تصدر نتائج البحث والظهور ضمن الصفحة الأولى

حجم خط المقالة




تصدر نتائج البحث والظهور ضمن الصفحة الأولى

تصدر نتائج البحث جوجل والحصول في نفس الوقت على النتائج الاولى اصبح امرًا هامًا للغاية كي يبدأ الموقع الخاص بك بالصعود بشكل او بأخر.. وأصبحت المنافسة شرسة بشكل كبير على محركات البحث للظهور ضمن الصفحة الأولى وضمان أفضل تصدر لنتائج البحث.. وأصلًا الظهور ضمن أي تصنيف أصبح غاية في التعقيد, ويحتاج تركيزًا وفهمًا لكل صغيرة وكبيرة في عالم البحث والسيو SEO.. ويجب عليك في السيو SEO تحديدًا ان ترجع إلى تحديثات وشروط السيو SEO المُستمرّة والمتكرّرة بشكل أو بأخر والتي جعلت لأي شخص ضرورة كبيرة في فهم آلية التحديثات ومواكبتها, وذلك للحصول على أفضل النتائج الخاصة بخدمات السيو SEO وتصدر نتائج البحث عمومًا.. اذا كنت تبحث عن خبير له معرفة بشروط السيو SEO وذلك من أجل تصدّر نتائج البحث فـ من واجبي أن أنصحك أنه اذا كان لديك الوقت لتعلّم وفهم آلية تصدر نتائج البحث فـ ابدأ اليوم قبل غد في التعلّم, فالسيو SEO علم بحد ذاته, وتصدر نتائج البحث يحتاج معرفة مُعمّقة وعمليّة لضمان أفضل النتائج في بحث جوجل والظهور ضمن الصفحة الأولى, لذلك تعالوا نتعرف على كيفية تصدر نتائج بحث جوجل والظهور ضمن الصفحة الأولى.


مفهوم تصدر نتائج البحث

تصدر نتائج البحث هو ضمان الحصول على النتائج الأولى داخل محركات البحث والظهور ضمن الصفحة الأولى, وذلك عند القيام مثلًا بالبحث حول كلمات رئيسية او كلمة رئيسية واحدة ويبدأ موقعك بالظهور بشكل او بأخر, وذلك بالطبع يتطلب بعض الاشتراطات اللازمة كي تستطيع ان تتصدر نتائج البحث في اي موضوع يتم كتابته.


كيفية تصدر نتائج البحث

هناك بعض المعايير المهمة والتي عليك الإلتزام بها لتصدر نتائج البحث والهيمنة على الصفحة الأولى, جمعنا لكم أبرز معايير تصدر نتائج بحث جوجل:

  1. المحتوى هو الملك : نعم عزيزي, فان كان محتواك محتوى جيد بكل معنى الكلمة وطويل ذو كلمات لا بأس بها وحصري وبدون نسخ تمامًا وفي نفس الوقت محتواك منقّح بالكامل بالصور الحصريّة والكتابة بالكامل ممتازة جدًا وخالية من أي أخطاء, فأنت اولًا في الطريق الصحيح, بالإضافة إلى أنه عليك التقيّيد بمعايير السيو SEO وكتابة مقال متوافق مع السيو SEO لضمان تصدر نتائج البحث بشكل أكبر.
  2. اختيار الاستضافة القوية : الاستضافة التي تعطي أفضل سرعة وتجربة ممتازة للزائر ستمكّنه من تصدر نتائج البحث.. يوجد العديد والعديد من أنواع الاستضافات القوية للغاية والتي بإمكانها ان تجعل موقعك سريع بالشكل الكافي, فهذا هو الأهم ولذلك حاول ان تختار الاستضافة الاكثر قوة والأفضل سرعة.
  3. معدل الارتداد Bounce Rate : معدل الارتداد من أهم عوامل تصدر نتائج البحث بشكل كلي, فتجربة المستخدم الخاصة بالزائر الذي يدخل لمدونتك أو موقعك هي من أهم الأشياء التي عليك الاهتمام بتحسينها, وهي بنفس الوقت المُعضلة الحقيقية بكل صراحة كي تتمكن من تصدر نتائج البحث بكل التفاصيل الهامة.. عليك ابقاء معدل الارتداد Bounce Rate أقل ما يمكن وذلك عن طريق المحتوى الحصري والكتابة المُفيدة التي فعلًا تُغني الزائر وتجذبه وتجعله يبقى أقصى فترة ممكنة ضمن الموقع, بالإضافة إلى تقليل الإعلانات بحيث لا تأخذ حيّز كبير من الشاشة والمقال.
  4. سهولة في التنقل : من الأفضل أن يكون موقعك سهل للغاية في التنقل ما بين اقسام الموقع بسلاسة كاملة وبدون اي مشاكل من الممكن ان تحدث للزائر وتجعله يغادر الموقع أخذًا فكرة سيّئة عن التجربة السيّئة التي خاضها.
  5. الباك لينك Backlink : الباك لينك يا عزيزي من أهم معايير تصدر نتائج البحث والظهور ضمن الصفحة الأولى.. عليك الاعتماد على الباك لينك بنسبة 25% طوال مسيرة التصدّر وخصوصًا ضمن الفترة الأولى من انشاء الموقع.. وطبعًا من واجبي إعطاءك نصيحة هامة, لا تضع باك لينك على مواقع نيتشها غير النيتش الخاص بك, مثلًا لديك مدونة تقنية وتريد باك لينكات, لا تذهب لشخص لديه مدونة تتكلم عن الصحة واللياقة وتضع باك لينك من عنده, كلا يا عزيزي هكذا تضر مدونتك أو موقعك.. عليك بالذهاب إلى صاحب مدونة من نفس النيتش, وبشرط أن يكون الدومين أثورتي عنده أعلى من عندك, وأيضًا يُفضّل السبام سكور أن لا يتجاوز ال 5%.
  6. تأكد من وجود شهادة  SSL لموقعك : الـ SSL هي اختصار لـ Secure Sockets Layer وهي شهادة لابد من وجودها في موقعك بشكل او بأخر لان هذه الشهادة تساعد بأن يبدأ عرض موقعك بالشكل الأمثل ضمن محركات البحث بشكل عام وجوجل بشكل خاص, حيث أن جوجل أصلًا يُفضّل المواقع الآمنة والتي تُحسّس الزائر بالأمان.
  7. قم بربط مقالاتك ببعضها : نعم فالربط الداخلي لمقالاتك مع بعضهما البعض (أو ما يُعرف بالباك لينك الداخلي) يساعد بشكل او بأخر بقوة موقعك, ويجعل من موقعك متماسك وقوي للغاية من ناحية شكل الموقع داخليًا وخارجيًا, ولذلك فيجب ان تبدأ بتجربة ربط المقالات ببعضها البعض حتى يصبح اقوى من ذي قبل, وكأنه شبكة عنكبوت متينة مُرتبطة ببعضها بشكل قوي ومتين.
  8. اختر قالب مناسب : القالب السريع والمتجاوب مع جميع الشاشات هو المُحبّب لمحركات البحث, ومن خلال اختيارك لقالب مناسب فأنت قد اجتزت خطوة مُهمّة من أجل تصدر نتائج البحث والظهور في الصفحة الأولى.
  9. تابع جوجل انالتيكس بعناية : جوجل انالتيكس هو موقع هام للغاية يتم ربطه بموقعك كي تستطيع متابعة معدل واحصائيات خاصة بالزوار والمستخدمين الذين يزورون موقعك أول بأول, وتعرف من خلاله بلد الزائر ومعدل الارتداد الخاص بالزائر والذي قمنا بذكره منذ قليل وجعله أقل ما يُمكن. 
  10. جوجل سيرش كونسول : عليك بـ ربط موقع بـ جوجل سيرش كونسول لضمان أرشفة مقالاتك ضمن محركات البحث, واطلاعك على الروابط الداخلية والخارجية وتفاصيل معدل ظهور الموقع ونسبة النقر وغيرها.. وبمتابعة موقعك بشكل يومي ودوري سوف تستطيع التغلب على اي مشكلة من الممكن ان تحدث لموقعك وتحسين مُعدّل تصدر موقعك نتائج البحث.
  11. الدومين المدفوع : الدومين المدفوع ليس شرطًا ضروريًا للتصدر, ولكن يُنصح بشراء دومين خاص, فهذا سيزيد من معدل تصدر نتائج البحث ولو بنسبة بسيطة.
  12. عناوين الـ URL مقروءة: اجعل عناوين الـ URL الخاصة بالمقالات قابلة للقراءة قدر الإمكان, ولا تعتمد على العناوين العشوائية.
  13. الكلمات المفتاحية المُرادفة : عند كتابة مقالتك عليك استخدام كلمات مفتاحية ضمن المقالة والهيمنة على هذه الكلمات لتصدر نتائج البحث, ولكن الذي عليك عدم نسيانه هو أنه عليه التنويع بين الكلمات, واختيار الكلمات التي عليها أكبر نسبة بحث والمُشابهة للكلمة المفتاحية الأساسية, وستجد هذه الكلمات بكل سهولة في أسفل صفحة البحث.. مثلًا تُريد كتابة مقالة وفق كلمة مفتاحية هي تصدر نتائج البحث, تكتبت هذه الكلمة في البحث وتنزل لأسفل الصفحة, فتظهر لك كلمات يتم البحث عنها أيضًا, تستطيع استخدامها وستضمن نسبة ظهور أكبر ضمن الصفحة الأولى.


- عزيز القاريء, يُسعدنا أن نُخبرك أنك قد وصلت إلى ختام هذه المقالة, فهذا دليل على مدى جدّيتك في البحث عن ما  كيفية تصدر نتائج البحث, والبدء بمسيرة التصدر والهمينة على الظهور ضمن الصفحة الأولى, ونأمل أن تكون قد خُضت جولة ممّتعة وغنيّة بالمعلومات, وأن نكون قد قدّمنا معلومات كافية .. نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

- ملاحظة:

سيتم تحديث المقالة بين كل فترة والأُخرى, بما يتناسسب مع تحديثات السيو SEO, بحيث نشمل جميع التفاصيل الهامة المُتعلّقة بالسيو وتصدر نتائج البحث, وبالتالي تقديم أكبر استفادة للقاريء.


إعداد : Jamous Tech