ما هي منصة مدرستي السعودية؟ تحميل تطبيق مدرستي اخر اصدار 2024

ما هي منصة مدرستي السعودية؟ تحميل تطبيق مدرستي اخر اصدار
ما هي منصة مدرستي السعودية؟ تحميل تطبيق مدرستي اخر اصدار
  • Post last modified:27 يناير، 2024

منصة مدرستي، بفخرها، تتألق كإحدى رواد منصات التعلم عن بُعد في المملكة العربية السعودية. تتميز هذه المنصة بتقديم خدمات متنوعة تسهم فعّالًا في تحسين جودة التعليم، من خلال شراكتها الوثيقة مع وزارة التعليم السعودية. تُعد هذه التعاونية الفعّالة رمزًا للتزام المنصة بالارتقاء بمستوى التعليم وتطوير المناهج التعليمية، وتأتي كجزء من التوجه العام للمملكة نحو تحسين الأوضاع التعليمية.

يتناغم هذا التحول مع استراتيجية التخطيط الشاملة التي تسعى المملكة لتنفيذها عبر مختلف المجالات، حيث يتم التركيز على تحسين نظام التعليم وتطوير المناهج لضمان توفير بيئة تعليمية محفزة وفعّالة. يتسم التفاني الواضح للمملكة بالسعي إلى تعزيز جودة التعليم، وتشجيع تفاعل الطلاب، وتحفيزهم لاستحداث تجارب تعلم أكثر إثراءً عبر وسائل التعلم عن بُعد. بفضل “منصة مدرستي”، يُمكن للمملكة تحقيق أهدافها التعليمية الطموحة وتحفيز الجيل الجديد لتحقيق أقصى استفادة من فرص التعلم عبر هذه الوسيلة الحديثة.

 

ما هي خدمات منصة مدرستي

  1.  تسجيل الدخول السهل: يوفر نظام تسجيل الدخول سهولة فائقة للطلاب، حيث يمكنهم الوصول إلى منصة “مدرستي” باستخدام حساباتهم على ميكروسوفت أو عبر نظام “نور” الذي يُقدمه وزارة التعليم. هذا التسهيل يضمن وصولهم السريع إلى محتوى التعلم.
  2. المقررات الدراسية: تُقدم المنصة قائمة رئيسية شاملة تتضمن جميع المقررات الدراسية، مما يتيح للطلاب استكشاف ودراسة المناهج بشكل فعّال وسلس، وتلبية احتياجات مختلف مستوياتهم التعليمية.
  3.  تقارير الغياب وشارة الطالب: يحصل أولياء الأمور على فرصة لمتابعة تقارير الغياب وشارة الطالب، مما يتيح لهم فهم تفاعل أبنائهم وأدائهم في المهام والاختبارات بشكل شفاف وفعّال.
  4. التقييم الذاتي: يُوفر نظام التقييم الذاتي للطلاب فرصة قيمة لتقييم مستواهم في استيعاب المعلومات وفهم الموضوعات المدروسة، مما يعزز تطوير مهارات التفكير النقدي لديهم.
  5. أداء الواجبات والاختبارات: يُظهر النظام بشكل دقيق فترة تسليم الواجبات والاختبارات، مع إمكانية إرسال الإجابات إلى المعلم بسهولة، مما يسهم في تحسين تفاعل الطلاب مع المحتوى الدراسي.
  6. استطلاع الرأي: تتيح المنصة للطلاب التعبير عن آرائهم من خلال أيقونة الاستبيانات، ما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة وتكامل التعلم.
  7. التواصل مع المعلمين: يتيح للطلاب التواصل الفعّال مع معلميهم من خلال إرسال رسائل نصية أو بريد إلكتروني، وهو ميزة تعزز تبادل المعلومات وتسهل عملية طرح الاستفسارات.

 

كيف تتم عملية التقييم من خلال منصة مدرستي التعليمية السعودية

في سياق استكشاف عملية التقييم ضمن إطار منصة مدرستي التعليمية السعودية، يتجلى التفرد والتميز في الأساليب المبتكرة التي تتيحها المنصة لضمان جودة العملية التعليمية. يسعى النظام الى تحقيق ذلك من خلال تبني عدة أساليب فعّالة لتقييم أداء الطلاب وضمان تحقيق أهداف التعلم بشكل فعّال.

في سبيل تحقيق هذه الغاية، يتم تنفيذ اختبارات إلكترونية على المنصة، مما يوفر بيئة تفاعلية وآمنة لتقييم مهارات الطلاب وفهمهم للمواضيع المقدمة. ولضمان متابعة دقيقة، يتم تسجيل ومتابعة نسبة حضور الحصص الدراسية، مما يسهم في تحقيق تواصل فعّال بين الطلاب والمعلمين.

ويعزز التقييم أيضًا التفاعل والمشاركة الفعّالة بين أفراد المجتمع التعليمي، حيث يتم مراقبة التفاعل بين الطلاب والمعلمين والزملاء، مما يعزز بيئة تعلم داعمة ومحفزة. هذا بالإضافة إلى متابعة المهام والواجبات التي يتم رفعها على المنصة، حيث يتم التحقق من استيفائها بدقة لضمان تطبيق فعّال لمفاهيم ومهارات المقررات.

لا تقتصر الابتكارات على ذلك، بل يشمل التقييم أيضًا استخدام بنوك الأسئلة المتنوعة، حيث يتاح للمعلمين والطلاب الوصول إلى أكثر من 100 ألف سؤال يشملون معظم المقررات الدراسية. هذا يسهم في توفير مصادر تعليمية غنية وشاملة، مما يعزز تجربة التعلم ويسهم في تحسين مستوى الأداء الأكاديمي للطلاب.

 

مميزات منصة مدرستي التعليمية

تزخر منصة “مدرستي” بمجموعة من الميزات المبتكرة التي توفر للطلاب، وأولياء الأمور، وقادة المدارس تجربة تعليمية فريدة ومثيرة. يتمثل أبرز هذه الميزات في:

  1. تحقيق أهداف التعليم عن بُعد: يعزز نظام “مدرستي” الطلاب من خلال رفع مستوياتهم الثقافية والعلمية والاجتماعية. يتيح للأفراد تحقيق أهدافهم التعليمية بكفاءة وفعالية.
  2. تقديم مناهج متنوعة بشكل احترافي: توفير مناهج تعليمية متنوعة لجميع المراحل الدراسية بطريقة احترافية، مما يعوض النقص في الكوادر التعليمية والإدارية.
  3. المرونة والراحة الزمنية: يتيح النظام للطلاب الدراسة في أي وقت يناسبهم، حيث توفر الفصول الافتراضية والقنوات التعليمية الراحة والمرونة التي تتناسب مع ظروف ووقت الطلاب.
  4. سهولة الوصول: يمكن الاعتماد على منصة “مدرستي” بسهولة تامة، حيث يُمكن الطلاب من استخدام الهاتف المحمول أو الكمبيوتر للوصول إلى المنصة في أي مكان وزمان.
  5. تحفيز المعلمين: يُعتبر النظام عاملاً محفزاً للمعلمين، حيث يمكنهم التركيز على تقديم المعلومات الأساسية من خلال الفيديوهات أو الفصول الافتراضية دون تشتيت الانتباه.
  6. الاعتماد على الذات: يتيح للطلاب الدخول إلى الفصول الافتراضية أو مشاهدة الفيديوهات وتسجيل الملاحظات، مما يشجع على الاعتماد على النفس وتطوير مهارات البحث.

 

تحميل تطبيق مدرستي

تطبيق مدرستي
تطبيق مدرستي

في إطار الجهود المستمرة لتطوير قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية، أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عن رؤية طموحة لتوفير فرص تعليمية متنوعة وجيدة لكل طفل سعودي. وفي هذا السياق، قامت وزارة التعليم بالمملكة بإطلاق منصتها المتميزة “مدرستي” في عام 2020.

تأتي أهمية تحميل تطبيق “مدرستي” في سياق الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار فيروس كورونا، حيث أجبرت الإجراءات الاحترازية المملكة على تعليق الدراسة في كافة المستويات العمرية لضمان سلامة الطلاب. كان هناك حاجة ملحة لإيجاد وسيلة فعّالة لتمكين الطلاب من متابعة دراستهم من المنزل، وها هي منصة “مدرستي” تظهر كخطوة نوعية في مجال التعليم الإلكتروني والتعلم عن بُعد.

تتيح منصة “مدرستي” للطلاب والمعلمين مجموعة من الأدوات التفاعلية والميزات الابتكارية، تشمل اختبارات الأداء، وتقييمات متقدمة، وإدارة الفصول الافتراضية، وتقارير شاملة، ومتابعة فعّالة للمناهج والمقررات. تضمن هذه الميزات استمرارية العملية التعليمية بشكل فعّال خلال الفترة الصعبة التي فرضتها جائحة الكوفيد-19.

وبمعاودة الحياة الطبيعية بعد انحسار وباء الفيروس، تحولت “مدرستي” إلى أحد أركان التعليم اللازمة، حيث تسهم بشكل فعّال في إعداد الطلاب عقلياً للعودة إلى الحضور الفعلي في المدارس. بالإضافة إلى ذلك، تمكّن المنصة الطلاب من التواصل مع زملائهم والتفاعل مع المعلمين، بينما تُسهّل على أولياء الأمور متابعة تقدم أبنائهم بكل يسر وسهولة.

باختصار، يمثل تحميل تطبيق “مدرستي” تجربة فريدة وضرورية في عالم التعليم الرقمي، حيث يجمع بين الابتكار التكنولوجي ورؤية تربوية طموحة، مما يسهم بشكل جوهري في تطوير منظومة التعليم في المملكة العربية السعودية.

تنزيل التطبيق للأندرويد

تنزيل التطبيق للأيفون

 

التسجيل بمنصة مدرستي madrasati

أطلقت وزارة التربية والتعليم السعودية تطبيقًا مبتكرًا يحمل اسم “توكلنا”، والذي يُعَدُّ بوابة الدخول الفعَّالة إلى منصة مدرستي. لتسهيل هذه العملية، يمكنك إنشاء حسابك على موقع مدرستي باستخدام الخطوات التالية:

  1.  تنزيل تطبيق توكلنا: قم بتحميل تطبيق “توكلنا” من متجر التطبيقات على هاتفك الجوَّال أو من خلال الرابط بالأسفل. يُتَيح هذا التطبيق الوصول السريع والآمن إلى خدمات مدرستي.
  2.  إدخال بيانات منصة مدرستي: عند فتح التطبيق، انقر على قسم “منصة مدرستي”، حيث ستُطلب منك إدخال بياناتك. قُم بإدخال معلوماتك بدقة، بما في ذلك الاسم الكامل، ورقم الجوَّال، والعمر.
  3. تلقي رمز التفعيل: بمجرد إكمال ملء البيانات، ستتلقى رسالة نصية على جوالك تحتوي على الرمز السري الخاص بك. يُستخدم هذا الرمز للدخول إلى منصة مدرستي.
  4. الدخول إلى منصة مدرستي: قم بإدخال الرمز السري في التطبيق واضغط على زر التسجيل، وستكون جاهزًا لاستكشاف عالم المعرفة عبر منصة مدرستي.

تنزيل تطبيق توكلنا للأندرويد

تنزيل تطبيق توكلنا للأيفون

 

إسناد طالب إلي فصل مدرسي في منصة مدرستي

إذا واجهتك مشكلة في عدم إسنادك إلى فصل مدرسي، يتوجب عليك اتخاذ بعض الخطوات لحل هذا الأمر. يُفضل أولاً التواصل مع قائد المدرسة لمعرفة الإجراءات المتبعة. بعد ذلك، يُنصح باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى منصة مدرستي الإلكترونية مباشرة.
  2. انقر على أيقونة تسجيل الدخول باستخدام حساب قائد المدرسة.
  3. انتقل إلى تبويب إعداد الجدول والفصول.
  4. اختر حقل الفصول المدرسية.
  5. حدد الفصل الدراسي المناسب.
  6. انتقل إلى تبويب إدارة بيانات الطلاب.
  7. انقر على أيقونة إضافة طالب.
  8. استخدم خاصية البحث للعثور على اسم الطالب، ثم انقر على اسمه لإضافته إلى الفصل المناسب.

 

طريقة حضور الحصص على منصة مدرستي

عندما يأتي وقت حضور الحصص، يبدأ الطالب بتسجيل الدخول إلى حسابه على منصة “مدرستي”، حيث تكون البوابة إلى عالم المعرفة الرقمي. يلتقي الطالب بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام تتيح له تصفح الأقسام المختلفة بسلاسة.

عندما يقوم الطالب بالوصول إلى الجدول الدراسي، ينفتح أمامه عالم من التنظيم والترتيب. يمكنه بسهولة تحديد الدرس الذي ينوي حضوره، مما يعزز تجربة التعلم الخاصة به. تصبح العملية سلسة ومنظمة، حيث يتيح للطلاب تنظيم أوقاتهم وضبط جداولهم الزمنية بكل يسر.

وفيما يلي، يكمن اللحظة المهمة حينما يضغط الطالب على زر الحضور. يتم فتح الباب إلى الفصل الافتراضي، حيث يندمج الطلاب بشكل فوري في جو دراسي افتراضي ديناميكي. تكنولوجيا الاتصال الحديثة تجعل الانخراط في الدرس تجربة فعّالة وتفاعلية.

 

طريقة حل الواجبات بمنصة مدرستي

عندما يتعلق الأمر بحل الواجبات على منصة مدرستي، يمكن للطلاب تنفيذ هذه العملية بكفاءة من خلال اتباع سلسلة من الخطوات البسيطة.

في بداية الأمر، يجب على الطلاب تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام بيانات حساباتهم الخاصة. يُعد هذا الخطوة الأولى ضرورية للوصول إلى جميع الخدمات المتاحة. بمجرد الدخول، يمكن للطلاب الانتقال إلى تبويب الواجبات المتاح على الصفحة الرئيسية للمنصة.

بمجرد الوصول إلى تبويب الواجبات، سيظهر للطلاب قائمة بكافة الواجبات المقررة لهم. يُتاح لهم فرصة مراجعة وفهم محتوى الواجبات بشكل كامل. بعد ذلك، يتعين على الطلاب الشروع في حل الواجبات المحددة لهم بعناية ودقة.

وفور اكتمال عملية حل الواجبات، ينبغي على الطلاب الضغط فورًا على أيقونة إرسال الواجب. هذه الخطوة تعد أساسية لضمان تسليم الواجبات بشكل صحيح وفي الوقت المحدد للمعلم. يتيح هذا النهج البسيط والمنظم للطلاب استكمال واجباتهم بكفاءة، وبالتالي، يعزز التواصل الفعال مع المعلم وتحقيق تجربة تعلم متميزة.

 

طريقة الدخول على الاختبارات بمنصة مدرستي

تعتبر عملية الولوج إلى الاختبارات عبر منصة مدرستي من الخطوات الأساسية التي يقوم بها الطلاب لإجراء الاختبارات بنجاح. في هذا السياق، يقدم هذا الدليل إرشادات مفصلة وشاملة حول كيفية الوصول الفعّال إلى الاختبارات على المنصة، مع التركيز على خطوات مهمة لضمان سهولة العملية.

  1. تسجيل الدخول: يبدأ الطلاب بتسجيل دخولهم على منصة مدرستي باستخدام بيانات حسابهم الشخصي.
  2. الولوج عبر حساب مايكروسوفت: تتبع هذه الخطوة الخاصة بالطلاب الضغط على رابط الولوج عبر حساب مايكروسوفت لضمان توثيق الهوية وحماية البيانات الشخصية.
  3. اختيار الاختبار: من خلال القائمة الرئيسية للموقع الإلكتروني، يتعين على الطلاب اختيار الاختبار الذي ينوون إجراؤه.
  4. دخول الاختبارات المركزية: بعد اختيار الاختبار، يتم توجيه الطلاب إلى صفحة الاختبارات المركزية للبدء في الإعداد.
  5. تسجيل معلومات مدرستي مايكروسوفت: يُطلب من الطلاب تسجيل معلومات مدرستي المايكروسوفت لضمان سلامة الاتصال وسهولة الربط بين المنصتين.
  6. قراءة المعلومات والإرشادات: قبل الشروع في الاختبار، يتوجب على الطلاب قراءة المعلومات والإرشادات المقدمة بعناية لضمان فهم كامل للمتطلبات والتعليمات.
  7. حل الاختبار وحفظ النتائج: يقوم الطلاب بحل الاختبار بعناية ودقة، ثم يتابعون بالنقر على زر الحفظ والمضي إلى الخطوة التالية.

 

طريقة التسجيل في منصة مدرستي للمعلمين

  1. الولوج إلى منصة مدرستي: أول خطوة تتطلب منك الولوج إلى منصة مدرستي. يمكنك فعل ذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة.
  2.  إدخال البيانات الشخصية: عند الولوج، يُطلب منك إدخال رقم هوية المعلم أو رقم الإقامة الخاص بك. تأكد من إدخال البيانات بدقة لضمان صحة التسجيل.
  3. إضافة رقم الهاتف: بعد إدخال البيانات الشخصية، يتعين عليك إضافة رقم هاتفك. يستخدم هذا الرقم للتواصل معك وتسهيل عمليات التحقق.
  4. رمز التحقق المرئي: عند إتمام إدخال رقم الهاتف، يظهر رمز تحقق مرئي. قم بإدخال هذا الرمز بدقة لتأكيد هويتك.
  5. تأكيد الاتصال: انتقل إلى علامة تبويب الاتصال واكتب رمز التفعيل الذي يتم إرساله إلى هاتفك. هذه الخطوة تعزز أمان الحساب.
  6. الاتصال الناجح بعد التحقق من جميع المعلومات وإدخال الرموز بشكل صحيح، اضغط على أيقونة الاتصال لإتمام عملية التسجيل بنجاح.

 

خطوات رفع الملفات على منصة مدرستي

  1. تسجيل الدخول: يبدأ الطالب بفتح صفحة تسجيل الدخول على منصة مدرستي باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص به.
  2. إدخال معلومات الدخول: يتطلب النظام إدخال معلومات الدخول الصحيحة، مثل البريد الإلكتروني وكلمة المرور، بالإضافة إلى رقم الهاتف لضمان الأمان.
  3. الوصول إلى صفحة الطالب: بعد تسجيل الدخول بنجاح، يقوم الطالب بالانتقال إلى صفحته الشخصية عبر الضغط على القائمة واختيار “مقررات ومصادر”.
  4. اختيار “حل واجباتي”: يقوم الطالب بتحديد قائمة “حل واجباتي” للوصول إلى الواجبات المحددة له.
  5. رفع الملفات: يتيح للطالب اختيار خيار “رفع الملفات” للبدء في عملية تحميل الملف المطلوب من جهازه الشخصي.
  6. تحديد الملف ورفعه: يقوم الطالب بتحديد الملف المراد تسليمه ورفعه إلى المنصة، مع ضرورة التأكد من صحة الملف وملائمته لمتطلبات الواجب.
  7. حفظ التغييرات: يختم الطالب العملية بالضغط على خيار “حفظ التغييرات”، لضمان تسجيل رفع الملف بنجاح واكتمال عملية التسليم.

تتيح هذه الخطوات الطلاب تنفيذ عملية رفع الملفات بسهولة ويسر، مما يسهم في تسهيل تفاعلهم مع منصة مدرستي بشكل فعّال وميسّر.

 

الوصول إلى المقررات الإلكترونية في منصة مدرستي

  1. ابدأ بالتوجه إلى أيقونة “مقرراتي” الموجودة في واجهة المنصة، حيث تمثل هذه الأيقونة بوابة الدخول إلى عالم المعرفة.
  2. بمجرد الوصول إلى صفحة “مقرراتي”، انتقل بسهولة إلى قسم المقررات الإلكترونية عبر النقر على الأيقونة المخصصة والتي تظهر بشكل واضح أسفل الشاشة.
  3. في هذا السياق، يُتاح للطلاب تصفح مختلف الوحدات والدروس المتاحة، حيث يمكنهم استعراض مقاطع الفيديو التعليمية الشيّقة والرسوم التوضيحية المفصّلة.
  4.  ولتحسين تجربة التعلم، يُمكن للطلاب أيضًا المشاركة في الأنشطة التفاعلية التي توفرها المنصة، مما يسهم في تعزيز فهمهم وتحفيزهم للمشاركة الفعّالة.
  5. وفي ختام التعلم، يحظى الطلاب بفرصة تقييم المحتوى الذي تم تقديمه لهم، مما يعزز فهمهم ويسهم في تحسين عمليات التعلم والتطوير الشخصي.

 

 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً