طرق الربح من الانستقرام للمبتدئين (دليل شامل 2024)

طرق الربح من الانستقرام للمبتدئين (دليل شامل)
طرق الربح من الانستقرام للمبتدئين (دليل شامل)
  • Post last modified:4 فبراير، 2024

طرق الربح من الانستقرام للمبتدئين من أكثر الأمور التي يتم البحث عنها من أجل تحقيق مردود إضافي إلى جانب الراتب, حيث أن الربح من الانستا من الطرق الأكثر ربحًا والأكثر شعبية, تابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر عن طرق الربح من الاسنتقرام.

 

المحتويات عرض

ما هو الانستقرام

الانستقرام
الانستقرام

منصة اجتماعية مجانية لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، تم تطويرها بواسطة كيفن سيستروم ومايك كرايغر في عام 2010، واشترته شركة فيسبوك في عام 2012.

يمكن للمستخدمين التقاط الصور ومقاطع الفيديو باستخدام أجهزة الهواتف الذكية أو الحواسيب المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ثم تحريرها وإضافة المؤثرات إليها قبل نشرها على إنستقرام. يمكن للمستخدمين أيضًا متابعة حسابات الآخرين، ورؤية الصور ومقاطع الفيديو التي ينشرونها.

يمكنك قراءة: الربح من الانترنت (دليل شامل)

 

لماذا أختار الانستقرام للربح منه والعمل عليه

هناك العديد من المنصات التي يمكن استخدامها للربح من الإنترنت، ولكن الانستقرام يتميز بالعديد من العوامل التي تجعله منصة مثالية للربح، منها:

  1. عدد المستخدمين لهذا التطبيق كبير يتجاوز الـ 500 مليون مستخدم نشط شهريًا أي أن هناك عدد كبير من الأشخاص المحتملين الذين يمكن الوصول إليهم من خلال هذه المنصة.
  2. إن المستخدمون يقومون بالمشاركة بمعدل مرتفع حيث يتم نشر أكثر من 95 مليون صورة يوميًا، ويتم الإعجاب بأكثر من 4.2 مليون صورة يوميًا.
  3. يتجه العديد من الشركات والعلامات التجارية إلى استخدام الانستقرام لتسويق منتجاتها وخدماتها، مما يعني أن هناك فرصًا كبيرة للربح من خلال هذه المنصة.

 

كم عدد المتابعين الذين تحتاجهم للربح من الانستقرام

في معظم الحالات، يتطلب كسب المال من انستقرام عددًا معينًا من المتابعين. فعلى سبيل المثال، قد لا تهتم العلامات التجارية بالتعاون مع حسابات أقل من 1000 متابع. ومع ذلك، يمكن للحسابات ذات عدد المتابعين الأقل فتح متجر على انستقرام.

 

شروط الربح من الانستقرام

  1. التخصص في مجال محدد: أول خطوة لجني الأرباح من انستقرام هي التخصص في مجال محدد. لا يمكنك نشر محتوى في مجالات مختلفة والحصول على النتائج المرجوة. يجب أن تركز على موضوع معين، وأن تقدم باستمرار قيمة لجمهورك في هذا المجال.
  2. نشر محتوى قيم باستمرار: النشر المستمر أمر أساسي لجذب جمهورك المستهدف والحفاظ عليه. يجب أن تنشر بانتظام، وأن تحرص على أن يكون محتوى عالي الجودة وملائمًا لجمهورك.
  3. زيادة متابعين انستقرام حقيقيين: المتابعون الحقيقيون هم الأساس لجني الأرباح من انستقرام. يجب أن تركز على جذب متابعين مهتمين بمحتوىك، وليس مجرد شراء المتابعين.

 

طرق الربح من الانستقرام للمبتدئين

  1. أن تكون سفيرًا لعلامة تجارية.
  2. التسويق بالعمولة.
  3. بيع المحتوى المرئي.
  4. تقديم الاستشارات التسويقية الاحترافية.
  5. إعلانات IGTV.
  6. تقديم محتوى متميز.
  7. تفعيل ميزات التسوق على انستقرام.
  8.  الإعلانات المدفوعة.
  9. الأخبار والمعلومات.
  10. بيع المتابعين.

يمكنك قراءة أيضًا: أفضل مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية

 

1. أن تكون سفيرًا لعلامة تجارية

يُعد التسويق عبر المؤثرين أحد الطرق الواعدة للربح من إنستقرام، حيث يُمكن للمؤثرين جني الأرباح من خلال الدعاية للعلامات التجارية التي يتعاونون معها. وعادةً ما يتم ذلك من خلال إنشاء منشورات أو مقاطع فيديو أو قصص أو بكرات (ريلز) تتحدث فيها بإيجابية عن العلامة التجارية وتستخدم منتجاتها وتتواجد في فعالياتها مع تضمين رابط المنتج أو الموقع أو حساب إنستقرام الخاص بهذه العلامة.

ونظرًا لتأثير إنستقرام البصري القوي ووصوله الكبير للعملاء، فهو مناسب لمختلف أنواع الشركات. وعادةً ما تدفع الشركات للمؤثرين مقابل مشاركاتهم، ويتم تحديد السعر حسب عدد متابعيهم ومعدل المشاركة.

فالمؤثرون الصغار الذين لديهم ما بين 500 إلى 10000 متابع، يتقاضون ما بين 10 إلى 100 دولار لكل منشور. أما أصحاب التأثير الأكبر، الذين لديهم عادةً ما بين 10.000 إلى 50.000 متابع، فيكسبون ما بين 100 إلى 500 دولار لكل منشور.

وهناك أسواق ووكالات دعاية خاصة بالمؤثرين يمكن للمؤثرين عرض خدماتهم عليها، أو يمكنهم تقديم خدماتهم بشكل مباشر على الشركات المختلفة.

 

2. الربح من الانستقرام عن طريق التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة أحد الأساليب الفعالة للربح من إنستقرام، حيث يُمكن للمسوقين بالعمولة جني الأرباح من خلال الترويج للمنتجات أو الخدمات التي يقدمها المعلنون، مقابل عمولة على كل عملية بيع تتم عن طريقهم.

ولكي تنجح في التسويق بالعمولة على إنستقرام، فأنت بحاجة إلى بناء قاعدة جماهيرية كبيرة من المتابعين المهتمين بالمنتجات أو الخدمات التي تروج لها. ويمكنك القيام بذلك من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة يلبي احتياجات ومهتمات جمهورك المستهدف.

وبعد أن تتمكن من بناء قاعدة جماهيرية كبيرة، فأنت بحاجة إلى الترويج للمنتجات أو الخدمات التي تروج لها بطريقة ذكية وفعالة. ويمكنك القيام بذلك من خلال إنشاء منشورات ومقاطع فيديو وصور جذابة تسلط الضوء على مزايا وفوائد المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

ويمكنك أيضًا الترويج للمنتجات أو الخدمات التي تروج لها من خلال التعاون مع الشركات التي تقدم هذه المنتجات أو الخدمات. حيث يمكن لهذه الشركات تزويدك بمواد ترويجية مجانية، أو مساعدتك في الوصول إلى جمهورها المستهدف.

فوائد التسويق بالعمولة على إنستقرام

يتمتع التسويق بالعمولة على إنستقرام بالعديد من المزايا، منها:

  1. تحقيق أرباح كبيرة من خلال التسويق للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات الكبرى.
  2. عدم الحاجة إلى الاستثمار أو الخبرة حيث أن أهم شيء هو إنشاء حساب على انستقرام وبدء ترويج النتجات أو الخدمات.
  3. إن الانستقرام يتيح لك الوصول إلى جمهور أكبر حيث يملك قاعدة جماهرية كبيرة من المستخدمين المهتمين بالشراء عبر الانترنت.

خطوات التسويق بالعمولة على إنستقرام

فيما يلي خطوات التسويق بالعمولة على إنستقرام:

  1. اختر المنتجات أو الخدمات التي ترغب في الترويج لها والتي تلبي احتياجات جمهورك المستهدف.
  2. الاشتراك في أحد برامج التسويق بالعمولة التي تقدمه الشركات.
  3. الاهتمام بالمحتوى الذي تقدمه بحيث يلبي احتياجات جمهورك وبذلك تكون قمت ببناء قاعدة جمهورية كبيرة.
  4. العمل على ترويج المنتجات والخدمات بطريقة ذكية وفعالة وتجذب الجمهور.

 

3. الربح من الانستقرام عن طريق بيع المحتوى المرئي

يُعد بيع المحتوى المرئي أحد أكثر المجالات ربحًا على انستقرام، حيث تعتمد المنصة على المحتوى المرئي بمختلف أنواعه وأشكاله، مما يوفر فرصًا للمصورين ومصممي الجرافيك ومحرري مقاطع الفيديو.

يحتاج مستخدمو انستقرام، وخاصةً الأنشطة التجارية والمسوقين، إلى خدمات التعديل على الصور ومقاطع الفيديو، حيث يُعد مظهر المحتوى المرئي من العوامل الأساسية لتحقيق النجاح.

إذا كنت مهتمًا ببيع المحتوى المرئي، فيمكنك البدء بإنشاء حساب على مجتمعات العمل الحر الآمنة، مثل خمسات، وتقديم خدماتك في مجال التصوير الفوتوغرافي أو تصميم الجرافيك أو تحرير مقاطع الفيديو.

كذلك، يمكنك نشر أعمالك على انستقرام مع ذكر عناوين واضحة ومباشرة عن موضوع وقصة كل صورة وتفاصيلها الكاملة. ولا تنس إضافة علامات مائية مخصصة إلى صورك.

 

4. تقديم الاستشارات التسويقية الاحترافية

في ظل التطور السريع في مجال التسويق الإلكتروني، أصبح تقديم الاستشارات التسويقية من الخدمات التي يزداد الطلب عليها، خاصةً على منصات التواصل الاجتماعي. ونظرًا إلى أن انستقرام يعد من أشهر منصات التواصل الاجتماعي، فإن تقديم الاستشارات التسويقية عليه يعد اختيارًا مميزًا لمجالٍ واعد.

يمكن تقديم الاستشارات التسويقية على انستقرام في مجالات متنوعة، مثل: تحسين الأداء، وزيادة التفاعل، وتطوير المحتوى، وتحسين تحليلات الأداء. ولكي تنجح في تقديم الاستشارات التسويقية على انستقرام، يجب أن تتمتع بالمهارات التالية:

  1. المعرفة العميقة بخصائص وأدوات انستقرام.
  2. القدرة على تحليل البيانات وإعداد التقارير.
  3. مهارات التواصل والتفاوض.
  4. القدرة على بناء العلاقات مع العملاء.

إذا كنت مبتدئًا في مجال الاستشارات التسويقية، يمكنك البدء بإنشاء حساب مهني على انستقرام وتقديم نصائح أو استشارات تسويقية مجانية لبعض الشركات، من أجل تحقيق نجاح يمكن ذكره في سيرتك الذاتية. كما يمكنك عرض خدماتك على خمسات، فهناك طلب كبير على الاستشارات التسويقية على انستقرام.

 

5. الربح من الانستقرام عن طريق إعلانات IGTV

تعد إعلانات IGTV طريقة رائعة لكسب المال من مقاطع الفيديو الخاصة بك على Instagram. تحصل على 55٪ من عائدات الإعلانات الناتجة عن مشاهدة IGTV، ولكن يجب أن تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك مدتها دقيقتين أو أكثر للتأهل.

كلما زاد عدد المشاهدات التي تحصل عليها، زادت أرباح الإعلانات التي ستربحها. لذلك، تأكد من أن يكون محتوى IGTV الخاص بك ترفيهيًا أو تعليميًا أو ملهمًا.

فيما يلي مثال جيد على حساب IGTV ناجح: Mike Holston، المعروف أيضًا باسم @therealtarzann، لديه أكثر من ستة ملايين متابع بفضل مقاطع الفيديو الغريبة الخاصة بالحياة البرية الخاصة به. ينشر مقاطع فيديو عن الثعابين والفهود العملاقة والسحالي النادرة، وكلها مصورة بشكل جميل وممتع.

يستخدم Holston محتوى IGTV الخاص به لجذب انتباه الجمهور ومشاركة حقائق مثيرة للاهتمام حول الحيوانات. بمتوسط ​​أكثر من 400000 مشاهدة لكل فيديو IGTV، لديه الكثير من الفرص الإعلانية لكسب المال على Instagram.

كيفية تمكين إعلانات IGTV

للتمكين من إعلانات IGTV، اتبع هذه الخطوات:

  1. انتقل إلى إعدادات الحساب.
  2. انقر على المنشئ.
  3. انقر على إعلانات IGTV.
  4. انقر على البدء.
  5. قم بالتبديل إلى السماح بتحقيق الدخل في مقاطع فيديو IGTV الموجودة لديك.

بمجرد تمكين إعلانات IGTV، ستبدأ في رؤية إعلانات في مقاطع الفيديو الخاصة بك. تعتمد الأرباح التي تربحها على عدد المشاهدات التي تحصل عليها ونوع الإعلانات التي يتم عرضها.

نصائح لزيادة أرباح إعلانات IGTV

إليك بعض النصائح لزيادة أرباح إعلانات IGTV الخاصة بك:

  1. اصنع مقاطع فيديو عالية الجودة وممتعة.
  2. استخدم الهاشتاقات ذات الصلة لزيادة وصولك.
  3. شجع المتابعين على التفاعل مع مقاطع الفيديو الخاصة بك.
  4. تعاون مع العلامات التجارية أو الشركات الأخرى.

 

6. الربح من الانستقرام عن طريق تقديم محتوى متميز

يمتلك البشر فضولًا فطريًا ورغبة قوية في التعلم، وهذا هو السبب في أن منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت مثل Coursera و Masterclass و Udacity اكتسبت شعبية كبيرة.

إذا كنت تفكر في إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت، فإن Instagram يعد منصة مثالية للتسويق لها وكسب المال من خلالها.

تبدأ الدورة التدريبية الفردية المتوسطة من حوالي 100 دولار، بينما يمكن أن تصل الدورات التدريبية الأطول والأكثر كثافة إلى آلاف الدولارات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الأدوات أو الكتب الإلكترونية أو المستندات التقنية أو القوالب البسيطة القابلة للتنزيل طرقًا أخرى مربحة لكسب المال على Instagram.

 

7. تفعيل ميزات التسوق على انستقرام

تعد ميزات التسوق على انستقرام طريقة فعالة لزيادة المبيعات وتحقيق الربح من هذه المنصة الاجتماعية. حيث ينمو البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكلٍ كبير، ويشهد انستقرام نموًا ملحوظًا في هذا المجال.

يمكن للأفراد والعلامات التجارية من خلال تفعيل هذه الميزات الوصول إلى مئات الملايين من المستخدمين حول العالم، وذلك دون الحاجة إلى إنشاء متجر إلكتروني مستقل.

يقول تايلور لورين، مدير التسويق في شركة Later: “إن ميزات التسوق على انستقرام فعّالة للغاية، حيث ينقر أكثر من 130 مليون شخص على علامات التسوق الموجودة على إنستجرام كل شهر. وذلك لأنّها تتيح للمستخدمين الانتقال من صورة المنتج الرائعة إلى الموقع الرئيسي – حيث يمكنهم معرفة تفاصيل المنتج – من خلال بضع نقرات فقط.”

يبدأ كل شيء بمتجر انستقرام، وهو واجهة متجر تظهر في مقدمة وفي وسط حساب انستقرام الخاص بك. بعد النقر على زر بارز في صفحة ملفك الشخصي، يوجه انستقرام المستخدمين إلى متجرك لتصفح منتجاتك وشرائها.

تمتلك جميع العلامات التجارية الشهيرة موقعًا إلكترونيًّا مستقلًّا، ولكنها تستخدم أيضًا متجر انستقرام لمنح المعجبين إمكانية الوصول بنقرة واحدة إلى مجموعاتها.

 

8. الربح من الانستقرام عن طريق الإعلانات المدفوعة

تعد الإعلانات المدفوعة على إنستجرام واحدة من أهم الطرق لتحقيق الدخل من هذه المنصة. من خلال التعاون مع الشركات والعلامات التجارية، يمكنك عرض منتجاتهم أو خدماتهم على حسابك مقابل الحصول على أجر.

كيفية تحقيق الربح من الإعلانات المدفوعة

لكي تتمكن من تحقيق الربح من الإعلانات المدفوعة، يجب أن تمتلك قاعدة متابعين كبيرة ومشاركة نشطة على حسابك. فكلما كان عدد متابعيك أكبر، زادت احتمالية جذب الشركات والعلامات التجارية التي تهتم بالوصول إلى جمهورك.

يمكنك عرض منتجات أو خدمات الشركات والعلامات التجارية في منشوراتك وتعزيزها لجذب المزيد من الانتباه والاهتمام. كما يمكنك التعاون مع الشركات والعلامات التجارية لإنشاء محتوى إعلاني مخصص لحسابك.

كيفية تحديد أسعار الإعلانات المدفوعة

تعتمد أسعار الإعلانات المدفوعة على عدة عوامل، منها:

  • عدد المتابعين على حسابك.
  • معدل المشاركة على حسابك.
  • الفئة المستهدفة للإعلان.
  • نوع الإعلان.

 

9. الربح من الانستقرام عن طريق الأخبار والمعلومات

تُعد الأخبار والمعلومات طريقةً أخرى لتحقيق الربح على إنستجرام. يمكنك أن تصبح مصدرًا موثوقًا للمعلومات في مجال محدد، وتقدم محتوىً قيمًا ومفيدًا لمتابعيك.

يمكنك مشاركة الأخبار الحديثة والتقارير والتحليلات في مجال اهتمامك. احرص على تقديم معلومات مفصلة وموضوعية وحديثة للمتابعين الذين يبحثون عن مصدر موثوق للمعلومات.

كما يمكنك أيضًا تقديم المحتوى التعليمي والنصائح والمعلومات المفيدة في مجال معين. اصنع منشورات توضيحية أو تقدم نصائح عملية للمتابعين الذين يرغبون في تعلم شيء جديد أو تطوير مهاراتهم.

احرص على تقديم محتوىً مثيرًا للاهتمام وفريدًا يجذب الانتباه ويشجع المتابعين على المشاركة والتفاعل. استخدم الصور والفيديوهات والقصص لإيصال المعلومات بشكل مرئي وشيق.

تستطيع استخدام ميزة “البث المباشر” للتواصل مع المتابعين وتقديم أخبار عاجلة أو مناقشة المواضيع الحالية بشكل مباشر وتفاعلي.

من خلال تقديم الأخبار والمعلومات المفيدة والمثيرة، يمكنك زيادة قاعدة متابعيك وتحقيق النجاح في هذه الطريقة. يمكنك أيضًا استخدام إمكانيات الإعلان والشراكة التجارية لتحقيق عائد مادي من تقديم الأخبار والمعلومات على إنستجرام.

 

10. الربح من الانستقرام عن طريق بيع المتابعين

يمكن للرواد على منصة انستقرام تحقيق الربح من خلال تقديم خدمة زيادة عدد المتابعين للحسابات الأخرى. ويقوم ذلك على عمل حملات إعلانية مستهدفة لرفع عدد المتابعين على الحساب المطلوب عن طريق القصص أو المنشورات العادية. مقابل ذلك، يحصل مقدم الخدمة على مبلغ مالي مقابل كل متابع يقوم بتحويله إلى صاحب الحساب الآخر.

وتعد هذه الطريقة فعالة في حالات محددة، مثل حساب المشاهير أو الحسابات التي تحتوي على عدد كبير من المتابعين. كما يجب الحرص على عدم المبالغة في نشر الإعلانات حتى لا يشعر المتابع أنه مجرد رقم وسلعة، مما قد يؤدي إلى إلغاء المتابعة للحساب الخاص بمقدم الخدمة.

 

 

كيف يمكنني زيادة عدد متابعي الانستا للربح من الانستقرام

  1. التفاعل مع الجمهور ومشاركتهم في التعليقات والرسائل المباشرة لتكوين علاقات مع متابعيك وجعلهم أكثر اهتمام بمحتواك.
  2. يجب عليك نشر محتوى مميز وعالي الجودة بشكل منتظم.
  3. استخدم علامات التصنيف ذات الصلة لجعل محتوىك قابلاً للاكتشاف.
  4. تعاون مع مستخدمين آخرين في مجالك لزيادة نطاق وصولك.
  5. استخدم Instagram Stories وIGTV لمشاركة محتوى ممتع وتفاعلي.

يمكنك قراءة المقال التالي أيضًا: أفضل طرق زيادة متابعين الانستقرام 

 

هل الربح من الانستغرام حقيقي

بالطبع إن الربح من الانستا حقيقي وذلك يعتمد على مدى جديتك ونشاطك ومدى مهاراتك في زيادة جمهورك.

 

البلدان المؤهلة للربح من الانستقرام

يمكن للمستخدمين من أي بلد يمكنهم فيه استلام الأموال الاستفادة من أساليب الربح من إنستغرام، بما في ذلك الربح من ريلز. ومع ذلك، قد لا تعمل بعض الأساليب في البلدان المحظورة، ولكن معظم الأساليب الأخرى ستظل تعمل.

وقد أثبتت العديد من الأمثلة أن المستخدمين من البلدان التي تعاني من صعوبات في استقبال وإرسال الأموال، مثل سوريا والعراق، يمكنهم أيضًا تحقيق ربح من إنستغرام.

 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً