي تلبي احتياجاتك وتتطور مع تطلعاتك.

ميزات Buffer

  1. خطة مجانية سخية: حدّد جدول نشر يصل إلى 10 منشورات لكل قناة، واستمتع بخاصية خلط المنشورات لإضفاء التنوع على المحتوى، وتتبع حركة الزوار إلى موقعك.
  2. خطط مدفوعة مع ميزات لا تُقاوم: ادفع رسومًا رمزية واحصل على ميزات متقدمة تشمل جدولة غير محدودة، وحملات متعددة المنصات، وأدوات تعاون فريقية، وتقارير ذات علامة تجارية خاصة، وتحليلات متعمقة، والمزيد
  3. مثالي لـ: أصحاب الأعمال والمبدعين الطموحين الذين يسعون إلى توسيع نطاق حضورهم على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام منصة مرنة وغنية بالميزات.

لماذا نُحب Buffer؟ إليك بعض نقاط قوته

  1. مناسب للنمو: الخطة المجانية سخية، والخطط المدفوعة تقدم ميزات قوية لمواكبة توسع الفرق والحملات.
  2. يدعم منصات متعددة: يُمكنك إدارة حساباتك على Instagram و Facebook و Twitter و LinkedIn و Pinterest بسهولة.
  3. الجدولة والأتمتة: وفر الوقت وحافظ على الاتساق من خلال نشر المحتوى المُعد مسبقًا.
  4. التحليلات والتقارير: تابع أداء حساباتك وقيّم عائد الاستثمار.
  5. التعاون الجماعي: إدارة الأذونات والعمل بكفاءة مع مستخدمين متعددين.

Buffer يناسبك إذا كنت:

  • تُدير حسابات متعددة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تخطط لتوسيع نطاق حضورك وجذب جمهور أكبر.
  • تُقدّر التعاون الجماعي وتُفضل سير العمل المنظم.
  • تسعى للحصول على تحليلات وتفاصيل تُساعدك على تحسين استراتيجيتك.

زيارة الموقع

تنزيل التطبيق للأندرويد

تنزيل التطبيق للأيفون

 

2. برنامج Hootsuite

Hootsuite
Hootsuite

تتألق Hootsuite بأدواتها الشاملة المجانية لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي للأفراد والشركات. تساعد لوحة التحكم البسيطة فيها على تبسيط كل شيء، بدءًا من تخطيط المحتوى وجدولته وصولاً إلى مراقبة المنشورات وتحليلها بشكلٍ عميق.

مميزات رئيسية

  1. إدارة حسابات متعددة: ربط حتى حسابين من مواقع التواصل الاجتماعي (إنستغرام، فيسبوك، تويتر، يوتيوب، لينكدإن، بينترست) و جدولة المنشورات مسبقًا.
  2. تعزيز الكفاءة: وفر الوقت من خلال جدولة المحتوى لنشره لاحقًا، مما يُبَسِّط سير عملك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. البقاء على اطلاع: راقب ذكر علامتك التجارية والمحادثات والاتجاهات عبر المنصات، كل ذلك في مكان مركزي واحد.
  4. بناء الثقة: تفاعل مع المتابعين ورد على التعليقات وشارك في المحادثات ذات الصلة لتعزيز الصورة الإيجابية لعلامتك التجارية.
  5. قوية ومجانية: استمتع بالميزات الأساسية للاستخدام الفردي أو لبدء حضور علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي.

قيود الخطة المجانية

  • دعم 2 من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي فقط.
  • حتى 5 منشورات مجدولة لكل حساب.

زيارة الموقع

تنزيل التطبيق للأندرويد

تنزيل التطبيق للأيفون

 

3. برنامج Hicup

Hicup
Hicup

هل تبحث عن طريقة مبتكرة للتعرف على أشخاص جدد في منطقتك يشاركونك اهتماماتك؟ حسنًا أنت في المكان الصحيح حيث أن تطبيق Hicup هنا ليحقق أمنيتك فهو تطبيق مجاني على مواقع التواصل الاجتماعي مصمم خصيصًا لربط الأشخاص الذين لديهم اهتمامات مشتركة في المنطقة المحلية التي يعيشون فيها.

كيف يعمل Hicup

  1. قم بإنشاء ملف تعريف شخصي يعرض اهتماماتك، سواء أكانت هوايات أو تفضيلات ترفيهية، حتى يعثر عليك أشخاص متشابهون معك.
  2. تقنية تحديد الموقع الجغرافي (GPS) تساعد في العثور على أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة قريبين منك.
  3. قبل الالتقاء وجهًا لوجه، يمكنك التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت، ما يتيح لك فرصة أفضل لاكتشاف ما إذا كانت هناك توافقية حقيقية بينكم.

ما الذي يميز Hicup عن غيره

  1. اكتشف أشخاص جدد: ستجد نفسك تتواصل مع أشخاص لديهم شغف بمواضيع لم تتخيل أنك ستشترك معهم فيها من قبل.
  2. رفقاء للأنشطة: ابحث عن رفقاء لممارسة أنشطة معيّنة بناءً على اهتماماتك، سواء أكانت رياضة أو فنًا أو حتى مجرد تناول القهوة مع شخص يشاطر ذوقك.
  3. علاقات حقيقية: Hicup لا يهدف إلى التعارف السريع، بل إلى تكوين روابط حقيقية قائمة على تشارك التجارب والاهتمامات.

تنزيل التطبيق للأندرويد

 

4. برنامج Ask.fm

ASK.FM
ASK.FM

من أفضل برامج التواصل الاجتماعي هو برنامج ASK.FM وهو تطبيق تواصل اجتماعي يعتمد على تبادل الأسئلة والأجوبة، حيث يمكن لأي شخص طرح الأسئلة ومشاركة أفكاره. نشأ التطبيق في البداية على مبدأ السرية، لكن بعد انتحار مراهقين بسبب التنمر الإلكتروني، تم تطبيق بعض التغييرات على المنصة لتتطلب التعريف بالهوية.

على الرغم من هذه التغييرات، لا تزال المنصة تعتبر محفوفة بالمخاطر لبعض المستخدمين، خاصةً مع سهولة طرح الأسئلة المسيئة أو المزعجة دون الكشف عن هوية صاحبها. لذلك، ينصح بعض الخبراء بمنع الأطفال والمراهقين من استخدام التطبيق حفاظًا على سلامتهم النفسية.

تنزيل التطبيق للأندرويد

تنزيل التطبيق للأيفون

زيارة الموقع

 

5. برنامج Threads

Threads
Threads

لقد اجتاح تطبيق “Threads”، الذي أطلقته شركة Meta في يوليو 2023، عالم وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة البرق. فقد تجاوز عدد المستخدمين فيه حاجز 100 مليون خلال أسبوع واحد، محققًا بذلك أسرع نمو في تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي.

يشبه “Threads” تطبيق X إلى حد كبير، حيث يسمح للمستخدمين بإنشاء ومشاركة المحتوى على شكل نصوص وروابط وصور. ويمكن للمستخدمين أيضًا التفاعل مع الآخرين من خلال الردود والتفاعلات، ما يعزز تجربة مجتمعية ديناميكية. والجدير بالذكر أن الوصول إلى “Threads” لا يتطلب سوى حساب Instagram الحالي الخاص بك.

بجوهرها، يقدم “Threads” تجربة وسائط اجتماعية مألوفة ومميزة في الوقت نفسه، حيث يجذب المستخدمين بسهولة الاستخدام والنمو السريع. ولا يزال مسار تطوره المستقبلي غير واضح، لكن نجاحه الأولي يشير إلى تأثيره الكبير على مشهد وسائل التواصل الاجتماعي.

زيارة الموقع

تنزيل التطبيق للأندرويد

تنزيل التطبيق للأيفون

 

كم عدد برامج التواصل الاجتماعي

لا يوجد عدد محدد لبرامج وتطبيقات التواصل الاجتماعي, ولكن كقيمة تقريبية تصل إلى حوالي 200 تطبيق. ومن أبرز هذه التطبيقات الفيسبوك والتويتر والاتستقرام وغيرها.

 

ما هو التطبيق الاكثر استخداما في العالم

من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي استخدامًا هو تطبيق الفيسبوك حيث يضم ملايين المستخدمين وهم في ارتفاع دائم, ثم يأتي تطبيق فيسبوك مسنجر للتواصل مع الناس وبعده يوتيوب الذي يضم ملايين المستخدمين.

 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً