ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping؟ مميزاته وعيوبه وكيفية البدء به

ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping؟ مميزاته وعيوبه وكيفية البدء به

من المؤكد أنك سمعت عن الدروب شيبنج Drop Shipping كثيرًا في الآونة الأخيرة، إذ أصبحت هذه الطريقة الجديدة لبدء عمل تجاري على الإنترنت تجذب الكثير من الشباب ورواد الأعمال حول العالم. ربما تساءلت يوماً : ما هو الدروب شيبنج بالضبط، وكيف يمكن أن يساعدك على تحقيق أحلامك وتحويلها إلى واقع عاجل؟ إذاً، لا داعي للقلق، لقد وصلت إلى المكان المثلى! في هذا المقال، سنقوم بتفصيل الدروب شيبنج بأسلوب سترفيهي وواضح وكيف يمكنك استغلاله لإطلاق مشروع تجاري ناجح دون الحاجة إلى الكثير من المخاطر أو الاستثمارات الكبيرة. نعم، هناك قصص نجاح مذهلة حول مستخدمين كانوا يبدأون من الصفر وواجهوا معها الكثير من التحديات، لكن مع الدروب شيبنج استطاعوا الوصول إلى النجاح وتحقيق ربح مذهل على المدى الطويل. هل أنت مستعد للغوص في عالم الدروب شيبنج واكتشاف أسرار نجاحه؟ تابع قراءة مقالنا ودعنا نقودك في هذا المطلع المثير للاهتمام.

 

ما هو الـ دروب شيبنج Drop Shipping

الدروب شيبنج Drop Shipping هو نوع من أنواع التجارة الحرة عبر الإنترنت, وهو هو طريقة لبيع وشحن المنتجات مباشرة من المورد إلى الزبون.. تقوم من خلاله بعمل متجر إلكتروني خاص بك دون امتلاك أي مخزن خاص بك لتخزين المنتجات، ولا تحتاج إلى امتلاك مخزن للمنتجات وتكديسها ولست مضطراً لشراء المنتجات إلا في حالة طلبها الزبون, وما يميز الـ دروب شيبنج Drop Shipping أنه لست بحاجة إلى دفع أي رسوم توصيل والاتفاق مع شركة فهذا يقوم به المورد بشكل كامل مع العميل مباشرة.

 

كيف يعمل الدروب شيبنج؟

الدروب شيبنج هو نموذج تجاري يسمح للتجار ببيع المنتجات عبر الإنترنت دون حاجة لتخزين المنتجات أو شحنها للعملاء بأنفسهم. في هذا النموذج، يقوم التاجر بالتعاون مع موردين يتولون مسؤولية تخزين المنتجات وشحنها مباشرة إلى العملاء.

عند تلقي طلب الشراء من العميل، يقوم التاجر بإرسال طلب الشراء إلى المورد الذي,بدوره، يقوم بتوفير المنتج للعميل مباشرة. يتميز الدروب شيبنج بسهولة دخوله للراغبين في بدء العمل التجاري وتوفير تكاليف التخزين والشحن.

 

مميزات وعيوب الـ دروب شيبنج Drop Shipping

سنستعرض لكم أهم وأبرز عيوب ومميزات الـ دروب شيبنج Drop Shipping التي من المهم معرفتها قبل المضي قُدُمًا:

مميزات الـ دروب شيبنج Drop Shipping

  • لست بحاجة إلى امتلاك متجر إلكتروني: كمثال – لدينا منصة ebay التي تقوم بعرض المنتجات من الأسواق الصينية مثل موقع علي إكسبرس, وذلك بطريقة دروب شيبنج Drop Shipping.
  • متجرك يكون مجرد وسيط: يقوم التاجر بالبيع المباشر للمستهلك، وأنت دورك ما هو إلا حلقة وصل بين المستهلك والتاجر والحصول على نسبة من المال مقابل كل عملية بيع تتم عن طريقك وعلى متجرك, وهذا يعني أنك تكون بائع التجزئة.
  • لا يحتاج إلى رأس مال: لا تحتاج إلى رأس مال لكي تبدأ، ولكن بالطبع يجب عليك توفير بعض المال القليل لأجل إنشاء متجر، وبعض من المال لأجل الترويج و التسويق, وهنا لا داعي للقلق أبدًا حيث أنه تستطيع تصميم متجر على منصّة شوبيفاي Shopify.
  • لا يعتمد على مصدر واحد للمنتجات: يمكنك عرض العديد من المنتجات من مصادر مختلفة، فالتنوع في إضافة المنتجات سوف يجذب المزيد من العملاء وتحقيق عمليات بيع أكثر، لكن في البداية أنصح في تنوع المنتجات ضمن مجال محدد.
  • يتطلب بعض المهارات البسطية غير المعقدة في مجال التجارة الإلكترونية.

 

عيوب الـ دروب شيبنج Drop Shipping 

جودة المنتجات شبه مجهولة: من عيوب الـ دروب شيبنج Drop Shipping أنك لا تعرف جودة المنتجات التي تقوم ببيعها، فأنت في هذه الحالة تعتمد على أراء وتقييمات الزبائن على المنتجات، ومن ثم أراء عملائك بعد استلامهم المنتج.
أرباح محدودة: رغم أن الأرباح لديك جيدة، لكنها تعتبر أقل من نماذج أخرى في العمل في نفس المجال ، حيث أنك تستطيع تحقيق ربح محدود، فأنت في النهاية مجرد وسيط بين المشتري والبائع. (ولكن في حال عمل اعلانات ممولة لشريحة عُملاء مُستهدفة بشكل احترافي فـ لا تقلق انت في الطريق الصحيح)
عملية إرجاع المُنتج مُربكة: في حالة وصول المنتج وهو تالف للزبون، ستكون عملية إرجاع الطلب ليست سهلة، لذلك انتبه للأمور التي يوضحها المشتري.
التوصيل: عملية التوصيل غير سهلة إطلاقاً وبالطبع إذا كنت في التوصيل السريع، ستواجه مشكلة اخرى، لذلك حاول أن تسأل نفسك هذه الاسئلة: “ماذا لو يصل المنتج الذي طلبه الزبون له ؟”, حينها ستراسل مقدم الخدمة وتحاول الوصول إلى حل معه، “ماذا لو تخلى مقدم الخدمة عنك؟”, من ناحية أخرة ستكلف خدمة التوصيل السريع الكثير من الجهد والمال، وهذا بالطبع سيتسب بتردد الزبائن عندما يفكرون بالطلب من موقعك، لذلك حاول أن تفهم ألية المنتج والتوصيل بشكل كلي ومن ثم البدء بعملية البيع.
توفر المخزون الخاص بالمنتجات من عدمه: إن كنت تمتلك متجر كبير مبني على نموذج الـ دروب شيبنج Drop Shipping، حينها ستمر في بعض المشكلات، كأن يطلب زبون أحد المنتجات من موقعك, ثم فيما بعد تتفاجأ بعدم توفره في مخزون المورد.
المنافسة: اذا لم تختر مكان ومنتج مناسب، لذلك اختر المجالات التي عليها منافسة قليلة وطلب كبير وسيكون لديك هامش ربح أفضل، وسيجعلك تحقق مبيعات جديدة.

 

كيف ابدأ في مجال الدروب شيبنج Drop Shipping؟

تستطيع البدء في مجال الدروب شيبنج Drop Shipping عند اتمام فهم هذين البندين بشكل عملي:

  1. نوع محدد من المنتجات: اختيار نوع محدد من المنتجات التي تهتم بها كما قلت سابقاً عليك التخصص في مجال تهتم به، فكرة اختيار المنتجات تقوم عليك، يجب عليك اختيار المنتجات ذات التقييم العالي وسعرها منخفض وهذا ما سيميز متجرك، ويمكنك استخدام الأدوات اللازمة للبحث عن مجال معين مثل(Google Trend – Google Keyword Planner)، واستغلال مواقع التواصل الإجتماعي لأجل موقعك.
  2. بناء متجر إلكتروني: هناك الكثير من المنصات لإنشاء متجر إلكتروني، تختلف هذه المنصات وفقاً لتكلفتها وسهولتها، ولكن بغض النظر يمكنك الاعتماد على أي منها، يمكنك الاختيار من منصات التجارة الإلكترونية مثل شوبيفاي التي تقدم حلولاً شاملة وكاملة لإنشاء متجر إلكتروني فهي ذات خصائص مميزة مقابل مبلغ من المال بشكل دوري.

 

كيف استغل وسائل التواصل الإجتماعي في مجال الدروب شوبينج الخاص بي؟

تستطيع استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بالنفع عن طريق التسويق الإلكتروني لمنتجاتك ومتجرك, يمكنك عمل صفحة خاصة لمتجرك في الفيسبوك وتكون مهتمة بمنتج أو فئة معينة أو تكون صفحة تجارية عامة ثم تقوم على جلب المنتجات لها ومشاركة صورها في الصفحة، لكن تذكر هذا ليس كل شيء، حيث يجب عمل حملات إعلانية ممولة في الفيسبوك واستهداف جمهور مهتم بمنتجاتك، ويمكن ايضاً استغلال الانستقرام التطبيق الأكثر استخدامًا إلى حتى الأن ويعطي نتائج مذهلة للغاية، أو بيع منتجاتك عبر تويتر.. على سبيال المثال لا الحصر تريد أن تبيع منتج خاص بالكلاب، في هذا الوقت يتوجب عليك البحث عن صفحات مشابهة وتهتم في الكلاب، من ثم مراسلة أصحابها لكي يقوم بعمل دعاية لك بمقابل مبلغ معين من المال، او موقع بنترست Pinterest الخاص بالصور, على الرغم من أن الموقع خاص بالصور إلا أنه يحظى باهتمام كبير في الدول الغربية ، وهو من المواقع المؤرشفة سريعاً داخل محرك البحث ويتصدر النتائج الأولى.. أو تقوم بتسويق منتجاتك عبر البريد الإلكتروني من خلال إنشاء قائمة بريدية تسويقية بها المنتج الذي تريد بيعه مع شرح كامل التفاصيل الخاصة به وإضافة الصور ومن ثم إرسالها لفئة من المهتمين، وبالطبع إنشاء قائمة بريدية من أهم الأسباب التي تجعل من متجرك ناجحًا نظراً لأنها مجانية وبدون أي مقابل مادي.

 

منصات التجارة الإلكترونية للبدء بالدروب شيبنج

استخدام المنصات الخاصة بالتجارة الإلكترونية الأكثر استخداماً هي الحل الأكثر تميزاً وسهولاً، وتوفر خدمة دعم للمساعدة عندما يتطلب ذلك.. سنذكر لك من أشهر منصات الدروب شيبنج Drop Shipping التي يمكنك استخدامها والبدء بها:

  • موقع AliExpress: من أقوى مواقع البيع بالجملة والدروب شيبنج Drop Shipping وهو أفضل منصة لبناء متجر إلكتروني, وتتيح العمل بنظام الدروب شيبنغ، حيث تُباع الألاف من المنتجات بشكل يومي، وأسعاره رخيصة.. وأكثر ما يميز الموقع سمعته القوية.
  • منصة شوبيفاي Shopify: أكثر ما يميز متجر شوبيفاوي أنه ذو مظهر احترافي، وسريع وآمن ويوفر شهادة SSL مجانية، وبه منتجات وفيرة يمكنك استخدامها.
  • موقع DHgate: موقع ذات شهرة معروفة في البيع بالجملة ويسمح بالدروب شيبنج، ويُعتبر من أقدم المواقع التي تتطور في هذا المجال حيث يزور الموقع أكثر من 3 مليون عميل من بلاد مختلفة، وهو الأفضل في مجال بيع الأجهزة الإلكترونية.
  • موقع DealExtreme: هو موقع بيع بالجملة يقع مقره في هونغ كونغ، وهو أفضل المواقع التي تقدم خدمات في مجال الدروب شيبنج Drop Shipping.
  • موقع BIgBuy: هذا الموقع متخصص في مجال Business to business (B2B) وهو مُخصّص للشركات، مما يجعلك قادراً على تحقيق هامش ضخم من الربح، وبالطبع المنتجات المتواجدة تهم فئة معينة من المستهلكين، تكون قيمتها كبيرة والربح أكثر.. هذا الموقع ملائم للبحث عن منتجات مناسبة للبيع.

ملاحظة: تستطيع من خلال متجر شوبيفاي Shopify إنشاء متجر خاص بك وهذا ما أنصح به انا شخصياً لأنه يوفر لك خطة مجانية لمدة 3 أيام لتتعرف على مميزات المتجر وصفاته وخصائصه.

 

7 نصائح قبل البدء في الدروب شيبنج Drop Shipping عليك معرفتها

  1. عندما تعرض البضاعة من على الموقع الذي تشترك فيه بالدروب شيبنج Drop Shipping فمن الخطأ ألا تتابع هل ما زالت متوفرة في المخزون أو لا وهل يمكن توفر الخدمة بشكل يومي أو أسبوعي بمعنى المتابعة بشكل دوري.
  2. من الأفضل لك أن تتابع أسعار المنتجات المشابهة وأن تقدم سعر جيد مناسب للعملاء مقارنة بها لكي تتمكن من تحقيق شراء مستمرة، وينصح أن تستفيد من عروض الموقع الخاصة بالمورد وتقدمها كعرض داخل متجرك الخاص.
  3. يجب عليك أن تتعامل مع المنتجات ذات الجودة العالية والتقييمات الإيجابية مما يضمن لك كسب العملاء وكسب ولاء العمل ايضًا وليس تحقيق ربح فقط.
  4. بالطبع ينصح أن تطلب أحد الخدمات أو السلع من على الموقع أو المنصة الذي تروج لها وتتعامل معها بخدمة الدروب شيبنج Drop Shipping لكي تتمكن من اختبار جودة المنتجات وتضمن رضا العملاء فيما بعد.
  5. ينصح بأن تتعامل مع تجار يبيعون الخدمات والمنتجات بالجملة فهذا ايضاً قادر على تحقيق هامش ربح مميز خاص بك.
  6. قبل البدء في الدروب شيبنج Drop Shipping يجب عليك توفير الوقت الكافي من اليوم للبحث عن المجال الذي تريد.
  7. يجب عليك إعطاء متجرك الخاص حقه من ناحية المظهر والتصميم والاهتمام بطريقة عرض المنتجات داخله.

 

ما هي أسرار النجاح في الدروب شيبنج؟

تعتبر الدروب شيبنج واحدة من أشكال التجارة الإلكترونية الناجحة التي تمكن الأشخاص من تحقيق أرباح جيدة وزيادة دخلهم. تتميز هذه الطريقة ببساطتها وعدم الحاجة إلى امتلاك مخزون من المنتجات أو التكبد في توسيع أعمالهم.

تتعلق أسرار النجاح في الدروب شيبنج بتعلم بعض المهارات والمبادئ المهمة، مثل التوجيه الجيد للعملاء والبحث عن الموردين الموثوق بهم. كما يعتبر تطوير مهارات التسويق الحديثة والاستفادة من قصص نجاح الآخرين مفتاحًا للتقدم في هذا المجال.

في النهاية، لا يوجد سر معين يضمن نجاح الشخص في الدروب شيبنج، إلا أن الاستمرار في تطوير مهاراته وتجاربه هو ما سيقوده إلى تحقيق النجاح المستدام.

 

ما هي الخطوات الأساسية للتسويق في الدروب شيبنج؟

في عالم الدروب شيبنج، يعتبر التسويق أحد العوامل المهمة لتحقيق النجاح والربح. لذا يجب الانتباه لبعض الخطوات الأساسية في هذا المجال.

أولاً، تحديد الهدف الذي تود تحقيقه من خلال مشروع الدروب شيبنج وجعله ذا قيمة وجودة عالية. من ثم تحديد الفئة المستهدفة وتفضيلها بناءً على أسلوب حياة العملاء واحتياجاتهم.

ثم يأتي توظيف قنوات التسويق المختلفة مثل شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات والمواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني، بناءً على الفئة المستهدفة.

بعد ذلك، يلزم تحسين المحتوى الرقمي المُعد للتسويق بشكل جذاب، بما يناسب المهتمين بالمنتجات المعروضة. وأخيراً، قياس وتقييم نتائج التسويق واستِنتاجُ العلل والنواحي المُحتاجة لتطوير مستقبلي.

 

ما هي المخاطر المحتملة في الدروب شيبنج؟

كما ذكرنا في العيوب منذ قليل, التجارة عبر الدروب شيبنج ليست خالية من المخاطر، حيث يمكن أن تواجه المتاجر الإلكترونية العديد من المشكلات والتحديات. أحد أبرز المخاطر المحتملة هو التأخير في التسليم أو المنتجات التالفة بسبب خطأ المورد. وهذا قد يؤثر بشكل سلبي على العملاء والتقييمات الخاصة بالمتجر.

كما يمكن أن تواجه المتاجر مشكلة الضغط على هوامش الربح؛ حيث يتكبد المتاجر زيادة في تكاليف الشحن والمنافسة الشديدة بين المتاجر الإلكترونية على نفس المنتجات. ويجب على صاحب المتجر التعامل مع هذه المخاطر بحذر والبحث عن طرق جديدة لتحسين جودة الخدمة.

 

كيف تتجنب الخسائر في الدروب شيبنج؟

تجنب الخسائر في الدروب شيبنج يعتمد بشكل كبير على اتباع بعض الإرشادات والاستراتيجيات المهمة، ومن هذه النصائح:

  • اختيار موردين موثوقين ومتعاونين للعمل معهم، حيث يمكن التأكد من جودة المنتجات وسرعة التوصيل.
  • إجراء بحث مستفيض عن السوق وتقديم منتجات مبتكرة وجذابة للزبائن لتحقيق مبيعات جيدة.
  • ادارة المخاطر بشكل جيد بإنشاء خطة عمل قوية وواضحة تحدد التكاليف والموارد المطلوبة وكذلك التوقعات المستقبلية المتعلقة بالمبيعات والارباح.
  • الإهتمام بخدمة العملاء والتواصل الجيد معهم لضمان رضائهم وتقديم أفضل جودة لتجنب الشكاوى والاسترجاعات.

 

ما هي تجارب الناس في الدروب شيبنج؟

تعتبر تجارة الدروب شيبنج مغرية بالنسبة للبعض بسبب الأرباح الظاهرة الناتجة منها. لكن النجاح في هذا المجال ليس بالأمر السهل. يعمل العديد من رواد الأعمال على تبني استراتيجيات متفائلة وملتزمة من أجل وصولهم للنجاح والتفوق.

في مجال الدروب شيبنج يتنوع تجربة الناس, فبينما يحقق البعض مبيعات وأرباح ضخمة, يجد البعض الآخر صعوبة في توليد أي مبيعة أو تحقيق أرباح. يمثل قدرة الشخص على تسويق المنتجات بشكل فعال واختيار السلع المطلوبة في السوق الغراء الذي يجمع تجارس هؤلاء الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *