منوعات تقنيّة

ما هو الفرق بين HTTP و HTTPS؟ شرح شامل وهام

دائمًا ما نسأل ما هو الفرق بين HTTP و HTTPS؟ هل من الضروري معرفة الفرق؟ هل يؤثر على أمن وخصوصية معلوماتنا؟.. ما علاقة شهادة SSl بهم ؟ مع تزايد الاعتماد على الإنترنت في حياتنا اليومية، أصبح من الضروري فهم مفهوم البروتوكولات الأساسية المستخدمة في التصفح. في الواقع، اثنان من هذه البروتوكولات الأكثر شيوعًا هما HTTPS و HTTP. ولكن ما الفرق بينهما؟ في هذا المقال، سنناقش الفروق الأساسية بين البروتوكولين وأهميتها في الحفاظ على سلامة الاتصالات المختلفة عبر الإنترنت. تابعوا المقال للتعرف على تفاصيل أكثر حول هذه المسألة المهمة.

 

الفرق بين HTTP و HTTPS

HTTP هو بروتوكول يستخدم لنقل النصوص عبر الويب، في حين أن HTTPS هو إصدار محسن من HTTP للحصول على مستوى أعلى من الأمان. يعتمد HTTPS على تشفير المعلومات المرسلة والمستلمة بين المتصفح والخادم، ويؤمن حماية أفضل للمعلومات الحساسة، مثل المعلومات المالية والمعلومات الشخصية. لذلك، يستحسن دائمًا استخدام HTTPS في المواقع التي نتعامل معها عبر الإنترنت.

 

التشفير ودوره في HTTPS

يستخدم HTTPS التشفير لحماية البيانات المرسلة والمستقبلة بين المتصفح والخادم في المواقع عبر الإنترنت. يتم تشفير البيانات باستخدام بروتوكول SSL أو TLS لضمان أن لا يمكن لأي شخص آخر الوصول إليها والقراءة. بمعنى آخر، يتم تحويل البيانات من نص نقل النص التشعبي (HTTP) الذي يمكن الوصول إليه بسهولة، إلى بيانات مشفرة تتطلب مفتاحًا لفك شفرتها. هذا يحسن الأمان للمستخدمين عند القيام بالمعاملات الحساسة عبر الويب.

 

أهمية وجود S في HTTPS

يعتبر وجود حرف “S” في HTTPS من أهم العوامل المؤثرة في زيادة سلامة النشاطات التي تتم على الإنترنت. حيث يرمز الحرف “S” للكلمة الإنجليزية “Secure”، مما يعني أن هناك تشفيرًا للبيانات المرسلة والمستقبلة بين المواقع والمستخدمين. وهذا ما يساعد في الحفاظ على سرية المعلومات وتأمينها من الاختراق والاحتيال. لذلك، يجب على المستخدمين التحقق من وجود الحرف “S” في عنوان الموقع، للتأكد من تأمين النشاطات التي يتم القيام بها على الإنترنت.

 

التحقق من وجود HTTPS في المواقع

يجب على الأفراد أن يتأكدوا دائمًا من وجود بروتوكول HTTPS في المواقع التي يعتزمون استخدامها، نظرًا لأهمية التشفير والحماية التي يوفرها. يمكن التحقق من وجود HTTPS من خلال ملاحظة وجود حروف “s” في رابط الموقع، كمثال رابط Jamous Tech هو https://www.jamous-tech.com/ , كما تلاحظون وجود s بعد http في بداية الرابط, وهي تدل على أن الموقع آمن للاستخدام وأن البيانات المرسلة والمستلمة مشفرة بشكل صحيح. تحقق من الرابط واحرص على استخدام المواقع التي تدعم بروتوكول HTTPS لضمان سلامة معلوماتك الشخصية.

 

خطورة استخدام HTTP بدون تشفير

خطورة استخدام بروتوكول HTTP بدون تشفير تكمن في أن البيانات المرسلة والمستقبلة تكون غير آمنة وغير منحصرة بالمستخدمين الذين تم تصميم الاتصالات الويب لهم. يعني أن أي شخص موجود في نفس الشبكة الويب مثل هاكرز أو متجسسين يمكنهم الوصول إلى هذه المعلومات الحساسة بين المستخدم والموقع الإلكتروني. لذلك، فإن استخدام البروتوكول HTTPS يعود بالفائدة من ناحية الأمان والحماية للبيانات الحساسة.

 

أسباب استخدام الشركات لبروتوكول HTTPS

يعتبر بروتوكول HTTPS هو الاختيار الأمثل للشركات لضمان الأمان وحماية بيانات العملاء. وفي هذا المقال سنذكر أسباب استخدام الشركات لهذا البروتوكول مثل:

  • يوفر تشفيراً أفضل للبيانات المرسلة عبر الإنترنت.
  • يزيد من الأمان ويحمي الشركات من الاختراقات والهجمات السيبرانية.
  • يعزّز سمعة الشركة بين المستخدمين والعملاء لأنه يدلّ على اهتمام الشركة بحماية بياناتهم.
  • يمنع انتهاك حقوق النشر والتأكد من عدم الاستيلاء على محتوى الموقع.
  • تمتع بتقنية الكاش الذي يزيد من سرعة تصفح الموقع، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تحسين تجربة المستخدمين.
  • يتوافق مع شروط جوجل في ترتيب صفحات الويب في محركات البحث.
  • يساعد على تحسين مستوى الثقة لدى العملاء، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات في عمليات الشراء عبر الإنترنت.

 

زيادة الأمان في المتصفحات عبر HTTPS

عبر HTTPS، يتم زيادة الأمان في المتصفحات بشكل كبير. فبفضل استخدام بروتوكول SSL/TLS للتشفير والمصادقة، تصبح البيانات التي يتم نقلها بمثابة بيانات آمنة، وتتم حمايتها من الاختراق والسرقة. علاوة على ذلك، يتم التحقق من صحة شهادة الأمان للموقع الذي يتم الوصول إليه، مما يضمن عدم انتحال الهوية والحد من خطر الاحتيال. بذلك، يتمكن المستخدمون من تصفح الإنترنت بشكل أكثر أماناً وثقة.

 

الاختلاف الرئيسي بين HTTP و HTTPS

يتوضح من خلال البيانات الواردة أن الاختلاف الرئيسي بين بروتوكول HTTP و HTTPS هو استخدام حماية TLS (SSL) في الأخير. وحيث أن بروتوكول HTTPS يستخدم التشفير لطلبات واستجابات HTTP، فإنه يوفر أمانًا أفضل وحماية إضافية للمستخدمين عند استخدامهم للإنترنت. لذلك، لا بد من الانتباه إلى الفرق بين البروتوكولين وتأكد من استخدام البروتوكول الآمن HTTPS عند تصفح الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *