شرح العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency للمبتدئين 2024

شرح العملات الرقمية للمبتدئين (دليل شامل)

كان عالم العملات الرقمية المشفرة مزدهرًا للغاية على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث وصلت العديد من العملات المشفرة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في كل من عامي 2020 و 2021. إذا كنت لا تصدق أو تهتم بالماضي غير البعيد، يمكنك تعديل استراتيجيتك الآن. يتمتع خيار تداول العملات المشفرة عبر العقود مقابل الفروقات بدلاً من الشراء والبيع مباشرة عبر بورصات العملات المشفرة ببعض المزايا المهمة. رسوم منخفضة أو بدون رسوم، معاملات فورية وفعالة بشكل لا يصدق ، والمزيد.

 

ما هي العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency ؟

بشكل عام العملة الرقمية هي عملة إلكترونية مثل العملة التقليدية الحاليّة, ولكن في حالتنا هنا العملة الرقمية مصممة ليتم تبادلها بين الأشخاص في المعاملات الافتراضية. العملات الرقمية متاحة على شكل بيانات وليس كأشياء ماديّة ملموسة, لا يمكنك الاحتفاظ بالعملات الرقمية بين يديك. لا يمكنك في الواقع الحصول على فكّة Bitcoin من بائع الخضار أو وضع Ethereum تحت فراشك!.

يتم التعامل مع العملات المشفرة مثلها مثل النقود، ولكن يتم تعدينها مثل الذهب. التعدين يتحقق من عملية التشفير. يقوم الأشخاص في جميع أنحاء العالم بنقل العملات المشفرة من المحفظة إلى المحفظة ، ويستخدم المعدنون قوّة معالجة الكمبيوتر للحفاظ على قاعدة بيانات blockchain (سيتم شرحها في الفقرة التالية) والتحقق من صحة هذه المعاملات.

عندما يُصدر المُعدِّنون عملات مشفرة جديدة، يعلن مؤسسوا هذه العملات عن عدد العملات التي سيتم تعدينها. بمجرد الوصول إلى الكمية المحددة، لا يمكن إنتاج المزيد من العملات المعدنية. أول عملة رقمية قد أبصرت النور هي عملة البيتكوين Bitcoin، والتي لا تزال حتى يومنا هذا هي المعيار لجميع العملات الرقمية الأخرى.

 

ما هي تقنية Blockchain وما الذي تقوم عليه؟

Blockchain هي تقنية لتخزين والتحقق من صحة وترخيص المعاملات الرقمية عبر الإنترنت باستخدام أمان متقدم وتشفير متقدم يستحيل اختراقهما في ضوء التكنولوجيا المتاحة حاليًا.. حيث يمكن نقل أي ملكيّة أو أصل من شخص لأخر دون وجود أي مشاكل في الأمان.

يرى العديد من الباحثين والخبراء أن تقنية blockchain هي بوابة إلى عالم الابتكار العظيم في مجال الإنترنت، مع إمكانية زعزعة الاستقرار وتغيير الطريقة التي تدير بها العديد من الشركات حول العالم، مثل شركات تحويل الأموال، قطاعات أعمالها.

ما لم تلحق بالموجة والعمل على تكييف عملك مع التقنيات الجديدة، فسوف تختفي.

تعتمد أساليب إدارة الأعمال التقليدية، في معظم الحالات، على المركزية وتشرك حتمًا أطرافًا ثالثة في المعاملات التي توافق أو تضمن حدوث المعاملات.

البنك ، على سبيل المثال ، هو الذي يدير قطاع التحويلات مقابل رسوم معينة. في مثال آخر ، يعمل قسم السجل العقاري كطرف ثالث مقابل رسوم محددة ، ويصدر اتفاقيات عقارات وإيجارات ، ويضمن معاملات سلسة ، مما يسمح للمعاملات العقارية وحقوق الملكية في أي بلد بأساس للنقل.

شبكات الـ Blockchain مستقلة ولا تخضع لأي سلطة مركزية. لأنه في الأساس سجل مشترك وغير قابل للتغيير تكون فيه المعلومات عامة ويمكن لأي شخص رؤيتها، لذا فإن أي شيء مبني على blockchain يكون شفافًا بطبيعته. المعاملات على blockchain مجانية أيضًا وليس لها تكاليف مباشرة.

بشكل عام , العلاقة بين العملات الرقمية والبلوكشن Blockchain هي أن العملات الرقمية أحد تطبيقات تقنية Blockchain.. يتم تدوال العملات الرقمية بواسطتها.

ومن ناحية أخرى، فإن تقنية blockchain هي تقنية لها استخدامات مختلفة غير العملة الرقمية. يمكن استخدام هذه التكنولوجيا وتطبيقها على العديد من المجالات والأصول مثل السيارات والطعام والممتلكات ومنتجات التجميل. قد تستخدم بعض الشركات Blockchain لتقليل الاحتيال أو زيادة أمان البيانات القيّمة أو حتّى تتبع المنتجات.

 

تداول العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency

يتم تداول العملات المشفرة في البورصات، والتي يفرض معظمها رسومًا على المستخدمين الذين يتداولون من خلال البورصات، ولكن هذه الرسوم منخفضة نسبيًا. وتوفر بيئة افتراضية ملائمة تجمع المستخدمين معًا في مكان واحد. يستفيد المستخدمون من تداول العملات الرقمية المشفرة من أجل الربح.

يعتمد حجم الربح على عدة عوامل, أهمها استراتيجية الاستثمار التي يتبعها ، وحجم سوق العملات الرقمية وتقلب أسعارها (حيث أن سعر العملة الرقمية يعتمد على حركة سوق العملات, والعرض والطلب عليها).

كما نعلم، يعتبر التداول بالعملة الرقمية استثمارًا محفوفًا بالمخاطر حيث أنه لا يوفر قدرًا معينًا من الأمان في حالة فقدان وخسارة الأصول الرقمية الخاصة بك.

 

مميزات العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency

مرفق لكم أبرز مميزات العملات الرقمية:

  1. معاملاتها بسيطة ومباشرة: تتم الصفقات في المعاملات التجارية على أرض الواقع بحضور وسطاء وممثلين قانونين ، إضافة إلى المصارف وعمولات ورسوم وشروط خاصة ، العملات الرقمية تلغي كل تلك التعقيدات والأطراف ، وتتم التعاملات من التداول وغيره بين الطرفين بشكل مباشر في أي ساعة كانت ، وبذلك تقلل من ارتفاع الرسوم وتلغيها ، وتقلل من مدة تنفيذ الصفقات في وقت أقل.
  2. معاملات سريعة: بالطبع نحن في عصر السرعة! الكل يحتاج كل شيء سريعاً ، لذلك لا مجال لتضيع الوقت في انتظار الصفقات التجارية بشكل يومي ، من المميزات التي تضمنها العملات الرقمية هي ميزة مهمة للغاية هي المعاملات السريعة ، عمليات الدفع عبر البنوك قد تستغرق ساعات وفي بعض الأحيان عدة أيام ولاسيما لو كان من بلد لأخر ، العملات الرقمية والمشفرة تحول الأموال من بلد إلى اخر في ثواني معدودة فقط وتصل إلى دقائق ، دون الحاجة لانتظار ساعة طويلة.
  3. الشفافية وسرية المعلومات: في نظم النقد حول العالم ، فإن القيام بأي معاملات مالية قد تتطلب من البنك مراجعة سجل التعاملات والتغيرات الخاصة بك، قبل الموافقة على أي خطوة تريدها، وتصبح بعض الأمور أكثر تعقيداً في الصفقات التجارية الكبرى مثل شراء السيارات والأراضي والحصول على القروض الكبرى، ما يسبب ازدياد في العائدات المالية ويجعل موظفي البنك يبحثون خلفك حول أي شيء مخالف لإيقاف الحساب الخاص بك ولو مؤقتاً حتى يتم استجوابك.. في مجال العملات الرقمية والمشفرة هذه الرقابة غير موجودة مما يجعل مستوى الخصوصية والأمان عالي جداً ، والمعاملات تبقى سرية جداً ولا أحد يعرف من هو صاحبها.
  4. رسوم التحويل قليلة جداً: إذا كنت تمتلك إحدى الحسابات البنكية وتقوم بالمعاملات المالية من خلال مؤسسات دولة معينة وتستخدم الخدمات الخاص بتحويل الأموال مثل : موني جرام أو ويسترن يونيون ، ستلاحظ أن رسوم التحويل مرتفعة للغاية وهذا بالطبع ما لا يرغبه الكثير.. هذه المشكلة ليست حديثة وما زالت حتى يومنا هذا في أنظمة التحويل والبنوك ، وهذا بالطبع دفع بعض البنوك للجوء إلى مؤسسة Ripple المطورة للعملة الرقمية ، ويريد البنك تبني تقنية البلوك تشين (العملات المشفرة) من أجل التقليل من تكاليف الخدمات التي تقدمها وزيادة الأرباح الخاصة بهم ، وتوفير خدمة عملاء أفضل وتجنب خسارتهم ، وبالمناسبة تتطلب منصات تدوال العملات الرقمية والمشفرة وتنفيذ عمليات البيع والشراء رسوم معينة إضافة إلى بعض خدمات المحافظ التي تتطلب بعض الرسوم ولكن في النهاية تكاليف الخدمة تكون أقل بكثير من تكاليف البنوك والمؤسسات التي تشهد ازدياد على أرض الواقع.
  5. متاحة لكل شخص متصل بالإنترنت: بالطبع الفكرة الأولى التي تخطر في بال أي شخص أنه البنوك ومؤسسات التحويل لا تتوفر في كل المناطق مثل الأرياف وأراضي البادية ، وهناك الملايين من الناس لا يتعاملون مع البنوك بسبب الأفكار السيئة والسلبية عنها ، قد نجد عدد مِمَّن يفضلون شراء وبيع العملات الرقمية متاح لحوالي 3 مليار شخص حول العالم متاح لديهم الإتصال بالإنترنت من خلال الحواسيب والهواتف الذكية ، شراء العملات الرقمية أو شراء عملات مشفرة لا يتطلب أن تكون لديك وسائل دفع إلكترونية ، غالبية التعاملات تتم بطريقة مباشرة في عدة دول مثل إندونيسيا تتم من خلال تسليم المبلغ نقداً فقط ، أو عن طريق مؤسسات تحويل الأموال التي لا تطلب حسب بنكي, أو عن طريق بنك بايير.
  6. عملات منوعة ومختلفة: يومياً تخرج عملات رقمية ومشفرة جديدة، العملات الرقمية تتجاوز في عددها 1500 عملة رقمية ومشفرة في العالم كل عملة لها اسم خاص بها ورمزها ودورها ومن يقف وراءها والمطورين لها ، وبعض العملات الرقمية تحاول أن تكون بديلاً للعملات النقدية المعدنية والورقية ، وأخرى هدفها تطوير النظام المالي والبنكي بالاندماج والتعاون ، وأخرى صممت لتسريع عمليات معينة داخل القطاع الاقتصادي مثل النفط والغاز والصناعات الأخرى.
  7. تسهيل التجارة على مستوى العالم: المعاملات المشفرة لا تخضع إلى معاملات البنوك وأسعار الصرف والفائدة وغيرها من الأمور الاخرى المفروضة في أي بلد ، وباستخدام ألية blockchain ، يمكن إجراء التحويلات والمعاملات عبر الحدود دون تقلبات في أسعار الصرف ، وذلك يعني تسهيل تصدير واستوارد المنتجات داخل السوق المحلي بدون رسوم قد تكون قيمتها باهظة للغاية.
  8. حماية ممتازة: بمجرد حصولك على تفويض إجراء عملية تحويل عملة مشفرة ، لا يمكن عكس ذلك كما هو في حال معاملات البنوك مثل “إسترجاع ورد المبالغ المدفوعة” التي تسمح بها شركات بطاقات الائتمان.. ففي تقنيات التشفير القوية المستخدمه في البلوكتشين والمعاملات التجارية الأخرى المشفرة هي ضمانة عالية جداً ضد الاحتيال والتلاعب ولأجل خصوصية المتعاملين.
  9. ملكية فردية فقط: في البطاقة المصرفية فأنت تقوم بإدارة أموالك من خلال طرف ثالث وهو البنك ، ويمكن أن يمارس إغلاق الحسابات دون إشعار بذلك بسبب ما يحدث مخالفات لشروط الخدمة التي تقدمها ، وهو ما يعد يعتبر سيئاً وقد لا تستطيع استرجاع أموالك ، إلا أنه في العملات الرقمية والمشفرة تكون أنت المالك الوحيد لمفاتيح التشفير لمحفظتك ولا يمتلك أي أحد سلطة لتجميدها أو تعطيلها لك.

 

افضل منصات تداول العملات الرقمية في الدول العربية

يوجد عدد كبير من المنصات التي تستطيع استثمارها في تداول العملات الرقمية, إليك عدد منها:

افضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات:

  • AvaTrade
  • اكس تي بي XTB
  • بينانس Binance
  • ايتورو eToro
  • إيڤست Evest

 

افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية:

  • إيڤست Evest
  • اكس تي بي XTB
  • بينانس Binance
  • AvaTrade
  • Axiatrade

 

افضل منصات تداول العملات الرقمية في مصر:

  • إيڤست Evest
  • AvaTrade
  • اكس تي بي XTB
  • Exness
  • بينانس Binance

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *