مواقع وأدوات

كل ما تريد معرفته عن نظام اودو Odoo

كل ما تريد معرفته عن نظام اودو Odoo سنخبرك به, حيث إن هذا النظام يحتاج إليه جميع أصحاب الشركات المؤسسات من أجل تنظيم أعمالهم بشكل رائع ومميز, وفي هذا المقال على موقعنا Jamous Tech سنخبرك بكل ما تريد معرفته عن نظام اودو Odoo.

 

ما هو نظام أودو Odoo

أحد نظم إدارة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) وبرمجيات إدارة علاقات العملاء (CRM) مفتوحة المصدر ومستضافة على السحابة, ويمكن أن يُستخدم من قبل الشركات من جميع الأحجام لإدارة عملياتهم التجارية, بما في ذلك المبيعات والتسويق والمالية والسلسلة التوريدية والمخزون وإدارة المشاريع.

 

ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP

ERP هو اختصار لـ Enterprise Resource Planning وهو يعد حل برمجي متكامل يمكّن الشركات من أتمتة ودمج مختلف عملياتها التجارية في منصة واحدة, ويعتمد هذا النظام على قاعدة بيانات مركزية تجمع المعلومات من جميع أقسام الشركة, بما في ذلك:

  1. سلاسل التوريد: إدارة المخزون, وتتبع الطلبات, والمشتريات.
  2. المبيعات والتسويق: إدارة علاقات العملاء (CRM), وفواتير المبيعات, وتحليلات الحملات.
  3. الموارد البشرية: إدارة الرواتب, وتتبع الموظفين, وتطوير القدرات.
  4. المحاسبة: الدفاتر المالية, والضرائب, والتحليلات المالية.
  5. التصنيع: إدارة الإنتاج, وجداول الإنتاج, وضمان الجودة.

 

كيف يعمل برنامج اودو

هذا النظام يتم استخدامه من قبل أصحاب المؤسسات والمنشآت والشركات المختلفة من أجل متابعة كل ما يحدث ويتم في الشركة عن طريق الانترنت, ويتم استخدام هذا النظام بسهولة مع جميع أنواع الهواتف و أجهزة الكمبيوتر التي تدعم الانترنت في أي مكان وأي وقت.

إن هذا النظام مفتوح المصدر كما ذكرنا سابقًا وهذا من أكثر الأمور التي جعلت ملايين المستخدمين والعملاء يستفيدون منه في جميع شركاتهم الخاصة بهدف تطوير العمل, كما أنه مناسب لجميع أنواع تطبيقات الأعمال.

لا يمكن أن ننسى التحديثات التي تجرى بشكل دائم على هذا النظام وبطريقة تلقائية وهذا ما يزيد من أهميته.

 

مميزات برنامج أودو – ODDO ERP

من أهم الميزات التي يتمتع بها برنامج أودو – ODDO ERP هي:

  1. بيئة العمل المريحة والمتكاملة بحيث تربط جميع أقسام المؤسسة بدءًا من الإدارة المالية وصولًا إلى الإنتاج والمبيعات, وهذا ما يُسهل تبادل البيانات وتنسيق العمليات.
  2. يمكنك الربط مع أي نظام خارجي مثل الأنظمة التجارية الالكترونية أو قنوات البيع من أجل ضمان تدفق المعلومات بشكل سهل وتحسين كفاءة العمليات.
  3. القدرة على التكيّف مع احتياجات مختلف أنواع المؤسسات بغض النظر عن حجمها أو مجال عملها.
  4. مجموعة واسعة من الوحدات التي بإمكانك تفعيلها أو تعطيلها حسب الحاجة.
  5. يوفر أدوات تحليلية متقدمة لاستخراج رؤى ثاقبة من البيانات وهذا ما يساعد على اتخاذ قرارات إدارية صحيحة وتحسين أداء المؤسسة.
  6. تخصيص التقارير والتحليلات حسب احتياجات كل قسم أو مستخدم.
  7. تطوير البرنامج بشكل مستمر لإضافة ميزات جديدة وتحسين الأداء.
  8. خطط اشتراك تناسب مختلف المؤسسات.
  9. يتمتع المستخدمون بدعم فني متميز يساعدهم على حل أي مشكلات تواجههم.

 

عيوب برنامج أودو

يُعرف برنامج أودو بقدراته الهائلة وإمكانياته الواسعة في إدارة موارد المؤسسات, لكن هل تعلم أن وراء هذه الميزات تكمن بعض العيوب التي قد تُعيق تجربة المستخدم وتُؤثر على كفاءة العمل؟ فيما يلي سنذكر بعض العيوب:

  1. النظام معقد بعض الشيء نظرًا لأنه يقدم نطاق واسع من الوظائف والتطبيقات.
  2. يمكن أن يواجه المستخدم بعض المشاكل في الأداء خاصة عند التعامل مع مجموعة بيانات ضخمة أو تشغيل تطبيقات متعددة بشكل متزامن.
  3. على الرغم من إمكانيات التخصيص القوية لأودو, إلا أن بعض الاحتياجات المُتخصصة قد تتطلب برمجة مخصصة, وقد يؤدي ذلك إلى زيادة تكاليف التنفيذ والتخصيص.
  4. بعض التحديثات قد تأخذ وقتًا وجهدًا من المستخدمين والمسؤولين وذلك من أجل التأكد من توافق الاصدارات والمكونات الإضافية مع بعضها البعض.
  5. الدعم الرسمي محدود.

 

خدمات رئيسية يوفرها برنامج أودو Odoo

خدمات رئيسية يوفرها برنامج أودو Odoo
خدمات رئيسية يوفرها برنامج أودو Odoo

من أهم الخدمات التي من الممكن أن يقدمها نظام أودو:

1. المبيعات

توجد العديد من أدوات المبيعات المفيدة للعمل في الشركة لديك, وذلك بطريقة تسهل عملية التنظيم وإدارة عمليات البيع في الشركة لتعظيم الأرباح, ومن أهم أدوات المبيعات:

  1. إدارة علاقات العملاء وذلك من خلال التواصل المباشر معهم وهذا ما يزيد نسبة المبيعات داخل شركتك.
  2. المبيعات وهنا يمكنك التحكم بعروض الأسعار الخاصة بشركتك عبر الانترنت كما بإمكانك تقديم العروض آليّا مع القدرة على إضافة الصورة والأوصاف بسهولة من خلال تقنيات السحب والإفلات.
  3. نقاط البيع وهنا يمكنك التحكم بنقاط البيع والتي تعتمدها الشركة في الوصول إلى العملاء داخل السوق المستهدف, وهذا بإمكانك الاعتماد عليه حتى في حال عدم تواجد الانترنت.
  4. الاشتراكات وهنا يمكن إدارة كافة أنواع الشركات وإعداد الضرائب اللازم اقتطاعها وذلك وفق الإعدادات التي تقوم بإدخالها إلى البرنامج.
  5. التأجير وهنا يتم إدارة الفواتير وعروض أسعار المنتجات أو الخدمات المؤجرة, وأيضًا إدارة متطلبات التسليم والإرجاع المباشر دون الحاجة لأي برنامج أخر, فبرنامج أودو كافي لجميع هذه المتطلبات.

2. المالية

جميع الأدوات المالية التي تحتاجها في شركتك سوف تجدها في هذا البرنامج والتي ستساعدك في أداء مهام القسم المالي داخل الشركة, وهو يخفض الأخطاء ويزيد الزمن المتاح لأداء المهام الأخرى, والأدوات المالية هي:

  1. المحاسبة وهنا تتم معظم عمليات المحاسبة والفلترة وأيضًا إدارة النفقات بفرق العمل, حيث يمكن للمستخدم إدارة الفواتير والنفقات وأيضًا التعامل مع الكشوفات المصرفية الموجودة ضمن المصرف الخاص بك.
  2. الفوترة وهنا تتم إعداد الفواتير بشكل دوري, وإعداد الفواتير وفقًا لعرض السعر المرسل للعميل ,كما بإمكانك إعداد الجدولة الخاصة بك بدفع تلك الفواتير.
  3. المستندات حيث يمكن هنا تحويل نمط عمل الشركة إلى نمط الكتروني أي إلغاء أي تعامل ورقي ضمن الشركة, وأيضًا مشاركة الملفات الالكترونية وتصنيفها والعديد من الأمور الهامة.
  4. التوقيع الالكتروني وهنا بإمكانك إضافة توقيع الكتروني على الملفات بعد الموافقة عليها وهذا التوقيع يكون معتمد من قبل اللوائح الأوروبية.

3. المخزون والتصنيع

توفر العديد من الأدوات اللازمة من أجل ضبط عمليات التخزين والتصنيع, هي:

  1. المستودعات وهنا يمكنك من إدارة المستودعات وضبط المخزون باستخدام أنظمة ذكية يعمل بها البرنامج.
  2. التصنيع وهنا يتوفر كافة أدوات التخطيط وهي تنظم عمليات إدارة احتياجات المواد والصيانة وعرض أوراق العمل اللازمة أثناء تنفيذ عمليات التنفيذ بشكل آني.
  3. إدارة دورة حياة المنتج بدءًا من مرحلة إطلاق المنتج وانتهاءً بفناء ذلك المنتج.
  4. المشتريات وهنا تتم أتمتة عملية إدارة المشتريات وطلب عروض الأسعار عند انخفاض مستوى المخزون عن مستوى معين.
  5. الصيانة وهنا تتم أتمتة عمليات الصيانة الوقائية الواجب من أجل الحفاظ على سلامة خد الإنتاج, وتشغيله بأفضل المستويات.
  6. الجودة.

4. الموارد البشرية

برنامج أودو يساعد موظفي الموارد البشرية في أداء أعمالهم المرتبطة بإدارة الموظفين وقياس إنجازاتهم في أي وقت يريد, ومن أدواتها:

  1. موظفون وهنا يتم تتبع بيانات الموظفين بشكل آني كما أنه يتيح تخصيص المعلومات اللازمة لكل قسم كما يوفر المعلومات الخاصة بأي موظف.
  2. التوظيف وهنا يتم تنظيم الوظائف الشاغرة في الشركة وتتبع عروض العمل.
  3. إجازة العمل وهنا يمكن إدارة جميع إجازات العمل بشكل مؤتمت.
  4. التقييمات وهنا يتم تقييم العمل لموظفي الشركة.

5. التسويق

يتم استخدام الستويق في برنامج أوتو للعديد من الأمور من اهمها:

  1. إدارة جميع العمليات المرتبطة بالخطط التسويقية التي تعدها الشركة.
  2. إدارة منصات التواصل الاجتماعي من مكان واحد ضمن شركتك.
  3. أتمتة الحملات التسويقية من مرحلة الإعداد وحتى الوصول إلى العملاء المحتملين.
  4. مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية، دون الحاجة لخبرات برمجية لإعدادها.
  5. إدارة الفعاليات التي تجلب الزوار كالمؤتمرات والندوات والمعارض.

6. الخدمات

يزودك برنامج أوتو بمجموعة متكاملة من الهدمات والتي تتيح لك إدارة المشاريع والخدمات وأيضًا توفير التخطيط اللازمة لإنجاز المشاريع وإدارة المهام بفاعلية.

كما يساعد علفى تصميم أوراق العمل وفوترة الخدمات والعديد من الأمور الهامة.

7.الإنتاجية

هنا يمكنك التحكم الكامل بآلية اتخاذ القرارات ومنح الأذونات والموافقات, وأيضً الاستفادة من تقنيات انترنت الأشياء في تسهل أعمال الشركة.

8. مواقع الإنترنت

هنا يتم تطوير الصفحات والتطبيقات الالكترونية الخاصة بالشركة باستخدام أدوات خاصة, وأيضًا التحكم بمكونات الموقع الالكتروني, كما يمكنك تصميم المتجر الالكتروني الخاص بك, وعرض الأعمال الخاصة بك.

9. ستوديو أودو

هنا بإمكانك التحكم بكامل حزم التطبيقات التي الشتريتها, وذلك عن طريق تخصيص الأزرار والتقارير والواجهات من أجل أن تلائم العمل المطلوب.

 

اقرأ أيضًا:

ما هو الشوبيفاي ؟ مميزات وعيوب شوبيفاي Shopify

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *