شرح كيفية انشاء مدونة على بلوجر والربح منها

حجم خط المقالة



شرح كيفية انشاء مدونة على بلوجر والربح منها

العديد من المستخدمين والأشخاص حول العالم دائمًا ما يريدون وبشكل جذري انشاء مدونة على بلوجر وامتلاك مدونة تخصّهم, ومن خلالها يبدأ كل مدّون في كتابة المقالات التي يريد ان يكتبها ونشرها ومشاركتها مع الآخرين والربح منها, وفي نفس الوقت تعبئة شغفه الشديد للكتابة, وللأسف الكثيرون منهم من يُحبط نتيجة اعتقادهم أن انشاء مدونة على بلوجر يُعتبر أمر مُكلف للغاية, وبالتالي تبخّر حلهم في التدوين وامتلاك مدونة.. ولكن مهلًا مهلًأ, هنا سوف نحوّل هذا الإحباط إلى إبتهاج, حيث أنه وبشكل مُختصر وقبل التطرق إلى معرفة كيفية إنشاء مدونة على بلوجر, سوف نخبركم أنه لن يتم دفع أي بنس واحد على انشاء مدونة على بلوجر, لذلك شدوًا الأحزمة, وهي ننطلق.


ما هي مدونة بلوجر

فبل البدء بالدخول في تفاصيل وشرح كيفية إنشاء مدونة على بلوجر, علينا معرفة ما هي مدونة بلوجر؟ .. مدونة بلوجر هي نظام مدونات واحد أنواع المواقع الإلكترونية المجانية بالكامل والتي من خلالها تستطيع انشاء مدونة مجّانية بالكامل.. بلوجر ملك لشركة جوجل منذ عام 2003 وهي منصة مُخصّصة للمدوّنين ومنشئي المحتوى والكُتّاب وغيرهم.. تستطيع انشاء مدونة بلوجر بالمحتوى الذي ترغب به (تقني-صحي-غذائي-رياضي-الخ..) دون وجود أي مشكلة.. من الممكن ان يتم إدارة المدونة عن طريق فرد واحد فقط أو عن طريق مجموعة من الافراد.. تعد المدونات متنوعة الأهداف فهناك مدونات تعد شخصية بالكامل وتتحدث عن حياة أو تجارب أشخاص معينة بالكامل فتكون مثل المذكرات الشخصية, ولكن بدلًا من أن يقوم الفرد بمشاركتها مع نفسه فإنه يقوم بمشاركة مذكراته مع الناس الأخرين وذلك عن طريق الانترنت نفسه.. من ناحية الحماية فعليك أن تضع قدميك في مياه مُلائمة وتسترخي, فنحن هنا نتكلم عن بلوجر وجوجل, وما أدراك ما جوجل والحماية القوية الخاصة بها التي تحمي من خلالها جميع مدونات بلوجر المُستضافة على خوادمها, صحيح تذكرت بالنسبة للإستضافة فأنت لست مُجبرًا على شراء استضافة, فـ بلوجر تُعطيك استضافة مجّانية. 


الفرق بين مدونة بلوجر والموقع الإلكتروني

الفرق بين مدونة بلوجر والموقع الإلكتروني بسيط للغاية فالمدونة هي أي بوابة يتم من خلالها نشر مقالات بصفة يومية بخصوص التعلم او الفهم او التوعية وهنا تجد العديد من المدونات التي تكون بنفس الفكرة تقريبًا ومنها المدونات الاخبارية والرياضية والتقنية وغيرها فهذه كلها او جميعها تسمى مدونات وليست مواقع, أما بالنسبة للمواقع فالموقع مُختلف بشكل ملحوظ عن مفهوم المدونة, مثل موقع مخصص لشركة او مطعم او عيادة او معرض فستجد داخله انه عبارة عن معلومات تخص المكان المخصص لها وستجد بها عناوين خدمية ونبذة عن الشركة او المطعم والعنوان القاطن فيه وهكذا.


كيفية انشاء مدونة على بلوجر

خطوات انشاء مدونة على بلوجر سهلة جدًا ولا تتطلب منك سوى بضع ثوان:

  • ادخل على موقع بلوجر من هنا : Blogger
  • بعدها ادخل حساب الجيميل الخاص بك.
  • اكتب اسم ورابط URL للمدونة.

ألف مبروك, انت في هذه الحالة انشأت مدونة وهذا كل ما في الأمر.


الربح من مدونة بلوجر

ان الربح من مدونة بلوجر يُعدّ أحد اهم وأبرز الاشياء التي يسعى اليها اي مدوّن, ولذلك فتعد كلمة "ربح" احد اهم المفاهيم التي يبحث عنها العديد من المستخدمين وبشكل كبير للغاية, ولذلك فسوف نوضّح لكم أكثر من طريقة للربح من مدونة بلوجر, وبشكل أصح (بعيدًا عن كلمة "ربح") دعونا نتعرف على كيفية العمل على مدونة بلوجر واستثمارها بشكل صحيح:

  • الربح من مدونة بلوجر عن طريق اعلانات جوجل أدسنس : جوجل أدسنس هو الشريك والموقع المخصص من جوجل والخاص بالشبكة الإعلانية عبر جوجل نفسه, فـ اذا كنت تمتلك مدونة أو موقع الكترونى وتريد الربح منه فعليك بـ جوجل أدسنس.. تُعدّ إعلانات جوجل أدسنس من أفضل طرق الربح من مدونة بلوجر, حيث أنه كل ما عليك فعله هو تقديم طلب لجوجل أدسنس لعرض الإعلانات على مدونتك, وبعدها يأتي الرد إمّا بالقبول أو الرفض! وهنا عند الرفض كل ما عليك قبل التقديم بطلب لجوجل أدسنس من جديد أنصحك بقراءة هذه المقالة ( شروط القبول في جوجل أدسنس 2021) المُخصصة لجعلك على دراية كاملة بـ شروط القبول في جوجل أدسنس, والمضي قُدمًا في الربح من مدونة بلوجر الخاصة بك عن طريق وضع إعلانات أدسنس على مدونتك.. الربح من مدونة بلوجر عن طريق جوجل أدسنس سيكون على عدد مشاهدات الإعلانات والنقر عليها.. حيث تتراوح النسبة بين نصف وحتى 5 دولار لكل 1000 مشاهدة للمشاهدات من الدول العربية.. وترتفع النسبة لتصل حتى 10 دولار مثلًا وأكثر لكل 1000 مشاهدة للدول الأجنبية, وطبعًا أسعار النقرات أيضًأ تختلف.
  • الربح من مدونة بلوجر عن طريق التسوق بالعمولة (الأفلييت) : التسويق بالعمولة من أفضل الطرق للربح من مدونة بلوجر الخاصة بك, وهي احد الطرق الهامة للغاية والتي تناسب العديد والعديد من الأفراد والذين يبحثون عن طريقة للربح من مدونة بلوجر الخاصة بهم, ولكن هنا في التسويق بالعمولية لا يوجد شيء اسمه مشاهدات وغيره, كلا يا عزيز, هنا تربح عن طريق وضع إعلانات وروابط لمنتجات مُعيّنة على مدونتك, واذا قام أحد الزوّار بالضغط على إعلان المُنتج والشراء عن طريقك, سيتم تحويل مبلغ مُحدد مسبقًأ لك, فإذا قمت بالتسويق لمدونتك بشكل صحيح واستهداف فئة معيّنة قادرة على الشراء, فـ عليك بالأفلييت.. من الممكن ان تبدأ مثلًا في موقع مخصص في التقنية وتقوم بعرض مراجعة لهاتف مثلًا وبعدما تنتهي المراجعة تقوم بعرض طريقة كيفية الشراء من احد مواقع الافلييت مثلًا مثل اماوزن او أي موقع مخصص للافلييت ومن هنا تبدأ بوضع اللينك الخاص بأحد هذه المواقع ومن ثم اي شخص يقوم بشراء هذا الهاتف عن طريق اللينك الخاص بك تأخذ انت نسبة من الشراء الذي سوف يتم عن طريقك, أي انه عليك وضع سياسة تسويقية قويّة للربح من مدونة بلوجر عن طريق التسويق بالعمولة أو بمعنى آخر الأفلييت.. ولكن لا جدال في أنه لا أرباح هنا في الأفلييت, على العكس هنا أرباح كثيرة جدًا جدًا ولكن عليك الإمساك برأس الخيط فقط.
  • الربح من مدونة بلوجر عن طريق بدائل جوجل أدسنس: في حال تم رفضك من جوجل أدسنس لأسباب تجهلها, تستطيع وضع إعلانات بدائل جوجل أدسنس على مدونتك, ولكن للأسف لن أتعمق في الكتابة هنا لأنه لا جدوى من بدائل جوجل أدسنس إطلاقًا, كالذي يضحك على نفسه, فقط أنصحك ب إيزويك, إيزويك بارتنر لجوجل أدسنس, أي تضع مثل إعلانات جوجل أدسنس.. أي أن الربح من مدونة بلوجر عن طريق بدائل جوجل أدسنس لا جدوى منه إطلاقًا إلا عن طريق البديل إيزويك مثل ما ذكرنا تستطيع التسجيل عليها دون مشاكل, أمّا الباقي من المُعيب التطرّق لهم.
  • الربح من مدونة بلوجر عن طريق نشر مقالة ترويجية: وهنا سهلة جدًا جدًا, فقط كل ما عليك هو تقوية مدونتك بشكل كبير والسيطرة على ساحة بحث جوجل والنيتش المُخصّص لها وضمان تصدر نتائج البحث والظهور ضمن الصفحة الأولى.. تتكلم هذه الطريقة (كمثال لا على الحصر) عن وجود شركة أجهزة تقنية مثلًا, تتواصل معك وتطلب منك إمكانية نشر مقالة خاصة بـ منتج تقني لها, مثل استعراض موبايل أو هكذا شيء من هذا القبيل بحيث يتم الترويج أكثر للمنتج, وأنت فقط كل ما عليك هو نشر المقالة وجني الأرباح.
  • الربح من مدونة بلوجر عن طريق مواقع الخدمات المُصغّرة: نعم يا صديقي, تستطيع استثمار مدونتك على مواقع الخدمات المُصغّرة مثل خمسات وكفيل ونفذلي وغيرهم الكثير.. طبعًا عليك أن تكون على دِراية بـ أفضل مواقع ومنصات العمل الحر العربية والبدء بإنشاء حساب عليها.. دعونا نتعمق كثيرًا ونتشعب أكثر في الموضوع, الربح من مدونة بلوجر على مواقع الخدمات المُصغّرى أسهل من شرب الماء, ولكن هنا أيضًا يوجد رأس خيط عليك الإمساك به, ألا وهو التسويق لخدماتك! وهذا أيضًا سهل, ولكن الذي ليس سهلًا هو كفية اختيار الخدمات ومعرفتها! هنا عليك التركيز معي أخي العزيز, لديك الكثير من الخدمات على مواقع الخدمات المُصغّرى مثل:
  • الجيست بوست: أن تقوم بوضع خدمة لك تتكلم عن وضع جيست بوست على مدونتك, طبعًا الجيست بوت هو مقال يحتوي باكلينك يتم كتابته مِن قبل العميل وإرساله لك لنشره على مدونتك. 
  • باك لينك: أن تقوم بوضع خدمة لك تتكلم فيها عن وضع باك لينكات على مدونتك لمواقع أو مدونات أخرى.. ولكن هنا يجدر الإشارة إلى أنه عليك معرفة ما هو الدومين أثورتي والبيج أثورتي لمدونتك , ويجب ان يكون ليك علم بالسبام السكور الخاص بمدونتك, في حال كان السبام سكور عالي لن يطلب أحد منك وضع باك لينك, لأن السبام سكور المُرتفع يؤذي المواقع والمدونات.
  • وضع إعلان تجاري: تقوم بوضع خدمة تتكلم عن وضع إعلان بانر أو بين المقالات أو في نهاية المقال أو أي مكان آخر, وبعدها يقوم العميل بإرسال شيفرة إعلانية مُخصّصة للإعلان الخاص به, وتقوم أنت بوضعها بالمكان المُتفق عليه على مدونتك.

طبعًا الخدمات السابقة جميعها موجودة على خمسات مثلًا, تستطيع البحث عنها والاطلاع عليها ومعرفة كيفية كتابة الخدمة ووضع أسعار ومدة زمنية مميزة تجذب العميل. 


- عزيز القاريء, يُسعدنا أن نُخبرك أنك قد وصلت إلى ختام هذه المقالة, فهذا دليل على مدى جدّيتك في البحث عن ما هو كيفية انشاء مدونة على بلوجر والربح من بلوجر, والبدء بمسيرة التدوين , ونأمل أن تكون قد خُضت جولة ممّتعة وغنيّة بالمعلومات, وأن نكون قد قدّمنا معلومات كافية .. نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

- ملاحظة:

سيتم تحديث المقالة بين كل فترة والأُخرى, بما يتناسسب مع تحديثات بلوجر, بحيث نشمل جميع التفاصيل الهامة المُتعلّقة بمدونة بلوجر, وبالتالي تقديم أكبر استفادة للقاريء.

إعداد : Jamous Tech