الذكاء الاصطناعي

كيفية كسب المال عن طريق الذكاء الاصطناعي

يعد الذكاء الاصطناعي (AI) موضوعًا رئجًا جداً في هذه الأيام، لدرجة أن العديد من الأشخاص يتساءلون عن كيفية كسب المال عن طريق الذكاء الاصطناعي. إطلاق ChatGPT الشهير حديثاً للجمهور والاستثمار المتزايد من قبل الشركات لاستغلال تكنولوجيا AI يخلق بلبلة إعلامية. في حين يشعر الكثيرون بالقلق من أن AI يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان وظائفهم، بينما يبحث البعض الآخر عن استغلال قوته لكسب المال.

فيما يلي نلقي نظرة على عدة طرق لكسب المال باستخدام أدوات ومواقع الذكاء الاصطناعي.

 

كسب المال باستخدام الذكاء الاصطناعي

مع دمج الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية بشكلٍ متزايد، هناك المزيد من الطرق لكسب المال باستخدام هذه التقنية. ومن بين هذه الطرق السبعة لتحقيق أرباح محتملة باستخدام الذكاء الاصطناعي:

إنتاج محتوى كتابي عن طريق الذكاء الاصطناعي

تتيح لك برامج الذكاء الاصطناعي الإنتاجية مثل ChatGPT توليد محتوى كتابي بسرعة. يمكن استخدامها في صياغة محتوى المدونات، نسخ مواقع الويب، نصوص البيع للشركات، منشورات وسائل التواصل الاجتماعي المدعومة، وأكثر من ذلك.

يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في وضع خطة عمل، وتوليد فقرات، وحتى كتابة نصوص كاملة من المحتوى. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الكتاب الحرفيين على إنتاج مزيد من المحتوى عن طريق المساعدة في تجاوز حالات الإحباط.

يمكن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة مثل Jasper.ai لمساعدة أي شخص في إنشاء نصوص بيع احترافية. يمكنك توليد نصوص البريد الإلكتروني وصفحات الهبوط التسويقية والإعلانات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في وضع النصوص التي تستخدم في الفيديوهات أو الخطابات وإنتاج الكتب الإلكترونية ودفاتر التمارين.

يمكنك تقديم هذه الخدمات للعملاء وكسب المال من إنتاج المحتوى الكتابي المولد باستخدام الذكاء الاصطناعي.

 

إنشاء صور فنية مولدة عن طريق الذكاء الاصطناعي

تتيح أدوات الذكاء الاصطناعي مثل DALL-E وStable Diffusion وMidjourney لأي شخص إنشاء انشاء صور عبر كتابة بعض النصوص فقط, ومن ثم تقوم الأداة بتوليد الصور. كلما زادت تفاصيل الملحوظة التي تقدمها للذكاء الاصطناعي، زادت جودة الصور التي يمكن أن يولدها.

تسمح لك مواقع مثل PromptBase بإدراج هذه الملاحظات وبيعها والعثور عليها وإنشائها. يمكنك أيضًا صنع NFTs من فنك وبيعها أو تحويل فنك المولد باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى ميم يمكنك الربح منه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحويل فنّك (أه يا فنان أه) المولد باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى منتجات فيزيائية تبيعها، مثل التيشيرتات أو اللوحات الحائطية أو الديكورات.

 

إنشاء مقاطع فيديو على يوتيوب

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مساعدة أي شخص على إنشاء مقاطع فيديو على يوتيوب للترويج للمنتجات أو الخدمات. يمكن لـ ChatGPT توليد أفكار ونصوص الفيديو، كما يحتوي البرنامج على ميزة النص إلى كلام لإنشاء صوت خلفية للفيديو.

بالمقابل، يمكن استخدام برامج مثل Synthesia لتوليد مقاطع الفيديو للتحميل على يوتيوب.

 

إنتاج منتجات رقمية مولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي

يمكنك أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في إنتاج عدة أنواع من المحتوى الرقمي المرئي، مثل الإعلانات الرقمية للمواقع وشعارات الأعمال ومواد التسويق.

تسمح الأدوات مثل AdCreative.ai بعمل إعلانات تجارية ومحتوى اجتماعي باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن بيعها للشركات.

تعد البيتش ديكس Pitch decks نوعًا آخر من المحتوى الرقمي المرئي يمكن إنتاجه باستخدام الذكاء الاصطناعي. فهي تتكون من سلسلة من الشرائح تساعد الشركات الناشئة في سرد قصصها للمستثمرين وشركاء الأعمال المحتملين. يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT وTome مساعدة المبدعين على إنتاج بيتش ديكس للعملاء بشكلٍ أسرع، والذين يمكن العثور عليهم على مواقع العمل الحر مثل Fiverr  أو Upwork أو موقع خمسات أو مستقل أو غيرهم.

 

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع وأدوات تعديل الصور بالذكاء الاصطناعي

 

إنشاء المواقع الإلكترونية

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي المساعدة في بناء مواقع إلكترونية. يمكنك بناء مواقع لعملائك أو إنشاء مواقع لنفسك لتحقيق دخل من التسويق التابع والإعلانات أو مبيعات الاشتراكات.

تساعد أدوات بناء المواقع مثل Wix.com أي شخص على إنشاء موقع إلكتروني ذو مظهر احترافي باستخدام القوالب أو تقنية التصميم الاصطناعي لويكس (ADI). يمكنك إنشاء مواقع بسرعة للعملاء أو بناء مواقع لبيع منتجاتك أو الترويج لروابط التسويق التابع.

 

إنتاج محتوى الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي

يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في إنشاء العديد من أنواع المحتوى الصوتي من خلال تحويل النص إلى كلام. يمكنك كتابة نص لكتاب صوتي باستخدام تعليمات الذكاء الاصطناعي، ثم استخدام أدوات إنشاء النص إلى كلام لإنتاج الصوت للكتاب الصوتي.

كما يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مساعدة في ترجمة مقاطع الفيديو أو المحتوى المكتوب إلى لغة أخرى. على سبيل المثال، تتيح برامج Nova A.I لك ترجمة وإضافة ترجمات إلى مقطع فيديو. يمكنك توفير خدمات الترجمة لأصحاب الفيديو عبر مواقع عمل حر مثل Upwork و Fiverr.

يمكنك أيضًا استخدام أدوات تحويل النص إلى كلام لترجمة المحتوى المكتوب إلى صيغة صوتية أو تحويل النص المكتوب إلى صوت للمكفوفين.

 

إنشاء دورات عبر الإنترنت

يمكنك استخدام برامج الذكاء الاصطناعي للمساعدة في إنشاء دورات عبر الإنترنت وبيعها، بما في ذلك تلك التي تعلم الآخرين كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي.

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT مساعدتك في التفكير في الأفكار والموضوعات وتطوير مواد الدورة التدريبية.

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مساعدتك في إنشاء مقاطع الفيديو، وإنشاء سيناريو، واستخدام أداة نص إلى كلام لتسجيل دروس وإنشاء مواد دورة أخرى. يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا مساعدتك في إعداد المواد للمساعدة في التسويق وبيع دوراتك عبر الإنترنت للعملاء.

 

العمل كمبرمج حر

وفي هذه الحالة يمكنك استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية البرمجة. يستخدم برنامج ChatGPT تقنية معالجة اللغة الطبيعية (NLP) كأساس لنظامه الذكي، والذي يمكنه مساعدتك في مهام البرمجة المتعددة الروتينية. تعتبر برامج NLP أدوات ممتازة لتبسيط عملية إعداد الوثائق الخاصة بالكود، والتي غالبًا ما تستغرق وقتًا طويلًا.

يمكن لهذه الأدوات إنشاء وثائق تلقائيًا استنادًا إلى التعليقات التي تضعها أو استنادًا لوصف اللغة الطبيعية للكود. يمكنك أيضًا استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في البحث عن شفرات أو مكتبات البرامج التي تحتاجها لحل المشكلات في برامجك. ومن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكنك الحصول على توصيات لتجاوز المشكلة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقنية NLP AI يمكنها مساعدتك في تحليل التعليقات الخاصة بالكود الخاص بك لتحديد المشكلات المحتملة أو المجالات التي يمكن تحسينها.

 

الإنضمام إلى برنامج شركاء منتجات الذكاء الاصطناعي

يمكنك بيع المنتجات والخدمات المرتبطة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مثل برامج التعلم الآلي، وتحليل البيانات، أو حلول البنية التحتية السحابية. من خلال الانضمام إلى برنامج المشاركة، يمكنك الاستفادة من الاتجاهات الحالية في السوق وتحقيق الأرباح. ستتمكن من الوصول إلى موارد مفيدة من الشركة، مثل المواد التسويقية ودعم خدمة العملاء، وحتى تخفيضات على المنتجات. يمكن أن تساعد هذه الأدوات في تحسين جهود الترويج الخاصة بك والوصول إلى جمهور أكبر.

 

العمل في وظائف عديدة عن بُعد

يستكشف العاملون عن بعد طرقًا لاستخدام ChatGPT لإكمال مهام عملهم بشكل أسرع لتحرير الوقت الشخصي – أو الوقت للعمل في وظيفة عن بُعد ثانية.

“بعض الأشخاص يتعاملون مع وظيفتين عن بُعد في نفس الوقت في بعض الحالات دون معرفة أي من صاحب العملين”, تقول دونوفان.

“من المحتمل أن يجعل الذكاء الاصطناعي ذلك أكثر جدوى لشخص للقيام بذلك”. لا نشجع هذا بالضرورة،

من ناحية أخرى، قد يكون من المقبول استخدام الذكاء الاصطناعي لتبسيط سير عملك في وظيفتك الحالية. في الواقع، ترغب العديد من الشركات في أن يجرب موظفوهم هذه الأدوات. من الأفضل أن تكون شفافًا مع صاحب عملك (أو أصحاب العمل). بهذه الطريقة، إذا ارتكبت خطأً في وقت ما وتبيّن أن الخطأ من ChatGPT، ستحصل على الموافقة على استخدامه في المقام الأول.

 

السعي وراء فكرة لمشروع ناشئ

تستطيع أدوات الذكاء الاصطناعي أن تمكّن الجميع من إطلاق مشاريع ناشئة بتكلفة أقل في وقت أقل. وبفضل إمكانية توفير الوقت التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، يصبح من الأسهل السعي وراء فكرة تجارية كعمل فردي، أو حتى كمشروع جانبي إلى جانب وظيفة عادية, كما تقول جولي باوك، مستشارة مهنية مستقلة.

إذا كان هذا ما يثير اهتمامك، فإنها توصي بالتفكير في شغفك ومجالات خبرتك لإيجاد فكرة تجارية في مجال ذات صلة. “يجب عليك دمج ما تحب القيام به أو ما يثير اهتمامك وما تتحمس له وما يطلبه السوق“، تضيف.

يمكنك البحث عن أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساعدك في فكرتك. إذا كان الأمر كذلك، فحاول أن تصبح خبيرًا في استخدامها، سواء كانت أدوات تصميم أو كتابة نصوص أو كودنج أو أدوات دعم العملاء أو شيء آخر، وفقًا لباوك. حتى هناك إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي للعمل على ملف تقديمك أو البحث عن أسماء ممكنة لشركتك. باستخدام الذكاء الاصطناعي، قد تتمكن من الاحتفاظ بالمزيد من العمل داخل الشركة وتجنب الحاجة إلى توظيف مساهمين خارجيين للمساعدة. وهذا يمكن أن يجعل تطوير فكرة مشروعك الناشئ أرخص. ولكن المقابل هو أن الجودة ربما لا تكون عالية، وقد يكون هناك أقل قدر من الإسهام الشخصي في المشروع. ومثل كثير من هذه الأفكار الأخرى لتحقيق الربح من استخدام الذكاء الاصطناعي، فإن احتمالية الثراء من مشروع ناشئ ضئيلة جدًا.

 

كيفية كسب المال بشكل احترافي عن طريق الذكاء الاصطناعي

على الرغم من أن استخدام منتجات الذكاء الاصطناعي الموجودة هو خيار جيد لكسب المال، إلا أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لديها مزيد من الإمكانات. مع فهم أعمق للذكاء الاصطناعي، يمكن للخبراء الاستفادة من المزيد من الفرص لتوليد دخل من هذه التكنولوجيا. دعونا نلقي نظرة على عدة طرق متقدمة لتحقيق الأرباح باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي.

ابتكار وتسويق المنتجات القائمة على الذكاء الاصطناعي

نظرًا لشعبية حلول الذكاء الاصطناعي، فإنه يمكن أن يكون فكرة رائعة لتطوير وبيع منتجاتك الخاصة التي تستند إلى هذه التكنولوجيا. ومع ذلك، فإن تطوير برامج الذكاء الاصطناعي يتطلب مهارات متخصصة ووقتًا طويلًا. ولحسن الحظ، فليس عليك أن تبدأ في إنشاء خوارزميات التعلم الآلي من الصفر. بدلاً من ذلك، يمكنك النظر في استخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) المتاحة للعموم.

هناك العديد من الAPIs التي يمكنك استخدامها لتطوير منتجك، مثل:

  • Google Cloud AI – يوفر مجموعة من خدمات التعلم الآلي لبناء تطبيقات ذكية. تتضمن هذه الخدمات معالجة اللغة الطبيعية والترجمة والرؤية ووظائف تحويل الكلام إلى نص.
  • Amazon Web Services AI – يقدم مجموعة واسعة من خدمات التعلم الآلي، بما في ذلك رؤية الحاسوب والتعرف على الكلام وترجمة اللغة.
  • TensorFlow – تم تطويره من قبل Google، وهو إطار عمل للتعلم الآلي مفتوح المصدر. ولديه العديد من أدوات وخوارزميات التعلم الآلي التي يمكنك استخدامها لمهام مثل تصنيف الصور ومعالجة اللغة الطبيعية.
  • OpenAI API – يأتي مع العديد من نماذج اللغات لإنشاء النصوص والصور والترجمة.

كل نظام ذكاء اصطناعي يعمل بطريقة مختلفة، وقد تحتاج بعض واجهات برمجة التطبيقات إلى بيانات تدريب إضافية لتحسين دقتها لحالات استخدام محددة. سيتوقف حجم البيانات المطلوب على نوع API الذي تستخدمه. لذلك، من الأفضل دائمًا مراجعة وثائق API واختبار الأداة مع حالة الاستخدام الخاصة بك لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى بيانات تدريب إضافية أم لا.

 

توفير خدمات دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

يمكن للعديد من الصناعات، بما في ذلك المالية والرعاية الصحية والتجزئة، الاستفادة من خدمات التعلم الآلي والأتمتة الذكية. باعتباره يمتلك فهمًا عميقًا للتكنولوجيا، فإن تقديم خدمات دمج التكنولوجيا الذكية للشركات هو وسيلة جيدة لكسب المال.

ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا تحسين الذكاء التجاري للشركة. على سبيل المثال، تعتمد العلامات التجارية التي تقوم بتشغيل حملات تسويقية عبر الإنترنت على فهم سلوك العملاء.

يمكنك إدخال تحليلات الذكاء الاصطناعي التنبؤية في النظام لتحسين تحديد أنماط العملاء والسوق والاتجاهات.

كما يمكن للوكالة استخدام نماذج NLP لتحليل تقييمات وتعليقات العملاء لتحديد الموضوعات المشتركة والمشاعر. ويمكن أن يساعد ذلك على إنشاء نصوص إعلانية تتحدث إلى احتياجات ومشاكل جمهورها المستهدف بشكل خاص.

يمكن للشركات التجزئة الاستفادة من تكنولوجيا التعلم الآلي لتوفير روبوتات الدردشة لقناة خدمة العملاء. يمكنك تدريب الذكاء الاصطناعي على تحديد الكلمات الرئيسية في رسائل العملاء وتوفير الإجابات من قاعدة بيانات محددة مسبقًا للأسئلة المتداولة.

علاوة على ذلك، فكّر في دمج خوارزميات التوصية التي تستخدم بيانات العملاء لاقتراح منتجات ذات صلة بناءً على تاريخ مشترياتهم وتاريخ البحث والتفضيلات الأخرى.

 

تقديم خدمات استشارية في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

طريقة بديلة أخرى لكسب المال من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الذكية هي توفير خدمات استشارية للشركات الكبيرة. ونظرًا لأن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تعتبر تكنولوجيا نسبياً جديدة، فإن العديد من الأعمال لا يزالون لا يفهمون كيفية استخدامها بشكل أمثل.

للقيام بذلك، يجب عليك أن تمتلك فهمًا عميقًا لكل من نظام الذكاء الاصطناعي ونموذج عمل العميل. ابدأ بتحديد ما يريد العميل تحسينه. انظر إلى أنظمتهم وعملياتهم وتحدياتهم الحالية بعناية لتحديد المجالات التي يمكن لدمج التكنولوجيا الذكية توفير قيمة. بعد ذلك، قم بإعداد عرض يوضح خدمات الدمج المقترحة. ويمكن أن يشمل هذا التقنيات والأدوات المحددة التي ستستخدمها، والجدول الزمني للتنفيذ، والنتائج المتوقعة. مع الخبرة والإستراتيجية والنهج المناسب، يمكن أن تكون تقديم خدمات استشارية في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي طريقة فعالة لكسب المال.

 

هل يمكن كسب المال عن طريق الذكاء الاصطناعي؟

نعم، يمكنك كسب المال باستخدام الذكاء الاصطناعي. فهو يمكّن أي شخص من إنتاج محتوى بسرعة مثل المدونات ومقاطع الفيديو والدورات التعليمية عبر الإنترنت، والتي يمكن بيعها للشركات أو من خلال منصات عبر الإنترنت لجني الأرباح.

ولتحقيق ذلك، يتوجب عليك اكتشاف أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة المستخدمة في إنتاج المحتوى، وتعلّم أفضل الأساليب لتطوير محتوى عالي الجودة، وتحديد أفضل الطرق لتحويل محتوى الذكاء الاصطناعي الذي تنتجه أو الخدمات التي تقدمها إلى أرباح. ومع ذلك، نظرًا لأن أي شخص قادر على استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى، فعليك أن تميز نفسك عن المنافسة لتحقيق الأرباح باستخدام الذكاء الاصطناعي. ويمكن ذلك من خلال التركيز على فئة محددة، وتطوير علامتك التجارية الشخصية وصوتك الخاص، وتقديم خدمات متميزة للعملاء، وإضفاء البُعد الإنساني على المحتوى المنتج.

 

ننصحك بقراءة مقالات أُخرى متعلقة بـ الذكاء الاصطناعي:

 

 


 

مصادر ساعدتني في كتابة المقال: fool , hostinger , money

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *