تهدف كل شركة إلى زيادة قاعدة عملاؤها و مستخدميها، و شعبية العلامة التجارية، و المبيعات، و نمو الإيرادات.

وأصبحت تطبيقات الهاتف المحمول قادرة على القيام بكل ذلك، حيث يساعد الشركات على إيجاد فرص نمو و التطوير المتعددة و تحقيق إيرادات ضخمة و تعدد وسائل و قنوات البيع.

و اليوم ينمو مستخدمو الهواتف الذكية بسرعة فائقة، حيث يُعتقد أن ما يقارب 80 ٪ من السكان في الآونة الأخيرة يستخدمون الهواتف المحمولة.

ويستخدمون أجهزتهم المحمولة لإنجاز احتياجاتهم اليومية، سواء كانت حجز سيارة أجرة أو التسوق أو شراء التذاكر عبر الإنترنت أو استخدام خدمات البنوك و القطاعات الحكومية او أي شيء آخر.

 

لذلك ، تجد الشركات اليوم ان تصميم تطبيقات الهاتف المحمول كأفضل خيار لاكتشاف عملائها المحتملين.

تقوم شركة تطوير تطبيقات الجوال ببناء تطبيقات الهاتف المحمول على كل من iOS و Android، و بالتالي تساعد الشركات على استهداف العملاء في جميع أنحاء العالم.

 

دعونا نناقش هنا بعض الفوائد الأخرى التي يمكن أن يتوقعها النشاط التجاري من انشاء تطبيق الهاتف المحمول.

 

أسباب أهمية تطبيقات الهاتف المحمول لعملك

يوجد الكثير من الأسباب التي ترفع من أهميّة تطبيقات المحمول والتي من شأنها الارتقاء بمستوى أعمال, منها:

  • تعد تطبيقات الجوال أداة تسويقية مهمة : تعمل تطبيقات الأجهزة المحمولة كأداة تسويقية رائعة ، حيث تساهم في زيادة الحركة البيعية الخاصة بشركتك ، وتساعد عملك على التفوق على المنافسين. و يمنع رواد الأعمال من استخدام وسائل التسويق التقليدية و اساليب الدعاية الاعلانية القديمة التي اصبحت مهمشة بسبب شدة الصراع في التوغل الالكتروني للشركات عبر الانترنت.. سواء كان ذلك يوفر معلومات حول عمليات الإطلاق الجديدة الخاصة بمنتجاتك او خدماتك الجديدة أو العروض أو الخصومات أو الحجز أو موجز الأخبار أو أي شيء ذي صلة بمجال عملك ، فإن تطبيق الهاتف المحمول قادر على القيام بكل ذلك بكفاءة تامة. 
  • متابعة عملائك لك اول بأول : يعد الإشعار الفوري الذي يصل لمستخدمين تطبيقات الهواتف المحمولة أكثر الميزات المرغوبة التي زادت من شعبية تطبيق الأجهزة المحمولة كأداة تسويقية رائعة, حيث يمكّنك من الإخطار الفوري من إرسال رسائل إلى المستخدمين في نموذج تنبيه حول أي قسائم و خصومات و عروض و ما إلى ذلك, مما يساعدهم القيام بذلك على تحسين مبيعات منتجاتك و نمو و زيادة الإيرادات.
  • زيادة حضور العلامة التجارية : وفقًا للبحوث التي اجريت مؤخراً على مستخدمي الهواتف المحمولة ، اثبتت ان الفرد يقضى بشكل عام من 2 إلى 3 ساعات يوميًا على هاتفه المحمول. خلال ذلك ، يستكشفون العديد من التطبيقات المتاحة و يستخدمونها حسب احتياجاتهم اليومية. لذلك ، أثناء استخدام التطبيقات ، يلاحظ عدد لا بأس به من المستخدمين شعار العلامة التجارية و الصور التي تلفت انتباههم او فيديوهات تتعلق بالعلامة التجارية الخاصة بك و ما إلى ذلك التي تتضمنها التطبيقات المعروضة امامهم, إذا رأوا نفس الصورة أو الشعار في كل مرة يصلون فيها إلى التطبيق ، فإنهم يتعرفون بسهولة على العلامة التجارية. لذلك ، إذا قام المستخدمون بتثبيت تطبيقك و ملاحظة شعار علامتك التجارية باستمرار ، فيمكنهم بسهولة تذكر اسم علامتك التجارية. لذلك فهو يحسّن وجود علامتك التجارية وسط المنافسين.
  • الحصول على ولاء العميل : الحقيقة الأكثر إثارة للاهتمام حول تطبيق الهاتف المحمول هي أنه يتيح لأصحاب المشاريع التفاعل مباشرة مع عملائهم. و هذا مهم للغاية ، لتنمية ولاء العملاء للعلامة التجارية.. بصرف النظر عن هذا ، فإن الميزات مثل عمليات الشراء داخل التطبيق و الإشعارات و الإعلانات لها تأثير كبير على العملاء عند مقارنتها بإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي و التسويق عبر البريد الإلكتروني و بعض طرق التسويق التقليدية الأخرى مثل لافتة على جانب الطريق. حيث يتطلب ذلك تفاعل جيد مع العملاء لتحسين ولاء العملاء للعلامة التجارية.
  • تحسين إمكانية الوصول : كانت الشركات سابقا تواجه صعوبة عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى الجمهور المستهدف على منصات مختلفة في نفس الوقت.. بفضل تطبيق الهاتف المحمول الذي يجعل ذلك ممكنًا, يمكن أن توفر تطبيقات الأجهزة المحمولة تعرضًا رائعًا على منصات متعددة في نفس الوقت.. وكما تم ذكره أعلاه ، يمكن لأصحاب المشاريع أيضًا إرسال عروض ترويجية متنوعة من خلال إشعار الدفع من أي مكان. يطالب العملاء بالوصول إلى التطبيق للحصول على مزيد من المعلومات بشأن العروض الجديدة و يقومون بشراء المنتجات إذا وجدوا أن الصفقة مناسبة لهم.
  • تحسين خدمة العملاء : تحدد خدمة العملاء السريعة نجاح أي عمل ، بغض النظر عن مدى جودة منتجاتك وخدماتك ، فلن تتمكن من زيادة المبيعات دون وجود خدمة عملاء على مستوى عالي من الكفاءة و الاحترافية.. يمكن لتطبيق الهاتف المحمول أيضًا تحسين خدمة العملاء ، بصرف النظر عن زيادة مبيعات المنتج و رؤية الأعمال ، حيث يضمن التطبيق نفس العرض التقديمي للمنتجات والخدمات في كل مرة يصل فيها المستخدمون إليه, حيث يمكن للعملاء الانتقال من خلال نفس الواجهة ، بغض النظر عن الصفحة التي يصلون إليها.
  • جمع تفاصيل العملاء : تدمج شركة تطوير تطبيقات الجوال أدوات تحليل البيانات المناسبة في تطبيقات الهاتف المحمول ، ويساعد رواد الأعمال على استكشاف أنشطة العملاء أثناء تفاعلهم مع تطبيق الهاتف المحمول.. أيضًا يساعدك على الوصول إلى تفاصيل اكثر دقة حول أنشطة العملاء أثناء التفاعل مع التطبيق ، ويساعد رواد الأعمال أيضًا على جمع التفاصيل الحيوية حول تفضيلات العملاء و سلوكهم و ما إلى ذلك.. كما يساعدهم في وضع إستراتيجية عمل قائمة على الهدف البيعي المراد تحقيقه ، استنادًا إلى البيانات ، حيث يمكنهم إنشاء حملات تسويق أكثر فاعلية عبر الإنترنت لزيادة مبيعات منتجاتهم وخدماتهم لكسب إيرادات ضخمة ونماء العلامة التجارية.. واشارت بعض الدراسات التحليلية لسلوك مستخدمي الهواتف الذكية الى انه تم زيادة تنزيلات تطبيقات الأجهزة المحمولة إلى 258 مليار في عام 2021 ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 45٪ منذ عام 2017.. مع تزايد استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة ، في عام 2021 ، تتوقع الدراسة تحقيق ما يقرب من 156 مليار دولار ، وأكثر مخلال إنفاق العملاء على التطبيقات.
  • تسهيل التعامل مع الهاتف عبر تطوير تطبيقات الهواتف الذكية  : تسهل تطبيقات الأجهزة المحمولة العملاء من خلال نظام أساسي مناسب يتيح لهم تقديم ملاحظات حول المنتجات والخدمات التي يستخدمونها.
  • تكامل وسائل التواصل الاجتماعي وربطها ببعضها : من خلال دمج أيقونات الوسائط الاجتماعية في تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بك ، يمكن للمستخدمين مشاركة ملاحظاتهم عبر العديد من منصات الوسائط الاجتماعية. بهذه الطريقة ، يعتبر تطبيق الهاتف المحمول أيضًا أداة تسويقية فعالة للشركات.
  • امكانية الدفع وسهولة الوصول للخدمات: تم تجهيز تطبيقات الهاتف المحمول بميزات مميزة تتناسب مع الصناعات المتنوعة. على سبيل المثال ، إذا كنت من صناع الخدمات ، مثل الرعاية الصحية والمنتجع الصحي والصالون وما إلى ذلك ، فسيكون تطبيقك هو الأفضل لعملائك المستهدفين لحجز موعد وترتيب يومك.. في الوقت الحاضر ، يتم اختيار الدفع بواسطة الهاتف المحمول لإجراء عمليات الدفع. يمكن للشركات دمج خيارات الدفع في تطبيقها للسماح للمستخدمين بتلقي مدفوعات مباشرة عبر بطاقات الخصم والائتمان. هذه الأنواع من منصات الدفع سريعة وسهلة الاستخدام وآمنة.
  • الوصول السريع لأحدث بيانات العملاء : باستخدام تطبيقات الجوال ، يمكنك الوصول بسرعة وسهولة إلى بيانات العميل. حتى عن طريق التحقق من قسم مراجعة التطبيق ، تحصل الشركات على فرصة لتحليل مجالات التحسين وجودة المنتجات والخدمات وما إلى ذلك.
  • التسويق دائمًا في اي وقت واي مكان : تدعم تطبيقات الأجهزة المحمولة التسويق أثناء التنقل للشركات من خلال دعمها السهل الاستخدام والبديهي. حيث يقدم التطبيق تجهيزات بالعديد من الوظائف ذات عروض قيمة وفريدة للشركات.
  • زيادة مشاركة العملاء : تساعد تطبيقات الأجهزة المحمولة العلامات التجارية في تطوير قناة تسويقية مباشرة بينها وبين عملائها ، مما يسمح بالاتصال الفعال والمباشر. باستخدام أحد التطبيقات ، يمكنك إرسال الإشعارات داخل التطبيق ودفع الإشعارات إلى أي عدد تريده من العملاء. ترتبط الإخطارات بالمعلومات الأساسية ذات الصلة بالعملاء وتشجعهم على أن يصبحوا مخلصين لعلامتك التجارية.
  • يوفر الوقت : تعمل تطبيقات الهاتف المحمول على تسهيل حياة العملاء من خلال منحهم وصولاً بلمسة واحدة وعملية شراء بسيطة. يحصلون على معلومات المنتجات والخدمات بسرعة مما يوفر وقتهم.
  • السماح بالبقاء في الطليعة : يمكن للمؤسسة أن تقف بشكل فريد في الحشد مع ربح كبير من العملاء الأقوياء باستخدام تطبيق الجوال. ستمكنك التطبيقات من مفاجأة عملائك بأساليب مميزة.
  • الجدولة وبراعة التخطيط : باستخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة ، يمكن للشركات تحديد مواعيدها وجدولتها بسهولة ، والتي كانت بحاجة إلى موظفين إضافيين في وقت سابق. علاوة على ذلك ، يقوم التطبيق بإخطار المؤسسات على الفور ، ويقلل من فرص الأخطاء ، ويتعامل مع المهام تلقائيًا.

 

الخدمات التي تم الاستفادة منها باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول :

يوجد الكثير والكثير من الخدمات التي من خلال تستطيع الاستفادة منها بشكل كبير عند استحدامك لتطبيقات الهاتف المحمول, منها:

  • مواقع التواصل الاجتماعي : إن شباب القرن الحادي والعشرين مرتبطون جدًا بمواقع التواصل الاجتماعي. إنه نوع من العاطفة بالنسبة لهم. لا يمكنهم حتى قضاء يوم بدون منصات التواصل الاجتماعي. حيث اصبحت هي الوسيلة الاكثر تداولاً لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو. إنها منصة رائعة لتبادل الآراء والمحادثات. حيث كانت تطبيقات المراسلة شائعة فقط للمراسلة ومشاركة مقاطع الفيديو والصور ، ولكن الآن مع مرور الوقت ، طوروا تقنية مكالمات الفيديو أيضًا. لذا ، يمكنك الآن الاستفادة من التطبيق في تواجد ثلاثة اشياء في مكان واحد.
  • طلب الطعام عبر الإنترنت : إذا كنت كسولًا جدًا بحيث لا يمكنك الخروج وتناول بعض الأطعمة اللذيذة ، فإن تطبيقات الطعام عبر الإنترنت تساندك. في هذا العالم الحديث ، حيث يمكنك الوصول إلى كل شيء تقريبًا على طرف أصابعك ، يمكنك الاستفادة من هذه التسهيلات الصغيرة أيضًا. تقدم تطبيقات الطعام عبر الإنترنت طعامك في مكانك دون إزعاجك. فقط اطلب وادفع. يمكنك الدفع عبر الإنترنت أيضًا من خلال البطاقات الخاصة بك. لذلك فقط اطلب وتناول الطعام واستمتع!
  • خدمات سيارات الأجرة : الآن ، لست بحاجة إلى الخروج والبحث عن سيارة أجرة في الحر الشديد. لأنك حصلت على تسهيلات خدمات سيارات الأجرة عبر الإنترنت. اضافة الى عوامل الامان من تتبع حركة سيرك اثناء الرحلة ، ما عليك سوى حجز سيارة الأجرة الخاصة بك عبر الإنترنت ، وسوف يتم اصطحابك من مكانك وتركك إلى وجهتك. بسيط جدا وسهل! انظر ، كيف يمكن أن تكون حياتك سهلة!
  • حجز التذاكر : بمساعدة التطبيقات ، يمكنك حجز تذكرة للحافلات والقطارات والطائرات والفنادق أيضًا. لست بحاجة إلى الوقوف والانتظار في طوابير طويلة لحجز التذاكر الخاصة بك. لذلك ، في الأساس ، عليك تخصيص بعض الأعمال لأصابعك ويمكنك الاسترخاء في منزلك.
  • الترفيه : الجميع يريد الترفيه بشكل صحيح! حسنًا ، تمامًا مثل أي شيء آخر ، يمكنك الاستفادة من هذه الميزة أيضًا على هاتفك المحمول. إذا كنت ترغب في مشاهدة فيلم ، فإن التطبيقات موجودة لتوفر لك ذلك. إذا كنت ترغب في مشاهدة مسلسل على الإنترنت ، فستجد هناك أيضًا تطبيقات لمساعدتك. تحتاج فقط إلى تنزيل التطبيق الجزئي وفقًا لاختيارك.

 

الخلاصة :

أصبح تطبيق الهاتف المحمول مؤخرًا ضروريًا لكل شركة سواء كانت شركة ناشئة أو مؤسسة أو قديمة التواجد في السوق.

والان بعد استعراض النقاط المذكورة أعلاه ، من المتوقع الآن أن يكون لديك فهم واضح لأهمية و فوائد تطبيقات الأجهزة المحمولة لأي عمل.

لذلك ، إذا لم تكن تخطط بعد لتطوير تطبيق جوال لعملك ، فأنت بعيد جدًا عن منافسيك. من الضروري التخطيط الآن لدخول بالمنافسة و التسابق على البقاء في صدارة منافسيك. كل ما عليك فعله هو الحصول على فكرة مبتكرة لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة و الاتصال بمزود خدمات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة و تطبيقات الجوال.