مقارنة بين بلوجر و ووردبريس | أيهما أفضل؟

0
مقارنة بين بلوجر ووردبريس | أيهما أفضل؟
مقارنة بين بلوجر ووردبريس | أيهما أفضل؟

 

 

الكثير من الاشخاص يطمحون لـ انشاء مدوّنة خاصة بهم, مدوّنة مميزة بـ مقالاتها وسرعتها وجوّدة محتواها وقوّتها في تحميل الزيارات.. فـ يبحث الأشخاص مثلًا عن كيفية انشاء مدوّنة بلوجر والربح منها, ولكنهم ينتبهون لوجود ما يُسمى بالـ ووردبريس!, فيتراجعون ويبحثون لمعرفة ما هو هذا الـ ووردبريس, وما الفرق بين بلوجر و ووردبريس؟ أيهما أفضل للبدء بالتدوين؟.. وهنا أتيّنا لكم بـ مقال مميّز يشرح لكم أهم الفروقات بين بلوجر ووردبريس وفق مقارنة شاملة.

 

ما هي منصّة بلوجر؟

منصّة بلوجر هي نظام نشر مدونات الكترونية, وأحد أنواع المواقع الإلكترونية المجانية بالكامل والتي من خلالها تستطيع انشاء مدونة مجّانية بالكامل.. بلوجر ملك لشركة جوجل منذ عام 2003 وهي منصة مُخصّصة للمدوّنين ومنشئي المحتوى والكُتّاب وغيرهم.. تستطيع انشاء مدونة بلوجر بالمحتوى الذي ترغب به (تقني-صحي-غذائي-رياضي-الخ..) دون وجود أي مشكلة.. من الممكن ان يتم إدارة المدونة عن طريق فرد واحد فقط أو عن طريق مجموعة من الافراد.. تعد المدونات متنوعة الأهداف فهناك مدونات تعد شخصية بالكامل وتتحدث عن حياة أو تجارب أشخاص معينة بالكامل فتكون مثل المذكرات الشخصية, ولكن بدلًا من أن يقوم الفرد بمشاركتها مع نفسه فإنه يقوم بمشاركة مذكراته مع الناس الأخرين وذلك عن طريق الانترنت نفسه.

 

ما هو ووردبريس؟

ووردبريس WordPress هو برنامج مفتوح المصدر يسمح لك بـ إنشاء مواقع الويب والمدوّنات وإدارتها ونشر المحتوى عليهم. تم إطلاقه في عام 2003, ومنذ ذلك الحين نما ليصبح منصة بناء مواقع الويب الأكثر شعبية في العالم.. تم إصدار البرنامج بموجب رخصة جنو العمومية، مما يعني أنه مجاني للتنزيل ومجاني للاستخدام (وهنا نقصد تنصيبه على الاستضافة واستخدامه للتحكم في موقعك). 

 

مقارنة بين ووردبريس وبلوجر من ناحية:

  • التكلفة.
  • عدد الزوار.
  • الحماية ضد الاختراق والفيروسات.
  • التصميم.
  • تحسين الظهور في محركات البحث “SEO”.
  • التحديثات والمستقبل.
  • السرعة.

 

الفرق بين بلوجر و ووردبريس من حيث التكلفة

بشكل عام التكلفة عامل مهم جدًا وخصوصًا للمبتدئين الذين يرغبون في انشاء مدونة خاصة بهم بدون تكاليف كبيرة:

  • بلوجر: لدينا هنا بلوجر مجّانية بالكامل, تستطيع انشاء مدونة على منصة بلوجر بدون أيّة تكاليف تُذكر, فقط إن كُنت ترغب تستطيع شراء دومين مدفوع بتكلفة جدًا قليلة تبدأ من 1 $ في السنة لواحدة, أو تستطيع البقاء على الدومين المجّاني الخاص ببلوجر, لا يوجد فرق بينهما إلى حدّ ما, ولكن شكليًا الدومين المدفوع أجمل.
  • ووردبريس WordPress: بالنسبة لـ ووردبريس ليست مجّانية, عليك شراء دومين واستضافة قويّة وسريعة ومميّزة من أجل تقديم أفضل أداء وتجربة للمستخدم.

 

الفرق بين بلوجر و ووردبريس من حيث عدد الزوار

 عدد الزوار من أهم الأشياء التي عليك الاهتمام بها, وهنا نقصد عدد الزوّار أو الزيارات التي تحصل عليها مدونتك من محرك البحث جوجل أو مواقع التواصل أو أي زيارات أُخرى:

  • بلوجر: بالنسبة لـ منصة بلوجر لا تقلق, الاستضافة تتحمل عدد غير محدود من الزيارات.
  • ووردبريس WordPress: بالنسبة لـ ووردبريس عليك بشراء استضافة قويّة تتحمل عدد الزيارات الشهري للمدونة, وطبعًا هذا الموضوع سيكون مُكلفًا جدًا, خصوصًا اذا كان لديك عشرات الآلاف من الزيارات بشكل يومي. 

 

الفرق بين بلوجر و ووردبريس من ناحية الحماية

  • بلوجر Blogger : كما قُلنا سابقًا, بلوجر تابعة لـ جوجل, ومُنصّبة على سيرفرات جوجل, وبالتالي ننصحك بعدم التفكير حول حدوث أي اختراق لمدونتك لأن هذا مجرّد كابوس لا اكثر.
  • ووردبريس: بالنسبة لـ ووردبريس تحتاج تنصيب اضافات مدفوعة خاصة بالحماية, بالإضافة إلى أنك تحتاج خُبراء ومطّورين لفحص الموقع الخاص بك وحمايته بشكل كامل دوريًا, أو أيضًا هناك حل آخر عن طريق حجز استضافات من شركات تمنع عنك صلاحية الوصول لمجلدات الموقع, تجعل صلاحيتك مقيّدة فقط بـ لوحة تحكّم ووردبريس, لأن أكثر من 90 بالمئة من الاختراقات تحدث نتيجة أخذ صلاحيات المالك (انت) والدخول إلى ملفات الاستضافة.

 

الفرق بين بلوجر و ووردبريس من ناحية التصميم

تصميم القالب الخاص بالمدوّنة من أكثر الاشياء التي تُهم الزائر أكثر من المالك, القالب الجميل ذو الألوان المُتناسقة والتصميم المميّز سيُعطي انطباع رائع للزائر:

  • بلوجر: للأسف القوالب الخاصة بمنصة بلوجر جدًا محدودة, وإمكانياتها أيضًا محدودة للغاية, ناهيك عن استعمالها من أكثر من شخص. 
  • ووردبريس WordPress: بالنسبة لـ ووردبريس فـ لديك خيارات غير محدودة من القوالب الأكثر من رائعة, لديك خيارات واسعة تتناسب مع النيتش (نوعيّة المحتوى) الخاص بـ مدوّنتك, وتستطيع انشاء قالب خاص بك عن طريق اضافات خاصة تسمح لك بالتعديل كيفما تُريد بدون أي تقييد, أو تستطيع التواصل مع أحد مطوري ووردبريس ليُصمّم لك قالب غير محدود الإمكانيات.

 

الفرق بين بلوجر و ووردبريس من ناحية السيو SEO

هنا لن أقوم بكتابة مقارنة مُباشرة, لأنه اصلًا وعن تجربة شخصيّة أقولها لكم لا يوجد اي فرق في السيو SEO بين المنصتيّن, وإنما الفرق بالإضافات فقط, حيث أنه يوجد لمنصة ووردبريس العديد من الإضافات التي تُساعد المدوّن على كتابة مقال متوافق مع السيو  SEO (مثل إضافة yoast seo), بينما في بلوجر لا يوجد اي اضافات (اعتماد شخصي فقط).. بشكل عام وحتّى نكون واقعييّن اكثر; فالمدون المميّز لا يحتاج اي اضافات او اي مُساعدة لـ كتابة مقال متوافق مع معايير السيوSEO, وبالتالي لن يكون هناك اي فرق سواء كتب مقال على ووردبريس أو بلوجر.

 

الفرق بين بلوجر و ووردبريس من ناحية التحديثات والمستقبل

التحديثات والمستقبل أمران يجب عدم الاستخفاف بهما, حيث أنهما يُمثّلان “إلى أين أنت ذاهب بمدوّنتك؟ ومتى تتوقف؟”:

  • بلوجر : بالنسبة لـ بلوجر عمليًا لا يوجد أي مستقبل واعد لها, بسبب عدم وجود أي تطويرات من الشركة الأم, وهذه الأخيرة بمقدورها ايقاف بلوجر عندما تريد, ولكن هنا يجب التنويه أنه في حال تم إيقاف بلوجر على الأغلب لن يتم الإيقاف بشكل مُباشر, وإنما يكون هناك وقت محدّد, وانت في هذه الفترة تستطيع نقل مدوّنتك إلى ووردبريس, وهنا وبسبب هذا الموضوع أظن أنه لن يتم إقاف بلوجر لأن هذا سيساعد ووردبريس كثيرًا على النمو.
  • ووردبريس WordPress : ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر يتم تحديثه بشكل مُستمر, ناهيك عن وجود مجتمع ضخم من المطورين الذي يعملون على تطويره وتحسينه بشكل مستمر.. وهنا تجدر الإشارة إلى وجود الاف الشركات الكُبرى التي تتّخذ من ووردبريس منصّة لمواقعها.

 

الفرق بين بلوجر و ووردبريس من ناحية الملكيّة

ملكيّة الموقع من أهم الأمور التي عليك عدم تجاهلها ووضعها في الحُسبان:

  • بلوجر : بالنسبة لـ بلوجر عليك أن تعرف اخي لعزيز أن المدونة الخاصة بك على بلوجر هي ملك لـ شركة جوجل لأنها على استضافتها, تستطيع الشركة إزالتها عندما ترغب ذلك ودون حتّى أخذ موافقة منك.. ولكن بشكل عام جوجل لا تقوم بحذف أي مدوّنة لا تنتهك المعايير.
  • ووردبريس WordPress : بالنسبة لـ ووردبريس فالمدوّنة ملكك أنت, لن يقوم أحد بحذفها أو التحكّم بها أو التعديل عليها لأنها تكون على استضافة خاصة.

 

الفرق بين بلوجر و ووردبريس من ناحية السرعة

السرعة من أهم الأمور التي عليك الاهتمام بها, وذلك من أجل تقديم أفضل تجربة للمستخدم:

بلوجر: بالنسبة لـ بلوجر فالسرعة تعتمد بشكل كبير على القالب المُستخدم, لأن الاستضافة قويّة وسرعتها مميزة, ولكن قد تؤدي الأخطاء البرمجيّة في بعض القوالب إلى بطء في سرعة المدوّنة.

ووردبريس: بالنسبة لـ ووردبريس فالسرعة تعتمد على خطّة الاستضافة والشركة التابعة لها, وبشكل عام الخطط الأولى البسيط لن تُفيدك, عليك بـ اختيار خطط تتناسب مع عدد الزوار وحجم ملفات الموقع وعدد الصفحات ومكان سيرفر الاستضافة.

 

الفرق بين بلوجر و ووردبريس من ناحية لوحة التحكّم

لوحة التحكّم الجميلة والشاملة والي تحتوي على الكثير من الاشياء التي تُهم المدوّن هي الافضل دائمًا:

بلوجر: بالنسبة لـ بلوجر فـ لوحة التحكّم الخاصة به محدودة, وكشلها قديم غلى حدّ ما.

ووردبريس: بالنسبة لـ ووردبريس فـ لوحة التحكم الخاصة به مميزة وجذّابة وشاملة على كل شيء تقريبًا (مثل المقالات – الملفات – الاضافات –الصفحات – الصور-الخ..).

 

خُلاصة | بلوجر أم ووردبريس؟ أيهما افضل لك؟

بعد قراءة المقارنة السابقة بين بلوجر ووردبريس يجدر بك أن تعلم ما هو الاختيار الأنسب لك, ولمُساعدتك في الاختيار اكثر انصحك بـ :

  • بلوجر: في حال كنت جديدًا على التدوين, وليس لديك امكانيات ماديّة لشراء استضافة قويّة وسريعة.. بلوجر منصّة مميزة للبدء فورًا بدون أيّ تكاليف تُذكر, ننصحك بالبدء بها.
  • ووردبريس: في حال كنت محترف ولديك سنوات خبرة على بلوجر, ولديك إمكانيات ماديّة تُغطّي رسوم الاستضافة (بغض النظر عن أرباحك), ومدوّنتك كبيرة جدًا وتأتيها زيارات كثيرة من مُختلف محركات البحث ومواقع التواصل, فـ أنصحك بالانتقال إلى وودبريس بالتأكيد.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد